أسباب حدوث رجة في السيارة متزامنة مع الدعس على دواسة البنزين

في بعض الأحيان قد يشعر بعض قائدي السيارات بوجود رجة في السيارة متزامنة مع الدعس على دواسة البنزين وهي واحدة من أكثر المشاكل الشائعة الحدوث في السيارات، ويمكن أن تحدث نتيجة العديد من الأسباب، وقد تكون المشكلة بسيطة وغير خطيرة، ويكون علاجها بسيط، وفي أحيان أخرى تكون المشكلة كبيرة وتكون علامة على وجود خطر على محرك السيارة أو في النظام الخاص بالإشعال.

وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة، وكيفية التعامل معها بشكل صحيح وكيفية صيانة السيارات لتجنب وجود مشاكل أكبر.

رجة في السيارة متزامنة مع الدعس على دواسة البنزين

رجة في السيارة متزامنة مع الدعس على دواسة البنزين
رجة في السيارة متزامنة مع الدعس على دواسة البنزين

كما ذكرنا أن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مشكلة الرج في السيارة التي تحدث عند الضغط على دواسة الوقود، وهذه الأسباب تتمثل فيما يلي:

وجود مشكلة في محرك السيارة

يمكن أن تحدث هذه الرجة في السيارة بمجرد البدء في القيادة إذا كان هناك مشكلة معينة في المحرك الخاص بالسيارة، ومن أكثر المشاكل الشائعة التي قد تحدث في هذا الإطار، هي مشاكل في نظام الوقود نفسه، أو في أجزاء أخرى متصلة بالمحرك.

مشكلة في جهاز الاستشعار لتدفق الهواء

عندما تلاحظ عند البدء في تشغيل السيارة أنها تهتز بسرعة زائدة أو أنها تتحرك إلى الأمام، فقد يكون السبب في حدوث ذلك هو وجود مشكلة في مستشعر تدفق الهواء الجماعي والذي يعمل بشكل أساسي على قياس كمية الهواء التي تدخل إلى المحرك وذلك حتى تساعد في نقل المعلومات اللازمة إلى الكمبيوتر الخاص بالسيارة.

وبالتالي، فإذا كان هناك مشكلة معينة في هذا المستشعر فسوف تلاحظ وجود رجة في السيارة متزامنة مع الدعس على دواسة البنزين أن السيارة تتقدم إلى الأمام أثناء القيادة بمعدل أعلى في السرعات ويظهر هذا بشكل أوضح على الطرق السريعة.

مشكلة في شمعات البواجي

قد تحدث هذه المشكلة أيضا بسبب أن شمعات الإشعال أو ما يطلق عليها البواجي متسخة أو تكون تالفة تماما، حيث تلعب هذه الشمعات دور رئيسي في عملية احتراق الوقود، فهي تعد بمثابة الشرارة التي تلزم حتى يتم إشعال الخليط المكون من وقود السيارة مع الوقود، فإذا كانت هذه الشمعات متسخة أو لا تعمل فمن الممكن ألا تستطيع القيام بإشعال هذه الشرارة اللازمة لعملية الاحتراق بالشكل المطلوب، مما يؤدي إلى حدوث الرجة في المحرك.

الإطارات غير متوازنة

في بعض الأحيان تنتج مشكلة رجة في السيارة متزامنة مع الدعس على دواسة البنزين بسبب وجود عدم اتزان في إطارات السيارة وهي تعتبر من أكثر الأسباب المحتملة حدوثا في السيارات، فعندما تكون الإطارات غير متوازنة بالشكل المطلوب يحدث اهتزاز في السيارة بالكامل بمجرد التشغيل ومعها الرجة في المحرك أيضا، قد يرجع عدم التوازن هذا إما إلى الإطارات نفسها، أو بسبب وجود مشكلة في نظام الفرامل الخاص بالسيارة.

اتساخ فلتر الهواء

يعتبر فلتر الهواء في السيارة هو خط الدفاع الأول عن السيارة ضد أي أوساخ أو شوائب قد تدخل إلى محرك السيارة، مما يؤدي مشاكل في المحرك، فعندما يحدث أن الهواء اللازم لا يصل إلى غرفة الاحتراق فسوف يؤدي ذلك إلى الاهتزاز والرجة التي تجدها في السيارة.

تلف أو اتساخ الكويل

الكويل هو عبارة عن قطعة معينة من المعدن التي توجد بداخل محرك السيارة، ووظيفتها الأساسية هي العمل على توليد الكهرباء اللازمة لعمل شمعات الإشعال، وبالتالي، إذا كانت هذه القطعة متسخة أو تالفة فمن الصعب أن تتوفر الكهرباء المطلوبة بشكل جيد مما يؤدي إلى اهتزاز في المحرك.

تراكم الرطوبة

قد يحدث في أيام الطقس البارد تكثيف تحت الغطاء الخاص بالموزع، وتحدث هذه المشكلة عندما تكون السيارة متروكة طوال الليل في الخارج دون وضعها في جراج، وسوف يؤدي ذلك إلى رطوبة تعمل على اختلال عمل المحرك، مما يؤدي إلى حدوث رجة في السيارة متزامنة مع الدعس على دواسة البنزين.

مشكلة في وحدة التحكم بناقل الحركة

مشكلة في وحدة التحكم بناقل الحركة
مشكلة في وحدة التحكم بناقل الحركة

في بعض الأحيان تكون مشكلة الرجة بسبب وجود مشكلة في وحدة التحكم الخاصة بناقل الحركة في السيارة، فإذا كانت سيارتك تعمل مع ناقل حركة أوتوماتيك، فإن حدوث اهتزاز أو انحراف في السيارة في نفس الوقت الذي يغير ناقل الحركة فيه التروس، فقد يكون لديك مشكلة في وحدة التحكم الموجودة في ناقل الحركة.

ومن المعروف أن هذا الجزء من السيارة هو المسئول عن التغييرات في التروس والتي تحدث عند زيادة السرعة.

المحول الحفاز

هذه المحول في السيارة هو المسئول عن تقليل كمية التلوث التي تخرج من العادم الموجود في السيارة، وفي حال كان خليط الهواء والوقود في المحرك زائد قد يحدث انسداد في المحول الحفاز، مما يؤدي إلى صعوبة مرور الهواء في نظام العادم، وبالتالي يؤدي ذلك إلى وجود رجة في السيارة متزامنة مع الدعس على دواسة البنزين.

مشكلة في كابل المعالج

قد يكون كابل المعالج الموجود في السيارة تالف، والذي يتواجد في الكثير من السيارات حتى الآن، على الرغم من أن كثير من السيارات تستخدم التحكم الأوتوماتيكي في دواسة الوقود، إلا أن بعض السيارات لا تعمل بهذه الطريقة.

وعموما فإن هذا الكابل إذا كان موجود في السيارة الخاصة بك، والذي يعمل كحلقة وصل بين لوحة كابل المعالج وبين دواسة الوقود، من الممكن أن يكون تالف أو بالي مما يؤدي إلى حدوث رجة في السيارة متزامنة مع الدعس على دواسة البنزين.

مشكلة في حاقن الوقود

إذا كان حاقن الوقود متسخ نتيجة تراكم كمية من الكربون بداخله قد يؤدي ذلك إلى حدوث اهتزاز في المحرك، حيث أن الحاقن المتسخ يؤدي بشكل كبير إلى فقد الطاقة في السيارة، لذلك فإن المشكلة قد يتم حلها بتنظيف الحاقن.

تابع المزيد: السيارة مخنوقة في السحب

نصائح تجنب الاهتزاز في السيارة

نصائح تجنب الاهتزاز في السيارة
نصائح تجنب الاهتزاز في السيارة

هناك بعض النصائح التي قد تساعدك في تجنب حدوث رجة في السيارة متزامنة مع الدعس على دواسة البنزين، وهذه النصائح تتمثل فيما يلي:

  • يجب أن يتم عمل صيانة دورية للسيارة بشكل منتظم حتى تستطيع اكتشاف أي مشكلة قد تطرأ عليها ومعالجتها بشكل فوري قبل أن تتفاقم.
  • يجب المحافظة على حالة الإطارات في السيارة، من خلال القيام بملئها بالضغط المناسب، حيث أن إطارات السيارة التالفة قد تسبب بشكل أساسي مشكلة الاهتزاز في السيارة.
  • تجنب القيادة العنيفة من الأمور المهمة، حيث أن القيادة بقوة زائدة تؤدي إلى استهلاك أجزاء السيارة بشكل كبير سواء المحرك أو الإطارات أو غيرها، مما يؤدي إلى حدوث رجة بالسيارة عند بدء القيادة.
  • استخدام نوع الوقود المناسب للسيارة أيضا يعد من الأمور المهمة للغاية، حيث أن استخدام وقود غير مناسب يسيء بشكل كبير إلى جودة أداء المحرك، وبالتالي إلى حدوث اهتزاز السيارة.
  • الفحص للسيارة من الأمور الجيدة أيضا، حيث يفضل أن تقوم بفحصها عندما تلاحظ وجود أي مشكلة لعلاجها في الوقت المناسب.

بهذا المقال نكون قد تعرفنا على أسباب وجود رجة في السيارة متزامنة مع الدعس على دواسة البنزين،وأهم النصائح لتجنبها.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *