متى يتم تغيير لزوجة زيت المحرك | لا تصل إلى الوقت الحرج وتجنب الخطورة

متى يتم تغيير لزوجة زيت المحرك ؟ يأتي تعبير اللزوجة مرادفا للسوائل حيث تتمتع السوائل ذات الكثافة العالية معامل لزوجة أعلى واللزوجة ببساطة هي قدرة السائل على الالتصاق بالسطح وتستخدم معامل اللزوجة في المحركات الهيدروليكية لإنتاج حالة قوى أكبر مثل الروافع الهيدروليكية ويستخدم أيضا في تقليل الاحتكاك بين القطع المعدنية في الآلات وخاصة محركات الاحتراق الداخلي مثل السيارات.

حيث تحسن الزيوت من حركة أداء القطع الداخلية وتعزز العمر الافتراضي من أداء المحرك، و تقل لزوجة السوائل عموما بالحرارة حيث تفقد السوائل حينها القدرة على الالتصاق بالسطح ما يؤدى إلى زيادة الاحتكاك بين القطع المعدنية ما يسبب تآكل للقطع وتعرض الماكينة لارتفاع درجة الحرارة والاحتراق، وارتفاع درجة الحرارة تتيح طول الاستخدام هو السبب الأول لفقد لزوجة الزيوت.

متى يتم تغيير لزوجة زيت المحرك؟

متى يتم تغيير لزوجة زيت المحرك؟
متى يتم تغيير لزوجة زيت المحرك؟

تغيير لزوجة الزيت يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك ما يعطي مؤشرا على لوحة السيارة باللون البرتقالي مصحوبا بصوت إنذار أن المحرك يحتاج للصيانة.

تعد هذه أولى علامات التحقق من لزوجة الزيت حيث تعطى السيارة عبر أجهزتها إنذارا لقائد المركبة أن هناك خطبا بالسيارة تحتاج تفقده.

تتميز الزيوت في حالتها الجديدة باللون الذهبي الشفاف ويتحول لون الزيت في حالة تشبعه بالشوائب وفقد لزوجته إلى اللون الأسود ويعد هذا أبرز المؤشرات على حاجة السيارة لتغيير الزيت. 

تغيير لزوجة الزيت من ثقيل إلى خفيف

تعد الحرارة العامل الأساسي لتغيير لزوجة السوائل حيث تفقد السوائل لزوجتها مع ارتفاع درجات الحرارة حيث تسبب درجة الحرارة تغير الخواص الفيزيائية الكيميائية للزيت، كما تفقد السوائل لزوجتها عند تشبعها بالشوائب ما يفقدها خصائصها الفيزيائية وقدرتها على الالتصاق بالسطح.

وتنتج محركات الاحتراق الداخلي كمية كبيرة من الحرارة بسبب اعتمادها على استخدام المحروقات مثل البنزين أو الغاز لإنتاج الطاقة الحركية الدافعة للسيارة عن طريق المكابس الداخلية الضاغطة على عمود السياره ما ينقل الطاقة الحركية إلى عجلات السيارة حيث تعمل محركات الاحتراق الداخلي بالأساس على فكرة تحويل الطاقة الحرارية إلى حركية ومع طول فترة الاستخدام وتعرض الزيت لهذا الكم من الحرارة يتحول الزيت من ثقيل على خفيف وحينها تعرف متى يتم تغيير لزوجة زيت المحرك.

أفضل زيت محرك يتحمل الحرارة

الزيوت ذات اللزوجة العالية هي الأفضل في تحمل درجات الحرارة ولكن تتحكم البيئة أيضا في درجة الزيت المناسبة لسيارتك حيث لا تحتاج السيارات في البيئة المنخفضة الحرارة إلى زيوت مرتفعة اللزوجة حتى لا يتعطل تدفقها عبر أجزاء المحرك بينما تحتاج السيارة في البيئة مرتفعة الحرارة إلى زيوت ذات معامل لزوجة مرتفع حتى تستطيع تأدية المطلوب منها داخل محرك السيارة.

المقياس W الخاص بجمعية مهندسين السيارات الأمريكي يحدد درجة لزوجة الزيت المناسبة لبيتك حيث يعد الرقم الأكبر المرفق بالحرف W  خاص بالمناطق الحارة بينما الرقم الأصغر مناسبا أكثر المناطق الباردة وتعد درجة حرارة البيئة من العوامل المحددة للإجابة عن سؤال متى يتم تغيير لزوجة المحرك.

جدول لزوجة الزيت

تتناسب لزوجة السوائل طرديا مع معدل تدفقها فينما السوائل ذات اللزوجة العالية قليلة التدفق تكون السوائل الخفيفة سريعة التدفق، وتحتاج السيارة في الشتاء أو في المناطق الباردة إلى زيت منخفض اللزوجة حتى يستطيع التغلغل في المحرك وتأدية وظيفته.

لكن في نفس الوقت المحرك ينتج كم كبير من الطاقة الحرارية ما يجعل معها الزيوت الخفيفة سببا في تآكل المحرك لذلك لجأ مصنعي السيارات إلى إضافة محسنات أداء الزيوت أو ما يعرف ب محسنات مؤشر اللزوجة وهي عبارة عن مواد بوليمرية تحسن من أداء الزيت عند ارتفاع درجة حرارة المحرك.

ويقسم جدول الزيت أرقام درجة الحرارة قبل بدء تشغيل السيارة بعد تشغيل السيارة يفصل بينهما الحرف W، بمعني مثلا 10w40 أن الزيت لزوجته تناسب بيئة درجة حرارتها منخفضة جدا  تصل إلى -25 درجة لكنه يتصرف عند ارتفاع درجة الحرارة مثل لزوجة زيت يعمل في درجة حرارة 40 وعند فحص الجدول نجد انه مميز باللون الأزرق والأحمر وهو المدى الحراري لعمل الزيت في بيئة درجة حرارة منخفضة (الأزرق) والبيئة مرتفعة الحرارة (الأحمر) و يحدد المدى الحراري للزيت الفئة المناسبة لسيارتك بالإضافة لحالة سيارتك الميكانيكية.

كم سعر تغيير زيت السيارة

سعر تغيير زيت السيارة يعتمد على نوعية الزيت المستخدمة ودرجة لزوجته وحالة السيارة نفسها والمحرك و عندما يتعرف قائد المركبة متى يتم تغيير لزوجة زيت المحرك يتجنب استخدام زيوت مكلفة فكلما بادر صاحب المركبة إلى تغيير الزيت في وقت مبكر كلما حافظ على أداء سيارته وعلى المحرك وتجنب اللجوء إلى الزيوت مرتفعة السعر.

متى يتم تغيير زيت القير

متى يتم تغيير زيت القير
متى يتم تغيير زيت القير

ناقل الحركة من الأجزاء الميكانيكية التي تستخدم معها الزيوت لتقليل الاحتكاك بين أدوات نقل السرعة وعند تلف هذا الجزء فإن الاحتكاك بين عصا السرعة وصندوق السرعة يزداد ما يؤثر بالتالي على أداء المحرك وينصح بتغيير محرك القير كل فترة مناسبة وذلك على حساب طول مدة رحلات السيارة حيث يفضل تغيير بين مسافة 100 إلى 120 ألف كيلو متر للحفاظ على عصا السرعة وصندوق نقل السرعة من التلف، ويتميز زيت القير باللون الأحمر وعند استخدامه لفترات طويلة أو استخدام السيارة في مجهود شاق فإنه يتحول للون البني.

تغيير الزيت كل 3000

تعد إحدى عادات مستخدمي السيارات إلا أن شركات السيارات تذكر أن لا حاجة لها حيث وفرت التكنولوجيا الحديثة للزيوت قدرات تحمل أفضل وقدرات بقائه على ما يجعل الصيانة عند 3000 كم غير ضرورية ولكن الفكرة لازالت تحظى بالقبول الشعبي، وتوصي الشركات بالصيانة عند 8000 كم.

تغيير الزيت كل 5000

لا يحدث تغيير كيميائي أو فيزيائي للزيت عند مستوى رحلات 5000 كم إذ ما يزال يحتفظ بوظائفه وقدرته على أداء المهام المطلوبة منه وتعد هذه أيضا إحدى الاعتقادات الشعبية المتوارثة لدى قائدي المركبات ولكي تعرف متى يتم تغيير لزوجة زيت المحرك فإن الإجابة هي عند مستوى رحلات 8000 متر فأكثر.

تابع المزيد: حل مشكلة نقص زيت المحرك

تغيير زيت السيارة في البيت

  • قم بتسخين المحرك.
  • رفع السيارة بالرافعة الهيدروليكية (الكوريك).
  • انزع غطاء الزيت.
  • قم بحل فلتر الزيت.
  • قم بتركيب الفلتر الجديد.
  • انزع غطاء الزيت وابدأ بسكبه.
  • اسكب الزيت ونبدأ بفحص مستوى الزيت في السيارة.
  •  يجب أن تعرف متى يتم تغيير لزوجة الزيت قبل تغييره في المنزل .

الاسئلة الشائعة 

هل تغيير لزوجة الزيت يؤثر على المحرك؟ 

الإجابة /نعم… لزوجة الزيت تحمي الأجزاء الداخلية من الاحتكاك وتحافظ على محرك السيارة في حالتها القصوى ضد التآكل كما تضمن عدم ارتفاع درجة حرارة السيارة وحركة سلسة عبر مختلف أجزائها. 

ما هو الفرق بين زيت المحرك 10 40 و 20 50؟

الفرق هو درجة اللزوجة ودرجة حرارة البيئة المناسبة، حيث يعد الأول أقل في اللزوجة وأعلى في التدفق ويناسب الأول بيئة درجة حرارتها -25 وترتفع بعدها لزوجته مثل زيت في درجة حرارة 40 بينما الآخر مناسب بيئة درجة حرارتها 20- وترتفع بعدها اللزوجة مثل زيت في درجة حرارة 50.

متى نستعمل زيت المحرك 20w50؟

يستخدم هذا الزيت للآلات التي تتعرض للإجهاد متواصل مثل الدراجات النارية وسيارات النقل. 

هل زيت 5w30 مناسب في الصيف؟

الزيوت ذات اللزوجة والكثافة المناسبة للتدفق داخل الأجزاء الداخلية تحمي محرك السيارة من الاحتراق والتآكل وتحافظ عليه لفترات طويلة، ويجب أن تعرف متى يتم تغير لزوجة زيت المحرك حتى تحافظ على سيارتك من التلف. 

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *