أشهر 5 علامات التحذير في طبلون السيارة | الأخيرة تنبيه خطير

علامات التحذير في طبلون السيارة

تعد علامات التحذير في طبلون السيارة من أهم الأشياء الواجب توافرها لمساعدة السائقين وتحذيرهم وإرشادهم إلى ما يجب فعله لتفادي الأخطار و حدوث أعطال في السيارة، لذلك إن كنت تحب قيادة السيارات أو تمتلك سيارة بالفعل فبالتأكيد تحتاج لهذه العلامات الإرشادية في الطبلون و تحتاج إلى معرفتها كلها ومعرفة المعاني التي تشير إليها كل علامة سواءًا كانت خاصة بالسائق و الركاب وقواعد المرور، أو خاصة بالمحرك و الفرامل و البنزين، وينصح كل من يريد تعلم القيادة أن يتعلم أيضًا هذه العلامات من البداية حتى يسهل الأمر عليه.

علامات التحذير في طبلون السيارة 

علامات التحذير في طبلون السيارة 
علامات التحذير في طبلون السيارة 

شوهد مؤخرًا العديد من التساؤلات مثل ما هي معاني علامات طبلون السيارة نيسان؟ ما علامات طبلون السيارة تويوتا؟ علامات التحذير في طبلون السيارة كيا سورينتو؟ علامات طبلون السيارة هونداي؟ ما هي علامات السيارات بالعربي؟ أو علامات السيارات واسمائها الطبلون، و تصدرت هذه العناوين والتساؤلات محركات البحث، لذا علينا بالإجابة و إفادة الجميع.

حيث يحتوي طبلون السيارة على بعض العلامات التحذيرية متعددة الأغراض و كل علامة لها إشارة تحذيرية تدل على مشكلة مختلفة أو خطر وشيك، فيجب عليك إيقاف السيارة إن كنت في حالة السير بها و فحص المشكلة فورًا لمحاولة حلها، ومن علامات التحذير في طبلون السيارة:

علامة تحذير درجة حرارة المحرك

وتكون هذه الإشارة عبارة عن ضوء أحمر، و تعبر هذه العلامة عن ارتفاع درجة حرارة المحرك و تعديها الحد المسموح لها و هذا يشير إلى مشكلة خطيرة، حيث يفقد المحرّك قدرته على دفع السيارة بسبب تأثير الحرارة، والتي تؤدّي إلى الاشتعال بسبب الأماكن الساخنة المتكوّنة داخل غرفة الاحتراق التي تكون مصدرًا لإشعال الوقود.

فيجب علينا التوقف حين رؤية هذه العلامة للوقاية من هذه الأخطار و نشرع في فحص المروحة، و مستوى سائل التبريد و هل يوجد تسريبات في السائل أم لا، و فحص أيضًا غطاء الريديتير.

علامة تحذير شحن البطارية

علامة تحذير شحن البطارية تكون رسم صغير للبطارية مضيء بلون أحمر، و يشير إلى أن البطارية أو نظام شحن طاقة السيارة لا يتوفر به طاقة كافية أو عدم وجود طاقة متصلة بالبطارية، فقد يؤدي قلة مستوى شحن البطارية إلى تملح البطارية وبالتالي تضعف طاقة البطارية تدريجيًا إلى أن تتلف البطارية بشكل كامل إن لم تتم معالجته.

كما أن عطل البطارية يؤدي إلى عدم تشغيل محرك السيارة، لذا يجب معرفة إن كانت المشكلة بالبطارية أم في دينامو السيارة، ثم التوجه لشخص أو مركز متخصص في إصلاح البطاريات، أو تنفيذ الخطوات التالية:

  1. فتح غطاء السيارة الخاص بالمحرك و نظام التشغيل، و فك غطاء البطارية الخارجي حتى تظهر فتحات الخلايا.
  2. تفريغ خلايا البطارية من الحمض الموجود مسبقًا بنسبة 50% باستخدام الحقنة.
  3. تحضير محلول الماء المقطر و نضيف إليه أملاح كبريتات المغنيسيوم و نقوم بتحريكه بشكل جيد.
  4. شحن البطارية عن طريق شاحن بطارية ذو فرق جهد بين 9 و 12 فولت.
  5. ترك غطاء الخلايا مفتوح حتى يتصاعد منه الأبخرة خلال عملية الشحن.
  6. تستغرق دورة الشحن الكاملة فترة زمنية لا تقل عن 12 ساعة.

علامات تحذير ضغط الزيت

علامات تحذير ضغط الزيت
علامات تحذير ضغط الزيت

تكون هذه العلامة في المؤشر على شكل قارورة زيت تسقط منها قطرة وتضيء باللون الأحمر، وعند إضاءتها يتوجب علينا إدراك وجود مشكلة في نظام ضغط الزيت بالسيارة، مثل قلة أو نفاذ كمية الزيت، أو عدم قيام مضخة الزيت بعملية تدوير السوائل لتزييت الأسطح الداخلية للسيارة فبالتالي تحتك ببعضها و تصدر عنها رائحة حريق.

كما يمكن ملاحظة اختلاف صوت المحرك فيرتفع و يتحول إلى ضوضاء، و خروج دخان أبيض من العادم مما يدل على تآكل الأجزاء الداخلية للمحرك و منها المكابس و عمدان الدوران و الأسطوانات و تلف كل منها بمرور الوقت، و يؤدي نقص الزيت أيضًا إلى ارتفاع حرارة المحرك بسبب زيادة احتكاك أجزاء المحرك ببعضها، لذا علينا التحرك السريع لحل هذه المشكلة عن طريق الذهاب للميكانيكي و تزويد السيارة بالزيت،

و إن كنت تعاني من مشكلة نقص الزيت باستمرار فعليك إتباع الآتي:

  • تغيير نوع الزيت إلى نوع صناعي بالكامل و أكثر جودة.
  • استخدام زيت به نسبة لزوجة مناسبة للمحرك.
  • محاولة القيادة بطريقة بسيطة و سلسة فمن الممكن أن تكون المشكلة في طريقة القيادة.
  • وضع مواد تمنع تسرب الزيت.
  • فحص الأختام و المكابس و تسريب الزيت الخارجي.

مؤشرات تحذير الفرامل

هذا النوع من علامات التحذير في طبلون السيارة يختلف شكله من سيارة لأخرى أو من سبب لآخر فمنها مكون من خطوط متقطعة يشير إلى أن العطل في وسادة الفرامل و الآخر دائرة يتوسطها حرف P و هذا يشير إلى أن المشكلة في فرامل اليد و هناك من يحمل علامة تعجب و غيره و لكن عند رؤية مؤشر الفرامل يضيء بلونه الأحمر بعد تحرير فرامل اليد أو أثناء السير على الطريق.

هذا يعني انخفاض منسوب السائل أو زيت الفرامل، أو حدوث مشكلة في أي من أنظمة الفرامل فتصبح الفرامل لا تعمل و كأنها غير موجودة أو تعمل بكفاءة ضعيفة.

علامات تحذير الأمان 

من أهم علامات التحذير في طبلون السيارة هي العلامات الخاصة بالأمان، فأمان السائق و الركاب هو أهم شيء فهناك مؤشرات تشير إلى أن أحد الركاب لا يضع حزام الأمان و يوجد أيضًا علامة تدل على عطل ما في الوسادة الهوائية، لأنه في حالة حدوث أي حوادث لن تكون هذه الوسائد جاهزة للحماية من الاصطدام ولن ينقذك حزام الأمان أو حتى يحد من خطر الإصابة إن كنت لا تستعمله.

كما أنه من الممكن حدوث عكس المتوقع عن طريق تفعيل النظام بشكل مفاجئ دون طلب تفعيله مما يؤدي إلى بعض الأضرار في السيارة من الداخل أو في الركاب، ومن الأعطال التي تشكل خطرًا أيضًا و التي نجدها في الحوادث هو حزام الأمان المعلق فلا يستطيع الركاب الخروج من السيارة بسبب مشاكل في السحب و الإرجاع أو مشبك الحزام.

تابع المزيد: أفضل 5 أنواع محول كهرب للسيارة في السعودية

دلالات ألوان ضوء علامات الطبلون

دلالات ألوان ضوء علامات الطبلون
دلالات ألوان ضوء علامات الطبلون

تختلف ألوان علامات التحذير في طبلون السيارة و لكن معظمها تضيء بألوان إضاءة إشارة المرور، فهناك علامات تحمل اللون الأحمر مما يدل على أنها تحذر من خطر يتطلب التدخل الفوري، ولا يحتمل الأمر استئناف القيادة بعد رؤية العلامة بهذا اللون.

أما العلامات ذات اللون الأصفر أو البرتقالي فهي تشير إلى التنبيه للتدخل في أقرب وقت ممكن ومتاح للتدخل فيه، مثل انخفاض كمية الوقود و مؤشر فحص المحرك، و ضغط الإطارات، أما عن العلامات ذات اللون الأخضر أو الأزرق هي ليست من علامات التحذير في طبلون السيارة فهي في الأغلب تكون معلومات عادية لا تطلب تدخل.

قد قدمنا مقال في علامات التحذير في طبلون السيارة التي لا ينبغي تجاهلها، حيث يفيدنا في تحقيق الأمن أولًا لكل من سائقي وركاب السيارات و ثانيًا للسيارة نفسها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top