اعراض تلف الصباب

الـ 5 اعراض تلف الصباب الأكثر حدوثًا وكيفية تجنبها وأنواع الصباب

تعرف على أهم اعراض تلف الصباب حيث ينتج عنها مشاكل عديدة تتسبب في الأعطال الفنية داخل السيارة وعدم القدرة على تشغيلها مرة أخرى، في بداية الأمر نذكر لكم المقصود بالصباب، ألا وهي صمامات الموتور وهي قطعة مهمة للغاية داخل السيارة، حيث يتم تشغيل السيارة والتحكم بها من خلال نظام التشغيل الخاص بهذا الجزء، ففي أغلب السيارات تكون هناك صبابة محكمة أعلى اسطوانات مواتير السيارات، ومن هذا المنطلق سوف نقدم لكم أهم الأعراض التي تكون سببًا في تلف صمامات المواتير وذلك تفصيلًا من خلال السطور القادمة.

دور الصبابات في السيارة

دور الصبابات في السيارة
دور الصبابات في السيارة

تُعرف الصبابات وتُشبّه بصمامات القلب، فهي معروفة باسم صمامات السيارة كذلك أو صمامات المحرك، وهي عبارة عن مجموعة من القطع المعدنية الصغيرة التي تتواجد في قطعة رأس المحرك.

Advertisements

تلعب الصبابات دورًا فعالًا وواضحًا في طبيعة عمل محرك السيارة، فهي المسؤولة في المقام الأولى عن عملية تدفق الهواء مع الوقود إلى الاسطوانات المتخصصة. كما تعمل على إخراج غازات العادم من الاسطوانات.

أنواع الصبابات في السيارة 

تلعب الصبابات دورًا هامًا في في تشغيل محرك السيارات، ومن ثم التحكم في اندفاع الهواء والوقود في الأماكن المخصصة لها، ومن ثم خروج عوادم السيارة أو الأدخنة، وعليه فيجب علينا التطرق إلى أنواع الصبابات داخل السيارة، والتي تتمثل فيما يلي:

Advertisements

صبابات السحب

وهي التي تتحكم في دخول الهواء والوقود وتسمح بمروره إلى الاسطوانات المخصصة، مما يتسبب في ضغط الموتور بسبب تدافع الوقود والهواء معًا، مما ينتج عنه اشتعال هذا المركب، جدير بالذكر أن صبابات السحب يتم تصنيعها من عنصر الحديد أو الألمونيوم حتى تكون مقاومة للتغيرات التي تنشأ عليها، وتميز هذه الصمامات بوجود رأس مسطحة أو محدبة بصورة قليلة.

صبابات العادم

إن صبابات العادم هي المخصصة لغلق معادم السيارة، وهو الجزء الخلفي منها الذي يخرج منه الأدخنة والعوادم، يتم تصنيع صبابات العادم من خلال سبائك الألمنيوم أو الحديد القوي، وذلك حتى تقاوم التغيرات التي تطرأ عليها، يتشابه شكلها مع شكل صبابات السحب، حيث إن كليهما ذو رأس مسطحة أو محدبة قليلًا.

Advertisements

ففي حالة فتح وغلق صمامات الموتور بصورة غير صحيحة، فسوف ينتج عن الأمر العديد من المشاكل التي يمكن أن تتسبب في عطل السيارة، والأمر الذي من المؤكد سوف يسبب تلف في صمامات العادم.

اعراض تلف الصباب

جميع اعراض تلف الصباب
جميع اعراض تلف الصباب

تعمل صمامات الموتور أو الصبابات على التحكم في دخول الوقود إلى الماتور، فضلًا عن تنظيم عوادم السيارات، وهي الأدخنة السوداء التي تخرج من السيارة أثناء تشغيلها، حيث إن خروج تلك الأدخنة في الوقت الملائم له يساعد على فاعلية كبيرة في تشغيل السيارة، ومن ثم حرق الوقود بأفضل الطرق الممكنة.

Advertisements

فضلًا عن قدرة تلك الصمامات في الحفاظ على أي تسريب للوقود، فهي بمثابة أداة تحكم في غلق وفتح منفذ الوقود، الأمر الذي يساهم في فعالية السيارة بصورة كبيرة، مع تقليل معدل استهلاك الوقود.

لذا فإن صمامات المواتير تمثل أهمية كبيرة في إدارة السيارة، والتي من شأنها أن تساعد في قيادة السيارة بصورة صحيحة وكاملة وأي تلف فيها يؤدي لظهور علامة المحرك في السيارة وهي واحدة من أخطر علامات طبلون السيارة، ومن المنطلق السابق سوف نتعرف على اعراض تلف الصباب، تفصيلًا من خلال ما يلي:

Advertisements

سماع صوت فرقعة وضوضاء

واحدة من أهم اعراض تلف الصباب، ألا وهي سماع صوت فرقعة وضوضاء أسفل غطاء المحرك أو ما يطلق عليه الموتور، فعند ظهور هذا العرض فإنك بصدد تلف في صبابات المحرك، حتى وإن لم يظهر أي مشاكل أخرى، وتزداد تلك الضوضاء الناشئة عن المحرك، بزيادة سرعة الموتور.

وعليه فإن الأدوات المكونة للموتور تكون تالفة أو على وشك التلف، أو أن السيارة لا يتوفر بها التزييت الكافي، فيمكنك تزييتها، فإن توقف صوت الضوضاء يكون الأمر ناجم عن تقليل الزيت بالسيارة، وإن لم تتوقف الضوضاء فنكون بصدد تلف في صمامات المحرك. 

Advertisements

أعددنا لك عدة مقالات أيضًا عن المشاكل الشائعة في السيارات يُمكنك القراءة عنها مثل: اعراض تلف الهوبات، واعراض تلف البواجي، ودليل كامل عن بوجيهات السيارات.

ظهور دخان أزرق

في حالة ظهور دخان أزرق من المكان الذي يخرج منه عادم السيارة أو الأدخنة بشكل عام، فإن هذا هو أحد اعراض تلف الصباب، جدير بالذكر أن الدخان الأزرق لا يتم تصنيفه بشكل عام أنه أحد الأعراض المسببة لتلف الصبابات إلا أنه العرض الأكثر انتشارًا بين السيارات، ولا سيما إن كان يصاحب هذا الدخان ضوضاء من اسفل المحرك.

Advertisements

حيث إن الأمر يشير هنا إلى أن الصمامات غير مغلقة بشكل جيد، مما ينتج عنه تسريب في الزيت الذي يصل إلى المحرك ويعمل على احتراقه، فهذا الاحتراق ينتج عنه دخانًا أزرق.

انخفاض مستوى الزيت 

في حالة انخفاض مستوى الزيت بصورة ملحوظة وبشكل مستمر، فهو دليل قطعي على وجود تلف داخل صمامات الموتور، حيث يتم تسريب الزيت إلى مكان حرق الوقود ومن ثم يتم حرق الوقود والزيت معًا، مما يشير إلى انخفاض ملحوظ في مستويات الزيت بشكل مستمر، مما يجعلك تحتاج إلى إضافة زيت بصورة أعلى من الطبيعي، لذا يجب عليك أن تدرك الأمر في بدايته حتى لا يتفاقم معك، لأن ذلك من اعراض تلف الصباب.

Advertisements

انخفاض أداء الموتور

عند ملاحظتك انخفاض كبير في أداء الموتور فهي إشارة مميزة بأن صبابات الموتور بها بعض المشاكل أو أنها على وشك التلف، فعليك الإسراع في علاجها كي لا يزداد الأمر عن حجمه، حيث ينتج الخفض في أداء الموتور، نتيجة لعدم تحكم الصباب في الزيت بشكل كاف.

مما يتسبب في تسريب زيت السيارة إلى الماتور، وهو ما ينتج عنه ضغط كبير يظهر في هيئة عدم كفاءة الموتور وانخفاض أدائه، فيمكنك معالجة الأمر من خلال المتخصص الفني، حيث إن ذلك الأخير سوف يؤكد لم إن كان انخفاض أداء الموتور نابع عن اعراض تلف الصباب، أم أن الأمر يتعلق بوجود تلف في مكان آخر.

Advertisements

تآكل الصمامات أو القواعد

التلف الذي يحدث في الصمامات أو القواعد يؤدي بشكل واضح لعدم القدرة على الفتح أو الإغلاق بطريقة صحيحة، فإذا وجدت أن الصبابات لا تفتح أو تغلق بشكل طبيعي فهذا أثر واضح يدل على تلفها وحاجتها للتغيير.

كيفية تجنب اعراض تلف الصباب

اعراض تلف الصباب هي أمر من الأمور التي تؤذيك كمالك للسيارة في المقام الأول بشكل كبير، ودائمًا ما تحتاج إلى مساعدة فورية لحل المشكلة، لكن يُمكنك تجنب كل هذا بالعناية بسيارتك في بعض النقاط الهامة التي من أهمها ما يلي:

Advertisements
  • تغيير الزيت في الموعد المناسب وبشكل منتظم، حيث يعمل تغيير الزيت في الوقت المناسب على المحافظة على الموتور من تراكم أي أوساخ أو رواسب قد تؤدي بشكل غير مباشر لتلف الصبابات.
  • الحرص على تغيير فلتر الهواء في السيارة بشكل منتظم، حيث يعمل الفلتر على تنقية الهواء الذي يدخل إلى السيارة ويحجب الكثير من الأوساخ والأتربة.
  • ضبط توقيت المحرك وفحصه بشكل مستمر يساعدك من التأكد بأن المحرك يعمل بشكل منتظم دون مشاكل.
  • التركيز على استخدام وقود عالي الجودة يضمن لك المحافظة على محرك السيارة وطرمبة البنزين ويمنع تلف الصباب.

تطرقنا فيما سبق إلى اعراض تلف الصباب، وتوصلنا إلى أنها أعراض لابد من علاجها حتى لا يتفاقم الأمر وينتج عنه تعطيل كامل في محرك السيارة، ذكرنا أيضًا أنواع الصبابات وكيف يمكن التفرقة بينهما، ولكن في نهاية القول إذا شاهدت أحد الأعراض المسببة لتلف الصباب، فعليك بضرورة الذهاب إلى الفني المتخصص لعلاج هذا العرض بصورة سليمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منشور حديثًا

منصات التواصل الاجتماعي

الوسوم الأكثر استخدامًا

أسباب عدم سحب السيارة المانيوال أفضل بطارية سيارة أفضل سيارة للبنات أنواع الفريون أنواع بطاريات السيارات ارتفاع درجة حرارة المحرك اسباب ظهور لمبة المحرك افضل السيارات الصينية البطارية القلوية تعبئة فريون مكيف سبليت تقطيع السيارة عند الدعس تويوتا راش جيب لكزس 2020 جيلي توجيلا 2023 جيلي كولراي 2023 حساس طرمبة البنزين زيادة مصروف البنزين زيت سوبر جي تي 20w50 سعر جيب لكزس 2020 سعر غاز الفريون سيارات للبيع اقل من 15000 سيارة تويوتا كامري سيارة تويوتا كامري مستعملة سيارة تويوتا كلوجر سيارة للبيع ب 5000 ريال سيارة ميركوري جراند ماركيز صيانة نيسان باترول ضعف عزم السيارة طرمبة البنزين في السيارة عازل النانو سيراميك عدم استجابة دعسة البنزين علامات التحذير في طبلون السيارة علامات تحذير ضغط الزيت علامات نقص زيت المحرك علامة تحذير شحن البطارية فحص طرمبة البنزين قطع غيار السيارات كيا EV9 مزايا استخدام سوبر جي تي مضخة الوقود مواصفات زيت سوبر جي تي مواقع قطع غيار السيارات موقع إي باي ميني كوبر هيمنة الصين