أسباب ارتفاع حرارة السيارة

دليل أسباب ارتفاع حرارة السيارة وحلولها الفورية

أسباب ارتفاع حرارة السيارة متعددة وهي من أصعب المشاكل التي تواجه قائد السيارة لأنها تتسبب في التأثير على أدائها، خاصة مع الطقس الحار في فصل الصيف والذي يزيد من سوء الأمر، لذلك فقد أصبحت شركات السيارات تحرص على تصنيع السيارات مع مواصفات معينة لتبريد المحرك تتناسب مع درجات الحرارة العالية ومع آلية حركة السيارة التي تؤدي مع الاستخدام إلى ارتفاعها.

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة في الأوقات المختلفة.

Advertisements

أسباب ارتفاع حرارة السيارة

كل أسباب ارتفاع حرارة السيارة
كل أسباب ارتفاع حرارة السيارة

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع حرارة السيارة مما يتسبب في تعطل السيارة وعدم قدرتها على الحركة، بالإضافة إلى أعطال أخرى متعددة التي تمثل خطورة على السيارة، ومن أهمها ما يلي:

انخفاض مستوى سائل التبريد

سائل التبريد مهم جدا لتبريد المحرك وقد يحدث أن ينخفض عن النسبة المطلوبة بسبب حدوث تسرب فيه أو نتيجة تبخر المياه مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة السياره.

Advertisements

انسداد الردياتير  وتكون الشوائب

في حال عدم قدرة الماء الخاص بالردياتير على الدخول بسلاسة فإن هذا يؤدي إلى العديد من الأعطال في مكونات السيارة بسبب عدم كفاءة تشغيل منظومة التبريد بالشكل الملائم ويؤدي ذلك إلى تراكم الصدأ والذي يعمل بدوره على تكوين الشوائب، وقد تحدث المشكلة أيضًا بسبب استخدام مياه غير مناسبة للردياتير.

تعطل مروحة التبريد

المروحة تعتبر من العوامل الأساسية اللازمة لعملية التبريد فهي التي تقوم بإدخال الهواء البارد إلى المحرك من الخارج عندما يكون ساخنا، وعند تعطلها يتسبب ذلك في ارتفاع درجة الحرارة.

Advertisements

قلة نسبة الزيت في المحرك

زيت المحرك مهم لحماية الأجزاء الداخلية في الموتور وعند حدوث نقص في كمية الزيت اللازمة يحدث احتكاك بين هذه الأجزاء مما يتسبب في توليد الطاقة الحرارية داخل المحرك مما يجعل عملية التبريد تكون صعبة.

حدوث تسرب في منظومة التبريد

يمكن أن يحدث تسريب ولو بسيط في الماء الذي يعمل على تبريد الموتور، والذي يكون نتيجة خلل في منظومة التبريد، مما يؤدي إلى فقدان نسبة الضغط المطلوبة مما يؤدي إلى جفاف دورة التبريد وبالتالي يكون من أهم أسباب ارتفاع حرارة السيارة.

Advertisements

حدوث عطل في مضخة التبريد

من أهم أسباب ارتفاع حرارة السياره أيضًا والتي تؤثر على أداء السيارة هو تعطل مضخة المياه اللازمة لعملية التبريد، مما يؤدي إلى عدم القدرة على تبريد المحرك بسبب عدم وصول سائل التبريد إلى الداخل من خلال المضخة.

حرارة السيارة الطبيعية

حرارة السيارة الطبيعية
حرارة السيارة الطبيعية

يُعد سائل التبريد أيضًا من العناصر المهمة التي يجب أن يكون هناك اهتمام بأن تكون عند درجة الحرارة المناسبة وذلك من خلال مراقبة المؤشر الخاص بها على لوحة التحكم، ومن المهم أن تكون بين 80 درجة و90 درجة، لأن ارتفاع درجة الحرارة في سائل التبريد إلى حد مفرط يتسبب في تعطل نظام التبريد بالكامل مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك، وهذا يعني ضرورة القيام بإصلاح المشكلة فورا حتى تظل حرارة سيارة طبيعية مما يجعل ادائها أفضل.

Advertisements

من المهم أن تكون درجة حرارة السيارة طبيعية بالشكل الذي يسمح لها أن تعمل بشكل جيد، لأن الاختلال في درجات الحرارة سواء بالارتفاع أو الانخفاض يتسبب في مشكلة للمحرك ذاته مما يؤثر على كفاءته ويؤدي إلى تلفه إذا لم يتم علاج المشكلة، وهناك العديد من أسباب ارتفاع حرارة السيارة التي ذكرناها سابقا والتي تستلزم القيام بإصلاحها في أسرع وقت حتى لا تتفاقم المشكلة.

في المقابل فإن الانخفاض الشديد في درجة حرارة المحرك يمكن أن يسبب أيضًا مشكلة في السيارة لأنه يعد أمر غير طبيعي ويؤدي إلى عدم قدرة المحرك على العمل بالكفاءة المطلوبة، ومن المهم أن يعمل سائق السيارة على رفع درجة حرارتها بالتشغيل لتصل إلى الحد القياسي قبل القيادة.

Advertisements

أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف 

يحتاج المحرك الخاص بالسيارة إلى كمية معينة من الهواء تعمل على تبريده، وفي حال لم يتوفر هذا الهواء خاصة في الطقس الحار أو في الطرق المزدحمة تجد أن ذلك يعد واحد من أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف.

أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند تشغيل المكيف

يحدث في بعض الأحيان أن ترتفع درجة حرارة السيارة عند القيام بتشغيل المكيف وخاصة في السيارات القديمة، خاصة عند السير في الزحام وفي الطقس الحار ويحدث ذلك بسبب التحميل الزائد على محرك السيارة الذي يحدث نتيجة قيامه بتوليد الطاقة اللازمة لتشغيل المكيف حتى يعمل على تبريد الهواء، وغالبا ما تحدث هذه المشاكل إما بسبب عدم نظافة الردياتير ومنظومة التبريد أو نتيجة استخدام نوع مياه غير مناسبة للردياتير، ويعد هذا من أبرز أسباب ارتفاع حرارة السيارة.

Advertisements

ارتفاع حرارة السيارة وخروج الماء من الرديتر

من أكثر الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وخروج الماء من الردياتير ما يلي:

  • حدوث عطل في الترموستات الخاص بالسيارة والذي يكون مسؤول بشكل رئيسي عن ضمان بقاء مرور المياه اللازمة إلى الردياتير، وبالتالي فإن حدوث أي عطل فيه يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك وبالتالي يعد سبب ارتفاع الحراره السياره.
  • يتسبب تلف خرطوم السيارة أيضًا في خروج الماء من الردياتير وبالتالي إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة، لأن هذا الخرطوم هو الذي يعمل على ضخ المياه داخل نظام التبريد، ووجود أي تلف فيه يمنع القيام بذلك، وقد يكون ذلك بسبب ثقوب مثلا في الخراطيم.
  • تسرب هواء الردياتير نفسه قد يؤدي أيضًا إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة وذلك بسبب تسرب الهواء من الردياتير والذي يؤدي بدوره إلى صعوبة تدفق المياه اللازمة للسيارة.
  • تعطل الردياتير يؤدي أيضًا إلى مشاكل التسرب للمياه والهواء اللازمة للحفاظ على درجة التبريد اللازمة في السيارة.

أسباب اخرى تؤدي إلى خروج الماء من الردياتير

من أهم أسباب ارتفاع حرارة السيارة الأخرى التي تنتج عن خروج مياه الردياتير هي:

Advertisements
  • إذا كانت كمية المياه الداخلة في الردياتير أكبر من الكمية اللازمة يؤدي ذلك إلى خروج الكمية الزائدة منه.
  • كذلك إذا قمت في وقت ما بتتغيير الردياتير الخاص بالسيارة ولم يتم ضبط كمية المياه اللازمة التي يتم استخدامها بعد ذلك فسوف تخرج منه.
  • عند حدوث مشكلة في حزام نظام التبريد فإن ذلك يمنع إمكانية تدفق المياه بالشكل اللازم إلى نظام التبريد ويكون ذلك من ضمن أسباب ارتفاع حرارة السيارة.
  • يحدث خروج المياه من الردياتير وبالتالي ارتفاع درجة حرارة السيارة نتيجة وجود تلف أو أعطال في مضخة المياه.

ارتفاع حرارة السيارة بدون نقص الماء

أحد أسباب ارتفاع حرارة السيارة الرئيسية التي قد تحدث حتى مع عدم حدوث نقص في كمية المياه اللازمة لعملية التبريد هي حدوث تلف في مضخة التبريد والتي تعمل على دخول كمية السائل اللازم للتبريد والذي يعمل على الحفاظ على درجة حرارة المحرك.

كذلك من المهم أن يتم فحص مضخة التبريد بشكل مستمر حتى لا ينخفض المعدل اللازم لدخول سائل التبريد داخل المحرك، وعند حدوث هذه المشكلة من المهم أن يقوم صاحب السيارة بالتوجه إلى الفني المختص والقيام بالتعامل معها دون التدخل بنفسه لعمل أي إصلاح حتى لا يسبب حدوث مشاكل أكبر.

Advertisements

تابع المزيد: أفضل 9 أنواع عازل حراري للسيارات

علاج مشكلة ارتفاع الحرارة وخروج الماء من الردياتير

علاج مشكلة ارتفاع الحرارة وخروج الماء من الردياتير
علاج مشكلة ارتفاع الحرارة وخروج الماء من الردياتير

من أهم أسباب ارتفاع حرارة السيارة هو خروج الماء من الردياتير، وهذه المشكلة يمكن حلها من خلال:

Advertisements
  • في البداية وعندما تلاحظ ارتفاع درجة الحرارة في السيارة من المهم أن تعمل على إيقاف تشغيلها حتى يهدأ المحرك وتنخفض درجة حرارته، لأن هذا الارتفاع في الحرارة ينتج في الأساس بسبب احتراق الوقود داخل المحرك وبالتالي فإن إيقاف تشغيلها يوقف الاحتراق.
  • يجب هنا القيام بتهوية المحرك والعمل على تبريده ويتم ذلك من خلال فتح غطاء السيارة للسماح بدخول الهواء البارد من الخارج وذلك لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة.
  • ولكن من الضروري أن تنتبه إلى ضرورة عدم القيام بفتح غطاء الردياتير لأنه يحتوي على كمية من المياه من المؤكد أنها أصبحت ساخنة للغاية وقد تؤذيك.
  • بعد انتهاء المدة اللازمة لعملية التبريد عليك القيام بفحص الردياتير والتأكد من كمية المياه الموجودة فيه، بعدها نقوم بفحص خراطيم الردياتير أيضًا فقد تكون تالفة مما يؤدي إلى تسرب المياه وتكون من أسباب ارتفاع حرارة السيارة.
  • في النهاية يجب التأكد من إغلاق غطاء الردياتير بشكل محكم.
  • من أهم الإجراءات الواجب اتباعها بعد ذلك التوجه إلى الميكانيكي المختص للتعرف على سبب المشكلة بالتحديد والقيام بعلاجها حتى يتم التأكد من أن درجة الحرارة في السيارة لن تعود إلى الارتفاع مرة أخرى مما يؤثر على أدائها.

بهذا نكون قد تعرفنا على أهم أسباب ارتفاع حرارة السيارة وكيفية علاجها بالشكل الصحيح حتى لا يتسبب ذلك في تلف المحرك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منشور حديثًا

منصات التواصل الاجتماعي

الوسوم الأكثر استخدامًا

أسباب عدم سحب السيارة المانيوال أفضل بطارية سيارة أفضل سيارة للبنات أنواع الفريون أنواع بطاريات السيارات ارتفاع درجة حرارة المحرك اسباب ظهور لمبة المحرك افضل السيارات الصينية البطارية القلوية تعبئة فريون مكيف سبليت تقطيع السيارة عند الدعس تويوتا راش جيب لكزس 2020 جيلي توجيلا 2023 جيلي كولراي 2023 حساس طرمبة البنزين زيادة مصروف البنزين زيت سوبر جي تي 20w50 سعر جيب لكزس 2020 سعر غاز الفريون سيارات للبيع اقل من 15000 سيارة تويوتا كامري سيارة تويوتا كامري مستعملة سيارة تويوتا كلوجر سيارة للبيع ب 5000 ريال سيارة ميركوري جراند ماركيز صيانة نيسان باترول ضعف عزم السيارة طرمبة البنزين في السيارة عازل النانو سيراميك عدم استجابة دعسة البنزين علامات التحذير في طبلون السيارة علامات تحذير ضغط الزيت علامات نقص زيت المحرك علامة تحذير شحن البطارية فحص طرمبة البنزين قطع غيار السيارات كيا EV9 مزايا استخدام سوبر جي تي مضخة الوقود مواصفات زيت سوبر جي تي مواقع قطع غيار السيارات موقع إي باي ميني كوبر هيمنة الصين