لزوجة زيت المحرك المناسبة ومتى تقلق

يعد زيت المحرك واحد من أهم الأشياء الرئيسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في محرك السيارة، لذلك من المهم التعرف على لزوجة زيت المحرك، حيث يعمل زيت المحرك على تسهيل حركة الأجزاء الداخلية للمحرك ومنع تآكلها عن طريق تقليل الاحتكاك بينها، بالإضافة إلى دورة في عملية تبريد المحرك وحماية الأجزاء الداخلية من التلف نتيجة ارتفاع درجة حرارة المحرك.

وتعد لزوجة الزيت الذي يتم إضافته للمحرك واحدة من الأمور المهمة التي يجب أن يتم التعرف عليها عند القيام بعملية اختيار الزيت، حيث تتم عملية اختيار الزيت بناء على مجموعة من العوامل المختلفة من أهم هذه العوامل لزوجة الزيت وقوامه، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف عى جميع الجوانب التي تخص لزوجة الزيت المستخدم في محركات السيارات.

أهمية لزوجة زيت المحرك

تعتبر عملية اختيار لزوجة زيت المحرك واحدة من العمليات المهمة التي يجب أن تتم بعناية وحرص شديد، حيث يترتب على اختيار اللزوجة العديد من الأشياء الأخرى مثل راحة القيادة، وكفاءة استهلاك الوقود، بالإضافة إلى نظافة المحرك والأداء العام للسيارة، لذلك تعتبر لزوجة الزيت الخاص بالمحرك مهمة جدا في تحسين الأداء الخاص بالسيارة بشكل عام. 

كيفية تصنيف لزوجة زيت المحرك

تم تصنيف اللزوجة الخاصة بزيت المحركات من قبل جمعية مهندسي السيارات الأمريكية SAE، وقد تم تصنيف اللزوجة وفقا للمعاير الخاصة بهذه الجمعية مثل SAE 5W-30 و SAE 0W-40 وهكذا، وتكون هذه الرموز مطبوعة على سطح علبة زيت المحرك لكي تكون مؤشر على كيفية الأداء الخاص بالمنتج في المحرك، ويمكن تفسير هذه الرموز على النحو التالي.

 كلما اقترب الرقم الموجود أمام حرف W وهو اختصار لكلمة (WINTER) من الصفر تكون منخفضة وسهلة التدفق في درجات الحرارة المنخفضة (أي اللزوجة صالحة في فصل الشتاء) ويشير الرقم الموجود بعد حرف W إلى لزوجة في درجات الحرارة المرتفعة، وكلما زاد هذا الرقم زادت درجتها مما يوفر حماية أفضل للمحرك.

جدول لزوجة زيت المحرك

لزوجة زيت المحرك
لزوجة زيت المحرك

قد تم وضع درجات اللزوجة المختلفة لزيت المحرك في جدول من أجل تسهيل عملية التعرف على درجة لزوجتها التي يجب توفيرها للسيارة الخاصة بك، وجاء الجدول كالتالي:

درجة اللزوجة وفقا لـ SAEاللزوجةالحد الأقصى لدرجة حرارة الضخ تحت الصفراللزوجة عند 100 درجة حرارة مئوية
0W6,20040-3.8 or more
5W6,60035-3.8 or more
10W7,00030-4.1 or more
15W7,00025-5.6 or more
20W9,50020-5.6 or more
25W13,00015-9.3 or more
205.6 to 9.3
309.3 to 12.5
4012.5 to 16.3
5016.3 to 21.9
6021.9 to 26.1

متى يتم تغيير لزوجة زيت المحرك

من المهم التعرف على المواعيد الصحيحة التي يتم فيها تغيير لزوجة الزيت الخاص بالمحرك، حيث يجب تغيير زيت المحرك قبل الدخول في فصل الشتاء ووضع الزيت ذات اللزوجة التي تتناسب مع درجات الحرارة المنخفضة، كما هو الحال قبل الدخول إلى الصيف يجب وضع الزيوت ذات اللزوجة العالية التي تتناسب مع درجات الحرارة المرتفعة من أجل الحفاظ على الأجزاء الداخلية للمحركات.

كما يجب أن يتم فحص لزوجة الزيوت باستمرار من أجل التأكد من أنها صالحة للاستخدام أم لا، فإذا تم فحص لزوجة الزيت وتبين أنها منخفضة جدا تشبه الماء في هذه الحالة يجب تغييره من أجل حماية الأجزاء الداخلية للمحرك من الاحتكاك مع بعضها البعض ومن ثم التآكل الذي يؤدي إلى تلف المحرك في النهاية.

متى تستخدم لزوجة لزيوت المحرك 20w50؟

لزوجة زيت المحرك

تم تصميم محركات السيارات الحديثة بحيث تحتوي على مجموعة من المواسير والممرات الضيقة لتوزيع الزيت مقارنة بالمحركات القديمة التي تحتوي على مواسير وممرات واسعة، فمعظم المحركات الحديثة خاصة محركات التيربو لا تقبل لزوجة أعلى من 5W-30، لذلك عند استخدام زيت محرك لزوجته 20w50 سوف يؤدي إلى تلف المحرك، لذلك يمكنك استخدام هذه الدرجة من اللزوجة في المحركات القديمة فقط والتي تتميز بمجموعة من المواسير والممرات الواسعة.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 أنواع زيت تنظيف المحرك

كيف اعرف زيوت المحرك

يمكن التعرف على زيت المحرك الخاص بك من خلال قراءة إرشادات السيارة، أو من خلال استخدام الرموز مثل 10W وهكذا من أجل التعرف على اللزوجة المناسبة لدرجة الحرارة المحيطة بك.

أفضل زيت محرك يتحمل الحرارة

لزوجة زيت المحرك

إذا كنت تعيش في مناخ يتميز بدرجات حرارة مرتفعة من الأفضل استعمال زيت يوفر حماية أكبر من درجات الحرارة المرتفعة، وفي هذه الحالة يمكن استخدام زيوت 10W-40 أو 15W-50 أو 20W-50 والتي تعتبر واحدة من الزيوت التي تتميز بقدرتها على ملائمة درجات الحرارة المرتفعة.

تابع المزيد: حل مشكلة نقص زيت المحرك

ما هو الفرق بين زيت 5w30 و 10w40؟

زيت المحرك 5w30 هو زيت متعدد الدرجات ذو لزوجة منخفضة، يتمتع بلزوجة 5 عند درجة حرارة 30- درجة مئوية، ولزوجة 30 عند درجة حرارة 100 درجة مئوية، بينما زيت المحرك 10w40 هو زيت متعدد الدرجات ذو لزوجة أعلى، حيث يتمتع بلزوجة 10 عند درجة حرارة -30 درجة مئوية، ولزوجة 40 عند درجة حرارة 100 درجة مئوية.

متى نستعمل زيت المحرك 20W50؟

يتم استخدام هذا الزيت في نوعية المحركات القديمة التي تتميز بأنها تحتوي على مجموعة من المواسير والممرات الواسعة التي يمكنها العمل مع اللزوجة المرتفعة، بالإضافة إلى الشاحنات الثقيلة، ولا يمكن استخدام هذا الزيت مع المحركات الحديثة التي تعمل بنظام التيربو، وذلك نظرا لضيق الممرات والمواسير التي تحتاج إلى درجة لزوجة منخفضة.

ما هي افضل لزوجة لزيت المحرك؟

يتم تحديد لزوجة الخاصة بزيت المحرك على حسب نوع المحرك الخاص بك هل هو قديم أم حديث، كما يتم تحديد اللزوجة أيضا على حسب درجة الحرارة، فأفضل لزوجة لزيت المحرك في فصل الشتاء هي الزيوت التي تمتاز بالزوجة المنخفضة، أما في فصل الصيف فإنه من الأفضل استعمال زيت المحرك الذي يتميز باللزوجة المرتفعة.

ما معنى لزوجة زيوت المحرك 5W30؟

يعني ذلك أنه زيت متعدد الدرجات ومنخفض اللزوجة، حيث تكون لزوجته 5 عند درجة حرارة -30، بينما تكون لزوجته 30 عند درجة حرارة 100. 

ما الفرق بين زيت 20W50 و 5W30؟

زيت المحرك 20w50 هو زيت متعدد الدرجات ذو لزوجة عالية، حيث يتمتع بلزوجة 20 عند درجة حرارة -30 درجة مئوية، ولزوجة 50 عند درجة حرارة 100 درجة مئوية، بينما زيت المحرك 5w30 هو زيت متعدد الدرجات ذو لزوجة منخفضة، يتمتع بلزوجة 5 عند درجة حرارة 30- درجة مئوية، ولزوجة 30 عند درجة حرارة 100 درجة مئوية.

في هذا المقال تم التعرف على جميع الجوانب التي تخص لزوجة زيت المحرك المختلفة، بالإضافة إلى الإجابة على مجموعة كبيرة من الأسئلة التي تشغل بال الكثير من مستخدمي السيارات. 

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *