تصليح مكيف السيارة

تصليح مكيف السيارة: أسباب الأعطال وعلاجها والصيانة

يحتاج الكثير من أصحاب السيارات التعرف على كيفية تصليح مكيف السيارة واكتشاف الأعطال الموجودة بها بشكل فوري حتى يمكن التعامل معها بمجرد حدوثها، وهذا ما سوف نتعرف عليه معا من خلال هذا المقال.

ويعتبر مكيف السيارة من أهم المكونات الموجودة فيها والذي لا غنى عنه خاصة في فصل الصيف ومع الأتربة والزحام يكون هو الخيار الأفضل الذي يفصلك عن الضوضاء، وعندما يتعرض لأي نوع من الأعطال تتسبب في إيقافه فإن هذا الأمر يكون مزعج مما يجعل صاحب السيارة حريص على متابعة أعطال المكيف أولًا بأول حتى يتم اكتشافها وتصليحها في أقصر وقت.

Advertisements

كيفية تصليح مكيف السيارة

كيفية تصليح مكيف السيارة
كيفية تصليح مكيف السيارة

في بعض الأحيان يحتاج صاحب السيارة محاولة تصليح المكيف الخاص بها بنفسه، وقد يكون هذا ممكنا مع الأعطال البسيطة، ولكن عند التعرض لأعطال قوية من المهم أن يتم التوجه للفني المختص حتى يقوم بعمل التصليحات اللازمة واستبدال القطع التالفة إن وجدت.

ولكن على العموم إذا كنت ترغب في لقيام بعملية التصليح بنفسك فإنه من الضروري أن يتم اتباع إجراءات السلامة اللازمة قبل البدء في العمل، وفيما يلي نتعرف على الخطوات التي يمكنك استخدامها في تصليح تكييف سيارات.

Advertisements

خطوات تصليح المكيف

تتمثل خطوات تصليح مكيف السيارة في السطور التالية:

فحص سائل التبريد

من أولى الخطوات التي يجب القيام بها في تصليح مكيف السيارة فحص سائل التبريد الموجود في الردياتير والتأكد من أنه موجود بمقدار كافي، وإن لم يكن فعليك تزويده.

Advertisements

تنظيف الفلاتر 

يجب أن تقوم بتنظيف الفلاتر الخاصة بالمكيف إذا كانت متسخة وإزالة الشوائب والأوساخ العالقة حتى تسمح للهواء بالمرور بشكل سلس، وذلك من خلال فكها وغسلها بالماء جيدا، ثم بعد أن تجف تماما يتم تركيبها مرة أخرى.

التحقق من سلامة السير

 يجب أن تتأكد أيضًا من أن السير الموجود في نظام التبريد سليم وغير تالف، لأنه في حال كان متشقق فإن هذا يؤثر على كفاءة المكيف.

Advertisements

فحص وحدة التحكم 

يجب أيضًا أن تتأكد من أن وحدة التحكم الخاصة بالتكييف تعمل بشكل سليم وليس بها أي خلل، وذلك من خلال القيام بفحص الأزرار، وبعدها يتم تنظيف بشكل جيد وإزالة أي أوساخ قد تكون واقعة خلفها، والتأكد من عدم وجود أي مكونات بالخلف مثل ملف مكثف الهواء أو مروحة النفخ.

فحص تصريف المياه

يجب أن تتأكد عند تصليح مكيف السيارة من أن الصهريج الخاص بتصريف المياه نظيف تماما حتى يمكن خروج المياه منه بسهولة، لأن انسداد الصهريج وعدم قدرة المياه على التصريف الصحيح يؤدي إلى أعطال في المكيف، وإذا كان غير نظيف يجب القيام بالتخلص من الأوساخ والشوائب الموجودة فيه بشكل جيد.

Advertisements

عدم تسرب الهواء والغاز

يجب أيضًا التأكد من عدم وجود أي تسريب للهواء أو الغاز الخاص بالمكيف لضمان تشغيل التكييف بشكل جيد، وإذا كان يوجد تسريب يجب تتبعه للتعرف على سببه ومحاولة إصلاح المشكلة أو التوجه للفني المختص.

سلامة الوصلات

يجب التأكد من أن وصلات وتمديدات المكيف كلها في مكانها الصحيح سواء من النابيب أو الأسلاك الكهربائية.

Advertisements

بهذه الخطوات البسيطة يمكنك تصليح تكييف السيارة واكتشاف المشاكل التي تؤثر على أداء المكيف، أما إذا قمت بذلك وما زالت المشكلة موجودة، فيجب التوجه للفني المختص.

محاذير تصليح مكيف السيارة

محاذير تصليح مكيف السيارة
محاذير تصليح مكيف السيارة

عندما تقوم بأعمال تصليح مكيف السياره يجب أن تضع في اعتبارك بعض المحاذير التي تحميك وتحمي السيارة أيضًا من أي أضرار قد تقع أثناء القيام بعملية الصيانة، ومنها:

Advertisements
  • يجب أولا وقبل البدء في العمل ارتداء قفازات للحماية، وأيضًا ارتداء نظارات لوقاية العين من أي أضرار محتملة.
  • كما يجب القيام بإيقاف المحرك وعدم القيام بتشغيله إلا بعد ان يبرد تماما.
  • إذا قمت بكافة الإجراءات السابق ذكرها لا يجب المحاولة أكثر حتى لا تتسبب في تلف المكيف أو أي من مكوناته التي يصعب تصليحها، وتضطر إلى دفع تكاليف أضعاف تلك التي تقوم بدفعها للفني، فمن المعروف أن المكيف سعره مرتفع للغاية.

نصائح حماية المكيف من التلف

بدلا من الانتظار حتى تصل إلى المرحلة التي تحتاج فيها إلى تصليح مكيف سياره سواء بمعرفتك أو من خلال الميكانيكي، فمن الأفضل اتباع طرق الوقاية اللازمة للحفاظ على التكييف من التلف كما يلي:

  • التأكد من أن ثلاجة التكييف تعمل بشكل جيد.
  • من المهم اصلاح مكيف سيارة لدى الميكانيكي المختص وعمل الصيانة الدورية بانتظام.
  • يجب تشغيل المكيف بشكل منتظم لمدة ربع ساعة تقريبا في اليوم لضمان أفضل أداء وعدم الحاجة إلى تصليح مكيف السيارة.
  • ضرورة تنظيف فلتر الهواء بشكل مستمر والعمل على استبداله كل فترة إذا كان هناك حاجة لذلك.

أعطال تكييف السيارة

من أبرز الأعطال التي قد تظهر وتحتاج إلى تصليح مكيف السيارة ما يلي:

Advertisements
  • عدم خروج الهواء من مكيف السيارة تماما بعد تشغيله بسبب تلف فلتر المكيف أو حاجته للتنظيف.
  • التكييف لا يخرج الهواء ولا يقوم بعملية التبريد، وقد يكون ذلك بسبب نفاذ غاز الفريون الخاص بالمكيف أو بسبب استخدام نوع غاز رديء، وقد تكون المشكلة بسبب عطل في كمبروسر السيارة الذي أدى إلى التوقف عن إخراج الهواء.
  • كذلك التكييف يعمل ولكن نسبة البرودة ضئيلة، وهذه المشكلة قد تحدث بسبب ضعف في ضغط الغاز الناتج عن تلف في الكمبرسور أو تعطل المروحة أو ارتخاء بكرة المكيف أو تلف البخاخ، وقد يستمر ذا الأداء بشكل متواصل ولا يعود مرة أخرى إلا بعد إصلاح المشكلة.
  • زيادة برودة المكيف وعدم القدرة على التحكم في تخفيضها وهذا يحدث إما نتيجة خلل في الترموستات أو ارتفاع حرارة الردياتير أو مشكلة في فيوزات السيارة أو خلل في الكهرباء.
  • المكيف لا يقوم بالفصل عند الوصول إلى درجة البرودة المطلوبة، وقد يكون السبب في ذلك غما وجود مشكلة في الضاغط الخاص بالمكيف أو بسبب انخفاض كمية غاز الفريون اللازمة للتبريد أو بسبب تلف في الثرموستات.
  • عندما يقوم المكيف بإخراج الهواء البارد بعد التشغيل مباشرة ثم يتوقف عن التبريد، ومن الممكن أن تحدث هذه المشكلة بسبب تشبع السائل في الخزان أو تشغيل المكيف فترات طويلة أو بسبب الحاجة للتنظيف.

تابع المزيد: تصليح مكيف السيارة

تصليح كباس تكييف السيارة

تصليح كباس تكييف السيارة
تصليح كباس تكييف السيارة

لإمكانية تصليح مكيف السيارة يجب العلم أن طريقة تصليح كمبروسر مكيف السيارة تختلف من موديل إلى آخر، فهناك موديلات حديثة تختلف في تصميم الكمبرسور الخاص بها، لذلك من المهم التوجه لميكانيكي السيارات عند حدوث أي مشكلة في أنواع السيارات الحديثة.

Advertisements

ولكن بصفة عامة من المهم أن يتم عمل صيانة دورية وفحص ذاتي لكمبرسور سيارتك والتأكد من عدم وجود مشكلة فيه حتى لا تتفاقم مع الوقت ويكون من الصعب إصلاحها وتضطر إلى تغيير المكيف بالكامل والذي يعتبر مرتفع الثمن بشكل كبير لأن الكمبروسر يعتبر من الأجزاء الهامة في تشغيل أي مكيف.

أعطال كمبروسر السيارة

يتعرض الكمبرسور للتوقف بشكل مفاجىء بسبب وجود تلف في كهرباء المكيف المسئولة عن تشغيله والتي تعطيه الطاقة اللازمة لعمل تبريد غاز الفريون وضغطه في المكيف من خلال الكمبرسور، وبالتالي فإن أي تلف في الكهرباء يعني عدم القدرة على تشغيل المكيف.

Advertisements

تعرفنا على كيفية القيام بـ تصليح مكيف السيارة وأهم الأعطال التي قد تحدث فيه وكيفية علاجها بشكل صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منشور حديثًا

منصات التواصل الاجتماعي

الوسوم الأكثر استخدامًا

أسباب عدم سحب السيارة المانيوال أفضل بطارية سيارة أفضل سيارة للبنات أنواع الفريون أنواع بطاريات السيارات ارتفاع درجة حرارة المحرك اسباب ظهور لمبة المحرك افضل السيارات الصينية البطارية القلوية تعبئة فريون مكيف سبليت تقطيع السيارة عند الدعس تويوتا راش جيب لكزس 2020 جيلي توجيلا 2023 جيلي كولراي 2023 حساس طرمبة البنزين زيادة مصروف البنزين زيت سوبر جي تي 20w50 سعر جيب لكزس 2020 سعر غاز الفريون سيارات للبيع اقل من 15000 سيارة تويوتا كامري سيارة تويوتا كامري مستعملة سيارة تويوتا كلوجر سيارة للبيع ب 5000 ريال سيارة ميركوري جراند ماركيز صيانة نيسان باترول ضعف عزم السيارة طرمبة البنزين في السيارة عازل النانو سيراميك عدم استجابة دعسة البنزين علامات التحذير في طبلون السيارة علامات تحذير ضغط الزيت علامات نقص زيت المحرك علامة تحذير شحن البطارية فحص طرمبة البنزين قطع غيار السيارات كيا EV9 مزايا استخدام سوبر جي تي مضخة الوقود مواصفات زيت سوبر جي تي مواقع قطع غيار السيارات موقع إي باي ميني كوبر هيمنة الصين