سبب حرق زيت المحرك وكيفية تفاديه وعلاج المشكلة

سبب حرق زيت المحرك وكيفية تفاديه وعلاج المشكلة

يجب التعرف على سبب حرق زيت المحرك حتى يمكن التعامل مع المشكلة وتفاديها بالشكل الصحيح الذي يساعد في الحفاظ على السيارة وأدائها الجيد لأطول وقت ممكن، حيث يعتبر زيت السيارة من أهم المكونات التي تؤثر على أداء المحرك وتتحكم في القدرة على الحركة بشكل أفضل، لذلك فإن أي مشكلة في نظام الاحتراق للزيت يؤثر على السيارة بالكامل.

وفيما يلي سنتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى حرق زيت المحرك وأهم الحلول التي تساعد على تفاديها بشكل مفصل.

Advertisements

سبب حرق زيت المحرك

سبب حرق زيت المحرك

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى احتراق الزيت الخاص بمحرك السيارة، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

مشكلة في بلف التبخير

عند وجود أي مشكلة في بلف التبخير الخاص بالمحرك يكون هذا سبب حرق زيت المحرك حيث تتراكم غازات العادم والبخار أسفل المحرك، مما يؤدي إلى التأثير بشكل سلبي على أداء المحرك، وبالتالي يحدث حرق في الزيت بمعدل أعلى من الطبيعي وتلاحظ ذلك مع زيادة العوادم التي تخرج من السيارة.

Advertisements

زيت السيارة رديء

من أهم الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى احتراق الزيت في السيارة بمعدل سريع هو عدم اختيار نوع جيد من الزيوت، فمن المعروف أن الزيت الرديء يحترق بسرعة أكبر، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى تراجع أداء المحرك بشكل ملحوظ، بسبب تراكم كميات من الكربون على المحرك.

وجود مشكلة في علبة المرافق

تحتوي علبة المرافق في السيارة على زيت المحرك والعمود المرفقي، وهي عبارة عن غطاء يحيط بتانك الزيت تكون مسئولة بشكل أساسي عن إعادة التدوير لغازات العادم من علبة المرافق إلى نظام السحب، وذلك من خلال استخدام بلف تبخير الزيت، ومن ثم يقوم المحرك بحرق الغازات الخاصة بالعادم عن طريق خلط البنزين مع الهواء.

Advertisements

عند وجود أي خلل في هذه المنظومة نجد ان الزيت يدخل إلى تانك الاحتراق بدلًا من البنزين مما يؤدي إلى حرقه بمعدل أسرع.

زيادة ضغط الزيت

سبب حرق زيت المحرك أيضًا هو وجود انسداد في فلاتر السيارة بسبب اتساخها وتعرضها لكميات كبيرة من الشوائب بدون القيام بتنظيفها، مما يؤدي إلى رفع درجة حرارة الموتور، وهذا يعمل بدوره على رفع معدل الحرق للزيت المستخدم لأنه يعمل على زيادة ضغط الزيت مما يعمل بالتبعية على رفع الاستهلاك من الوقود المستخدم.

Advertisements

تلف في جوان المحرك

يمكن اعتبار التلف الذي يحدث في جوان المحرك أهم سبب حرق زيت المحرك حيث أن هذا التلف يؤدي إلى تسرب الزيت بشكل غير ملحوظ إلى المحرك مما يتسبب في زيادة استهلاك الزيت، ومن ثم يعمل على رفع درجة حرارة المحرك، وهو من المشاكل الخطيرة التي تؤثر على أدائه بشكل كبير.

أسباب أخرى لاحتراق الزيت

تتمثل أسباب احتراق الزيت في النقاط التالية:

Advertisements
  • حدوث احتكاك بين اسطوانات المحرك وأجزائه الداخلية.
  • تشققات في جدار السلندرات بسبب ارتفاع حرارة المحرك.
  • عدم تغيير زيت المحرك في الوقت المناسب وتركه لفترات طويلة.
  • كذلك عدم الاهتمام بعمل صيانة دورية للسيارة وخاصة مكونات المحرك.
  • تلف بعض المكونات مثل الشنابر التي تعمل على تجميع الزيت على جران الاسطوانات.

كيفية حل مشكلة احتراق الزيت

بعد التعرف على سبب حرق زيت المحرك تحتاج الآن إلى التعرف على الطرق الفعالة التي تساعدك في حل هذه المشكلة، وهي:

  • يجب أن يتم تزويد كمية الزيت الخاص بالسيارة عند فحصه والتأكد من نقصه.
  • من الأفضل أن يتم استخدام نفس نوع الزيت الذي اعتدت عليه وذلك لضمان الحفاظ على كفاءة أداء المحرك.
  • عندما تجد تسرب للزيت أسفل السيارة فإنه يجب فورا التوجه إلى الميكانيكي المختص لفحص المحرك والتأكد من سبب تسرب الزيت ومعالجته.

أعددنا لك موضوعًا متكاملًا عن علامات طبلون السيارة وما أخطرها وما منها لا يشكل مشكلة.

Advertisements

كيفية التعامل مع سبب حرق زيت المحرك

كيفية التعامل مع سبب حرق زيت المحرك

بعد أن تعرفنا على سبب حرق زيت المحرك نجد أن هناك مجموعة من الحلول التي تساعد في تفادي حدوث هذه المشكلة أو معالجتها عندما تحدث، وهي كما يلي:

فحص زيت المحرك

من المهم أن يتم فحص زيت المحرك والتأكد من أنه متوافق مع نوع محرك سيارتك والذي حددته الشركة المصنعة في كتاب الإرشادات، وإذا لم يكن كذلك يجب القيام بتغييره فورا بالإضافة إلى تغيير فلتر الترشيح أيضا لضمان الحماية لمحرك السيارة بشكل أكبر.

Advertisements

فحص مكونات المحرك

عندما تجد أي علامات غير معتادة على محرك السيارة أو على السيارة نفسها من المهم أن تقوم أولا بفحص المكونات الداخلية للمحرك للتأكد ما إذا كانت المشكلة فيها، وهناك بعض المشاكل التي يمكن التعامل معها بسهولة مثل تغيير بلف التبخير، ويمكن التعامل معها بنفسك.

التوجه للفني المختص

من ضمن الحلول الفعالة التي تعالج مشكلة حرق زيت المحرك أيضًا هو التوجه إلى الميكانيكي أو الفني المختص الذي يساعدك في التخلص من أي مشكلة تحدث لهذا السبب، لأن هناك بعض المشاكل التي يصعب عليك التعامل معها بنفسك.

Advertisements

علامات احتراق زيت المحرك

هناك بعض العلامات التي تؤدي إلى ظهور سبب حرق الزيت والتي تتمثل فيما يلي:

  • تلاحظ تصاعد كميات من العادم الأبيض الذي يميل إلى اللون الأزرق عند ترك السيارة في وضع التشغيل.
  • تجد وجود انبعاثات من غاز الهيدروكربون بشكل ملحوظ مما يؤدي إلى خروج رائحة قوية للزيت من نظام العادم.
  • يحدث تلف في شمعات الاحتراق بمعدل أسرع من الطبيعي.
  • تجد أن كمية الزيت في السيارة تنقص بمعدل سريع، ويمكنك التأكد من ذلك عند استخدام مقياس الزيت.

بهذا نكون قد تعرفنا على أهم سبب حرق زيت المحرك، كما أوضحنا كيفية تفادي هذه المشكلة وأهم العلامات التي تساعد على اكتشافها.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منشور حديثًا

منصات التواصل الاجتماعي

الوسوم الأكثر استخدامًا

أسباب عدم سحب السيارة المانيوال أفضل بطارية سيارة أفضل سيارة للبنات أنواع الفريون أنواع بطاريات السيارات ارتفاع درجة حرارة المحرك اسباب ظهور لمبة المحرك افضل السيارات الصينية البطارية القلوية تعبئة فريون مكيف سبليت تقطيع السيارة عند الدعس تويوتا راش جيب لكزس 2020 جيلي توجيلا 2023 جيلي كولراي 2023 حساس طرمبة البنزين زيادة مصروف البنزين زيت سوبر جي تي 20w50 سعر جيب لكزس 2020 سعر غاز الفريون سيارات للبيع اقل من 15000 سيارة تويوتا كامري سيارة تويوتا كامري مستعملة سيارة تويوتا كلوجر سيارة للبيع ب 5000 ريال سيارة ميركوري جراند ماركيز صيانة نيسان باترول ضعف عزم السيارة طرمبة البنزين في السيارة عازل النانو سيراميك عدم استجابة دعسة البنزين علامات التحذير في طبلون السيارة علامات تحذير ضغط الزيت علامات نقص زيت المحرك علامة تحذير شحن البطارية فحص طرمبة البنزين قطع غيار السيارات كيا EV9 مزايا استخدام سوبر جي تي مضخة الوقود مواصفات زيت سوبر جي تي مواقع قطع غيار السيارات موقع إي باي ميني كوبر هيمنة الصين