5 أسباب لظهور صوت صفير عند الدعس على البنزين

أسباب صوت صفير عند الدعس على البنزين

يسمع صاحب السيارة أحيانا صوت صفير عند الدعس على البنزين يكون مزعج ولا يعرف السبب الحقيقي وراء ذلك، وفي الحقيقة فإن هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث ذلك.

وتعتبر دواسة البنزين من أهم المكونات الموجودة في السيارة، إذ لا يمكن أن تتحرك بدونها، فهي المسئولة عن تزويد السيارة بالوقود الذي يتحول إلى طاقة حركية، فإذا حدث بها أي مشكلة فهذا يعني أن السيارة لا تستطيع التحرك، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور صفير عند الضغط على الدواسة وكيفية التعامل معها.

أسباب صوت صفير عند الدعس على البنزين

أشهر أسباب صوت صفير عند الدعس على البنزين
أشهر أسباب صوت صفير عند الدعس على البنزين

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى إصدار صوت صفير من السيارة عند قيام السائق بالدعس على البنزين، وهذه الأسباب تتمثل في:

تلف سيور السيارة

عند انتهاء صلاحية السيور الموجودة في السيارة والذي يظهر عندما تتراخى بشكل واضح أو تتعرض للتلف فإن هذا يؤدي إلى حدوث صوت الصفير الذي يمكن سماعه.

تلف الكوبلات

من الممكن أن يكون صدور صوت صفير عند الدعس على البنزين بسبب تلف في البوجيهات الموجودة في السيارة، أو ما تعرف بشمعات الاحتراق، كما يحتمل أن يكون السبب هو وجود مشكلة في الكوبلات عند حدوث ذلك، وتختفي هذه الأصوات بمجرد إصلاح التلف.

خلل في نظام العادم

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث صوت صفير عند الدعس على البنزين، وقد يكون ذلك بسبب وجود أي خلل في نظام العادم في السيارة، فإذا كان به ثقب فهذا يسبب صوت مزعج بمجرد الضغط على دواسة البنزين.

تلف في حساس الوقود

عند تراكم الأوساخ على حساس الوقود يسبب ذلك حدوث التلف فيه مما يؤدي إلى إصدار صوت عند الدعس على الدواسة، وغالبا يصاحب ذلك حدوث رجه مع الدعسة على دواسة البنزين عند تشغيل السيارة، لذلك من الضروري الاهتمام بشكل دائم بتنظيف هذا الجزء المهم في السيارة عند تعرضه للاتساخ وتصليحه فورًا في حال تلفه بالكامل. 

اتساخ بكرة السيور

من أكثر الأسباب الشائعة التي قد تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة هو اتساخ بكرة السيور وتراكم الأتربة عليها، وقد تتعرض هذه البكرة إلى الصدأ فتسبب نفس المشكلة، وتعتبر كرة السيور من القطع المهمة التي يجب إصلاحها عند تعرضها للتلف لأنه عندما تتعرض للتلف فقد يسبب ذلك تطاير السيور إلى المحرك، ثم إلى مضخة المياه مما يسبب توقف السيارة وعدم القدرة على تشغيلها.

مشكلة في كاتم الصوت

قد تكون المشكلة التي تؤدي إلى صوت صفير عند الدعس على البنزين ناتجة عن تلف في كاتم الصوت الموجود أسفل السيارة، لذلك من المهم أن يتم التحقق من أنه مثبت بالشكل المطلوب حتى لا تظهر الأصوات المزعجة أثناء القيادة.

بصفة عامة عند التعرض لهذه المشكلة من الضروري التوجه إلى الميكانيكي المختص وحل المشكلة أيا كان سببها حتى لا يؤدي ذلك إلى عدم قدرة السيارة على التشغيل بعد فترة، خاصة إذا أدت إلى تلف في دواسة البنزين نفسها.

سبب تفتفة السيارة عند الدعس

سبب تفتفة السيارة عند الدعس
سبب تفتفة السيارة عند الدعس

بعد ان تعرفنا على أسباب صدور صوت صفير عند الدعس على البنزين، نتعرف الآن على الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى حدوث مشكلة تفتفة السيارة عند الدعس على الدواسة، وهناك العديد من الأسباب، منها:

نقص وقود السيارة

عند تناقص الوقود الخاص بالسيارة تحدث تفتفة عند الضغط على دواسة البنزين، إن الاحتراق الداخلي يحتاج إلى كمية كافية من الوقود التي تعمل على تحريك الموتور بالشكل المطلوب، كما تحتاج كمية كافية من الهواء، وبالتالي تحدث الطاقة الحركية اللازمة لتدوير السيارة.

الشوائب والرواسب في فلتر البنزين

تسبب مشكلة التفتفة لأن الفلتر هنا لا يستطيع تصفية البنزين بالكفاءة اللازمة، وبالتالي عدم القدرة على توصيله إلى البخاخات مما يسبب التفتفة.

تلف مضخة الوقود

فهي الجزء الذي يعمل على توصيل البنزين غلى غرفة الاحتراق، وبالتالي فإن أي مشكلة فيها تؤدي إلى تقطع في كمية البنزين الواصلة والمطلوبة للتشغيل مما يؤدي إلى تقطع في السيارة عند حركتها ويمكنك القراءة بمزيد من التفاصيل عن تلف طرمبة البنزين من هنا.

انسداد بخاخات الهواء

هذه البخاخات وظيفتها تنقية الوقود من الشوائب، وعند تعرضها للانسداد لا تستطيع القيام بذلك، فتدخل الشوائب إلى غرفة الاحتراق، مما يؤدي غلى عدم قدرة المحرك على العمل بشكل جيد ويحدث تقطيع فتسير السيارة بشكل غير منتظم.

انسداد أو تلف فلتر الهواء

فإن أي خلل في تدفق كمية الهواء اللازمة للاحتراق يعني عدم حدوث الاحتراق بالشكل المطلوب، وعند تلف فلتر الهواء فهذا يعني عدم القدرة على توصيله لإتمام عملية الاحتراق بكفاءة مما يسبب التفتفة في السيارة.

تلف البوجيهات أيضًا من أهم السباب لأن وجود مشكلة بها يعني عدم القدرة على احتراق الوقود مع الهواء مما يسبب التفتفة.

كيف اعرف ان حساس الدعسة خربان؟

هناك بعض العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة في حساس دعسة الوقود، وبعد أن تعرفنا على أسباب صوت صفير عند الدعس على البنزين، نتعرف على هذه العلامات:

  • ضعف في أداء السيارة.
  • وجود استهلاك للوقود بمعدل أعلى من الطبيعي.
  • السيارة لا تتحرك بشكل مباشر عند الضغط على دواسة الوقود.
  • عندما تقوم السيارة بتشغيل ضوء المحرك، فهذا يعني وجود مشكلة ما في احد مستشعرات محرك السيارة.
  • انتقال السيارة إلى وضع تشغيل الطوارئ.
  • نجد أن المحرك لا يقوم إلا بإظهار وضع الدوران المحايد المرتفع.

هل الدعس يضر السيارة إذا كان بشكل مستمر؟

بكل تأكيد فإن الدعس على دواسة الوقود بالسيارة يسبب الضرر بشكل كبير، فهذا يؤدي إلى مشاكل في العديد من المكونات منها الموتور، كما يسبب ضعف أداء القير ويؤدي غلى تهريب الزيت مما يسبب إجهاد للسيارة بشكل كبير ويسبب ارتفاع درجة الحرارة مما يؤثر على أداء السيارة بالكامل، فتلاحظ أن عزم السيارة ضعيف بشكل ملحوظ.

السيارة مخنوقة في السحب

السيارة مخنوقة في السحب
السيارة مخنوقة في السحب

بعد أن تعرفنا على أسباب صدور صوت صفير عند الدعس على البنزين، نتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مشكلة في السيارة عند السحب والتي تجعلها مخنوقة، وأهم هذه الأسباب هي:

  • حدوث تلف في مضخة البنزين، مما يؤدي إلى عدم قدرة المحرك على تشغيل السيارة وبالتالي عدم القدرة على السحب.
  • مشكلة في عملية الإشعال في السيارة الذي يعمل على احتراق الوقود في غرفة المحرك وبالتالي يسبب عدم القدرة على السحب.
  • عند استخدام نوع زيت رديء فيحدث مشكلة في المحرك بعد فترة مما يؤدي إلى صعوبة السحب.
  • إذا حدث تلف أو عطل في محرك السيارة وهو الجزء الأساسي الذي يعمل على تحريكها فهو يسبب اختناق في السيارة.
  • يمكن أن يؤدي أيضا استخدام نوع وقود غير مناسب للسيارة إلى وجود مشاكل في السحب، وتجد أن السياره ثقيله بالمشي، وبالتالي يجب اختيار النوع المناسب.
  • عدم الاهتمام بتغيير الزيت في الوقت المناسب.

هذا الدليل ضروري لك أيضًا: الدليل بالتجربة | ايهما افضل التوضيب او تغيير المكينة؟

بهذا نكون قد تعرفنا على أهم أسباب صدور صوت صفير عند الدعس على البنزين وأيضًا تعرفنا على بعض المشاكل الأخرى التي تتواجد بالسيارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *