6 اعراض تلف البواجي لا تهملها | ستؤدي إلى تعطل كامل للسيارة

اعراض تلف البواجي

العديد من الأشخاص يتساءلون ما هي اعراض تلف البواجي حيث أن البواجي تعتبر جزء من النظام في محركات الاحتراق الداخلي محركات البنزين في المركبات، وتستعمل لكي يتم إشعال الهواء والوقود في الاسطوانات لإمكانية توليد الحركة والحرارة، كما أن جودة شمعات الاحتراق تعد مهمة للغاية لأداء المحرك، إضافة إلى اقتصاد الوقود ويلزم استبدالها بشكل منتظم بناءًا على الجدول الزمني الموصى به من قبل الشركة المصنعة للسيارة لتضمن أفضل وأحسن أداء للمحرك، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على أعراض تلف شمعات الاحتراق والكثير من التفاصيل الأخرى حول البواجي.

اعراض تلف البواجي

اعراض تلف البواجي
اعراض تلف البواجي

يمكن أن تظهر بعض العلامات التي تدل على أن البواجي على وشك التلف أو أنها تالفة بشكل كامل بالفعل، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على أهم وأبرز اعراض تلف البواجي: 

زيادة استهلاك الوقود

إن زيادة استهلاك الوقود يعتبر من أبرز اعراض تلف البواجي، حيث أن عدم توليد شرارة الاحتراق في الوقت الصحيح والمناسب يعني ضخ كميات كبيرة جدًا من الوقود بدون ما يتم احتراقه، وهذا الأمر يعني صرف كميات كبيرة جداً من الوقود من دون فائدة، لذلك عند ملاحظة ارتفاع معدل صرف الوقود، يجب أن يقوم سائق السيارة بفحص البواجي بشكل مباشر وبسرعة.

ضوجان المحرك

تلف البوجيهات يكون يؤدي إلى اختلال في عمل المحرك، فبالتالي يمكن أن تصدر أصوات غريبة ومتقطعة وهذا يكون إشارة إلى انتهاء صلاحية البوجيهات وأهمية استبدالها.

ضعف تسارع السيارة

ضعف تسارع السيارة يعد من أهم اعراض تلف البواجي، حيث أن إحتراق الوقود بشكل غير سليم يكون سبب في ضعف عام في قوة المحرك ويصبح غير قادر على توليد الطاقة المطلوبة، وهذا بشكل مباشر يعتبر إشارة إلى ضعف أداء شمعة الاحتراق في المركبة.

صعوبة تشغيل السيارة

شمعة الاحتراق هي القطعة المسؤولة عن تشغيل المحرك، وفي حالة أن تشغيل السيارة يكون صعب ولا يتم بكل ببساطة وسهولة، فذلك يعني عدم قدرة شمعات الاحتراق على إحداث الشرارة اللازمة للاحتراق، وهذا يكون سبب في بطء وصعوبة في تشغيل المحرك.

اهتزاز المحرك في حالة السكون

الاحتراق الغير منتظم للوقود يكون سبب في اهتزاز كبير في محرك المركبة، وإن كان ذلك الاهتزاز في حالة السكون، بمعنى يحدث اهتزاز عندما تكون المركبة متوقفة، فهذا يدل على وجود عطل في البواجي وأنها لا تعمل كما يجب أن تعمل.

طبقات من الكربون على البوجيهات

من ضمن اعراض تلف البواجي هو وجود طبقات من الكربون على البوجيهات، حيث أن أسباب تواجدها تعود إلى اتساخ فلتر الهواء أو بسبب نوع من أنواع الوقود السيء، وطبقة الكربون تلك تدل على أهمية تبديل البوجيهات لأنها باتت غير قادرة على العمل بالشكل المطلوب والصحيح.

أسباب تلف البوجيهات

أسباب تلف البوجيهات
أسباب تلف البوجيهات

إن تلف شمعات الاحتراق في محرك السيارة يمكن أن يكون بسبب عوامل عديدة سوف نتعرف عليها من خلال السطور التالية:

ارتفاع درجة حرارة المحرك

في حالة أن درجة حرارة المحرك كانت عالية جدًا، فذلك الأمر يمكن أن يكون سبب في ذوبان أو تلف البواجي.

كما يمكن أن يحدث هذا بسبب مشكلات في نظام التبريد أو التوقف بشكل متكرر في حركة المرور.

تراكم الكربون

بمرور الوقت يمكن للرواسب أو الكربون أن يتراكم على الشمعات، ذلك يكون سبب في التقليل من فعاليتها في إشعال الوقود، وذلك في الغالب يحدث في المحركات ذات الاحتراق الغير نظيف.

توقيت الإشعال الغير صحيح

إن لم يتم ضبط توقيت الإشعال بشكل صحيح وسليم، فإن هذا الأمر يمكن أن يكون سبب في زيادة الضغط في الأسطوانة وتلف الشمعات.

اهتزازات وصدمات

الصدمات التي تنتج عن سوء الطريق أو الاهتزازات الشديدة أو القيادة على الطرق الصعبة يمكن أن تكون سبب في تلف شمعات الاحتراق.

صعود الزيت الى البواجي

هذا الأمر يسبب طبقة من الزيت المحروق على رأس الشمعة فبالتالي يضعف عملها لدرجة كبيرة.

من الأمور الهامة القيام بالصيانة الدورية للمحرك والتأكد من حالة شمعات الاحتراق بشكل منتظم لتفادي تلفها بشكل مفاجئ وضمان أحسن أداء لسيارتك.

مبدأ عمل البوجيهات

كيف تعمل البوجيهات
كيف تعمل البوجيهات

يعتمد مبدأ عمل شمعات الاحتراق على تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية و شرارة ليتم إشعال مزيج الوقود والهواء في اسطوانات المحرك الداخلي، ومن خلال النقاط التالية سوف نتعرف على الخطوات الرئيسية لمبدأ عملها:

توصيل الكهرباء

شمعة الاحتراق تتصل بنظام الإشعال في السيارة، حيث أنه خلال عملها تتدفق تيارات كهربائية ذات جهد عالي إلى الشمعة.

توليد الشرارة

يشتمل الجزء الأساسي لشمعة الاحتراق على قطبين معزولين يسمى القطب المركزي، والقضيب الكهربائي.

في حالة ازدياد التيار الكهربائي بشكل كبير بين القضيبين يتم توليد قوس كهربائي من خلال الفجوة بينهما.

إشعال الخليط

إن القوس الكهربائي يعطي شرارة في السلندر، وذلك يكون سبب في انفجار خليط الوقود الذي يكون متواجد داخل السلندر.

ذلك الانفجار يكون سبب في اندفاع الغازات المحترقة في اسطوانة المحرك.

الأجزاء التي تؤثر على عملية الاحتراق بشكل مباشر

إن عملية الاحتراق تحدث بشكل منتظم في المحرك عندما يقوم كل جزء بعمله بكل دقة وبالنسب الصحيحة، وبعض الأجزاء تعمل مع بعضها البعض لتحقيق تلك العملية الدقيقة التي تحدث في خلال ثواني، وأي عطل أو تلف في أحد منها سوف يؤثر على أداء المحرك وعزم المركبة بشكل أساسي، ومن خلال النقاط التالية سوف نتعرف على أبرز الأجزاء التي تؤثر على عملية الاحتراق بشكل مباشر: 

  • البخاخات، حيث أنها تعطي الكمية اللازمة والمناسبة من الوقود ورشها في غرفة الاحتراق.
  • الكويلات، حيث أنها تقوم بتعزيز مقدار الجهد الكهربائي الذي يتم أخذه من البطارية.
  • شمعات الاحتراق، حيث أنها تقوم بتوليد الشرارة اللازمة لعملية الاحتراق.

أسباب تحول لون بواجي السيارة للون الأسود

عند قيام السائقين بالفحص الدوري للمركبة فقد يلاحظوا تحول لون البواجي إلى اللون الأسود، حيث يوجد الكثير من الأسباب التي تكون سبب في تحول لون البواجي، وهذه الأسباب هي:

  • تواجد خلل في عملية احتراق الوقود في المحرك، وذلك يكون سبب في عدم احتراق الوقود بشكل كامل فبالتالي يتحول لون البوجيهات إلى اللون الأسود.
  • إن تسريب زيت المحرك لغرفة الاحتراق واحتراقه مع الوقود يكون سبب في تكوين مادة الكربون وتسربها إلى البواجي، فبالتالي يتحول لونها إلى اللون الأسود.
  • سوء نوع الوقود الذي قوم باستعماله السائقين، فبالتالي لا يحترق بشكل كامل ويكون سبب في تحويل لون البوجيهات إلى الأسود.

اقرأ أيضًا: أشهر 5 أسباب عدم سحب السيارة المانيوال | الأخير يجب التركيز عليه جيدًا

ما هو عمر الافتراضي للبواجي؟ 

تزيد درجة حرارة البواجي بموجب مكانها والعمل الذي تقوم به، فلذلك قد تم تقدير العمر الافتراضي لشمعات الاحتراق بمسافة تتراوح بين 48,000 – 80,000 كم، وبعد قطع تلك المسافة تبدأ اعراض تلف البواجي في الظهور بشكل مستمر وتؤثر على أداء المركبة، وعندها يجب استبدالها ببواجي حديثة جديدة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التعرف على اعراض تلف البواجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *