علامات خلط الماء مع الزيت في السيارة إذا لاحظتها | تحرك فورًا!

علامات خلط الماء مع الزيت في السيارة

توجد بعض علامات خلط الماء مع الزيت في السيارة التي يمكن من خلالها التعرف على ما إذا كان الزيت الخاص بالسيارة حدث تسرب مياه إليه أم لا، حيث أن اختلاط الزيت بالماء يعد من الأمور الخطيرة التي تؤثر بشكل سلبي على أداء السيارة وتسبب الكثير من المشاكل فيها لما يسببه من أضرار للمحرك في حال لم يتم التعامل مع المشكلة فورًا والقيام بتغيير الزيت.

خلال مقال اليوم سوف تتعرف على هذه العلامات التي تساعدك في التعرف على وجود مياه مع الزيت أم لا وأسباب التي تؤدي إلى ذلك وكذلك طرق العلاج التي من خلالها يمكنك تجنب هذه المشكلة وعدم تكرارها مرة أخرى.

علامات خلط الماء مع الزيت في السيارة

لا يمكن التحقق من وجود اختلاط لزيت السيارة مع الماء بشكل مؤكد إلا من خلال ظهور بعض العلامات التي توضح ذلك، والتي نعرضها فيما يلي:

ارتفاع مستوى الزيت

عند حدوث ارتفاع في مستوى الزيت الموجود في التانك الخاص به عن الكمية التي تم وضعها فيه فهذا من علامات خلط الماء مع الزيت في السيارة، ويمكن التعرف على ذلك من خلال قياس مستوى الزيت بانتظام. وعند ظهور خلل في قراءة مؤشر الزيت في السيارة ووجود قراءات خاطئة يكون من الصعب تحديد كمية الزيت الموجودة بشكل فعلي.

رغوة على غطاء المحرك

في بعض الأحيان وعند الكشف عن غطاء المحرك خاصة عندما يكون ساخن يلاحظ صاحب السيارة وجود رغاوي أو فقاعات للزيت متكونة عند فتحة الغطاء، وهذا من أهم علامات خلط الماء مع الزيت في السيارة.

ويمكن التحقق من سلامة الزيت من خلال الفحص البصري لغطاء الموتور بشكل دوري ومنتظم للاطمئنان على عدم وجود أي مشكلة من هذا النوع، حيث أن هذه الرغوة تقلل بشكل كبير من كفاءة المحرك وأدائه بسبب عدم صلاحية الزيت للاستخدام.

ظهور روائح غريبة

الزيت الصافي في السيارة عادة لا يصدر منه أي روائح غير عادية، ولكن عند ظهور رائحة واضحة مثل وجود رائحة احتراق أو التمكن من تمييز رائحة الماء في الزيت، فهذا يكون علامة مؤكدة من علامات خلط الماء مع الزيت في السيارة، وتظهر هذه الروائح بشكل أكثر وضوحا عند تشغيل السيارة وتسخين الموتور، فيتضح مع التسخين الرائحة بشكل كبير.

ومن المهم عند ملاحظة أي روائح غير معتادة في السيارة أن يتم فورا فحص الزيت والتحقق من خلال الميكانيكي المختص للتأكد من سلامة الزيت حتى لا تحدث أي مشاكل نتيجة استخدامه.

تغير في لون الزيت

لون الزيت الخاص بالسيارة يكون معروف، ولكن عندما يلاحظ صاحب السيارة وجود تغير في هذا اللون إلى لون آخر فقد يكون هذا بسبب اختلاط الزيت، وقد يتحول الزيت إلى ألوان وأشكال مختلفة عن شكله الأصلي كما يلي:

  • تحول الزيت إلى قوام لزج أو كثيف يعني تسرب الماء إلى الزيت وهو ما يؤثر على نسبة تزييت الموتور بالشكل المطلوب مما يؤثر سلبا على كفاءة هذا المحرك، اقرا عن لزوجة الزيت المناسبة.
  • تحول الزيت إلى اللون الحليبي أو الرمادي الفاتح وهذا يعني أن الماء قدة تسرب إلى داخل مكونات النظام وهذا يحدث عندما يختلط الماء مع الزيت فيتحول إلى شكل مستحلب.
  • عدم وجود الشفافية المطلوبة في الزيت يعني تسرب بعض الشوائب إلى الزيت أو تسرب ماء إليه.

حدوث تسرب غير طبيعي في السيارة

إذا لاحظت عند الوقوف أمام السيارة أن هناك أي نوع من التسربات تظهر تحتها، سواء كانت هذه التسربات مائية أو زيتية، فهنا يمكنك تفقد زيت السيارة والتحقق مما إذا كان هناك تسرب للمياه الخاصة بالسيارة والتي اتجهت إلى الزيت، إنها تعد من علامات خلط الماء مع الزيت في السيارة، ويمكنك التعرف على ذلك من خلال الفحص بالعين والتعرف على مكان التسرب بالتحديد ونوعه أيضا.

أسباب اختلاط الزيت بالماء

أسباب اختلاط الزيت بالماء
أسباب اختلاط الزيت بالماء

هناك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث اختلاط الزيت مع الماء، والتي يمكن أن تتحقق منها من خلال ظهور واحدة أو أكثر من علامات خلط الماء مع الزيت في السيارة، ومن أكثر الأسباب الشائعة لحدوث ذلك هي:

وجود مشكلة في الردياتير

قد تحدث مشاكل في نظام التبريد الخاص بالسيارة والتي تؤدي إلى تسرب الماء إلى زيت السيارة، ومن أهمها مشكلة تلف المبرد نفسه أو انسداد في أنابيب التبريد أو أي عطل يطرأ على المضخة، ويمكن اكتشاف ذلك من خلال عمل الفحص الدوري للسائل الموجود في المبرد والتأكد أنه بالمستوى الطبيعي، مع فحص أنابيب التبريد والتأكد من أنها غير مسدودة، ويمكن أيضًا فحص مروحة التبريد والتأكد من عملها بكفاءة.

في حال وجود أي من هذه المشكلة يمكن إصلاحها بسهولة إما عن طريق تسييخ الردياتير أو استبدال المبرد  أو إصلاح المضخة وذلك حسب المشكلة الموجودة.

تلف غطاء المحرك

يعتبر غطاء الرأس من القطع المهمة في السيارة التي تعمل على حمايته، فعند حدوث تلف في هذا الغطاء يحدث تسرب لمياه المبرد وبالتالي يؤثر ذلك على درجة حرارة المحرك ومن ثم ظهور دخان أبيض اللون، ويمكن التحقق من حدوث ذلك من خلال فحص مستوى السائل الخاص بالردياتير والتعرف على ضغط الاسطوانات وما إا كان هناك غاز عادم في نظام التبريد أم لا.

عند وجود مشكلة من هذه المشاكل يتم إصلاح غطاء الرأس وفصله عن المحرك واستبداله ويجب أن يتم ذلك من خلال الفني المختص.

تآكل الأجزاء الداخلية

يمكن أن نتعرف على سبب آخر من أسباب ظهور أحد علامات خلط الماء مع الزيت في السيارة، وهو وجود تآكل في الأجزاء الداخلية للسيارة والذي ينتج عن الاستخدام الكثير للسيارة مع عدم الاهتمام بعمل الصيانة الدورية اللازمة لها.

أو استخدام نوع زيت أو سائل للتبريد يكون رديء أو غير مناسب لنوع السيارة، مما يؤدي إلى تلتف بمكوناتها، ويمكن اكتشاف ذلك من خلال فحص الاسطوانات الخاصة بالمحرك والصمامات والتحقق من انه لا يوجد لها أي تآكل.

ولكن في حال وجود تآكل يتم عمل التشحيم للسيارة باستخدام زيوت مناسبة من أنواع جيدة والحرص على استخدام سوائل تبريد ملائمة.

مشاكل في السلندر

يمكن أن تحدث أي مشكلة في طوق السلندر الخاص بالسيارة تؤدي إلى ظهور أي علامة من علامات خلط الماء مع الزيت في السيارة وهي تتضمن وجود تشققات فيه يؤدي إلى تسرب سائل التبريد إلى الزيت. حتى يتم حل هذه المشكلة يجب القيام بتغيير طوق السلندر من خلال ميكانيكي متخصص حتى يستطيع التركيب بشكل جيد.

مشكلة في غطاء الزيت

إذا كان هناك أي تلف في غطاء الزيت فقد يكون هذا أيضًا أحد الأسباب، لذلك يجب فحص الغطاء بشكل جيد عند ظهور أي علامة من علامات خلط الماء مع الزيت في السيارة والتأكد من عدم وجود أي تلف فيه يسمح بحدوث تسرب المياه إلى الداخل. ويعتبر غطاء الزيت من المكونات المهمة التي تضمن عدم تسرب أي شوائب إلى الزيت مما يؤدي إلى عمله بكفاءة عالية وبالتالي يضمن كفاءة الموتور.

بصفة عامة فإن ظهور أي علامة من علامات خلط الماء مع الزيت في السيارة يستدعي متابعتها فورًا والقيام بحل المشكلة حفاظًا على أداء السيارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *