مشكلة ظهور لمبة المكينة بعد تغيير الزيت مباشرةً | أسباب وعلاج

أحد أشهر المشاكل التي يتعرض لها العديد من أصحاب السيارات مشكلة ظهور لمبة المكينة بعد تغيير الزيت، حيث تعتبر عملية تغيير زيت المحرك واحد من أهم العمليات التي يجب القيام بها باستمرار من أجل الحفاظ على سلامة المحرك وجميع الأجزاء الداخلية الخاصة به، حيث يعمل زيت المحرك على تسهيل عمل وحركة الأجزاء المعدنية الداخلية للمحرك ومنع تآكلها.

تعمل الأجزاء الداخلية للمحرك مع بعضها البعض كوحدة واحدة من أجل الحصول على أفضل كفاءة للمحرك، ونتيجة الاحتكاك بينها من الممكن أن تتعرض للتآكل وترتفع درجة حرارة المحرك، وهنا دور زيت المحرك في منع تآكل الأجزاء الداخلية، بالإضافة إلى دوره في تقليل درجة حرارة المحرك الداخلية لمنع تلف الأجزاء الحساسة لدرجات الحرارة المرتفعة.

ظهور لمبة المكينة بعد تغيير الزيت

ظهور لمبة المكينة بعد تغيير الزيت
ظهور لمبة المكينة بعد تغيير الزيت

من الممكن التعرض إلى مشكلة ظهور لمبة المكينة بعد تغيير الزيت مباشرة، لذلك يتساءل البعض عن سبب التعرض إلى هذه المشكلة، لذلك سوف نتعرف من خلال هذا المقال على جميع الأسباب التي تؤدي إلى ظهور لمبة المحرك، بالإضافة إلى أسباب ظهورها بعد تغيير الزيت وكيفية التعرف على مشكلة نقص زيت المحرك.

الأسباب التي تؤدي إلى ظهور لمبة المحرك 

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور لمبة تحذير المحرك والتي يجب على جميع أصحاب السيارات التعرف عليها من أجل محاولة تفادي حدوث هذه الأسباب والتعامل معها بالشكل الصحيح في حالة التعرض إليها، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

مشكلة في حساس الأكسجين 

يعتبر حساس الأكسجين واحد من أهم الأجزاء في السيارة، حيث يعمل على قياس نسبة الأكسجين في العادم، وعند تعرض الحساس إلى التلف أو أي خلل يؤثر بالسلب على الأداء الخاص بالسيارة، بالإضافة إلى ضعف قوة المحرك وزيادة صرف البنزين، فيؤدي إلى مشكلة ظهور لمبة المحرك

تلف في حساس الهواء

يقوم حساس الهواء بتقدير كمية الهواء الموجود في غرفة الإحتراق، وذلك من أجل تحديد كمية الوقود اللازم إدخالها من أجل إتمام عملية الإحتراق، وعند تلف حساس الهواء يؤدي إلى ضعف العزم الخاص بالمحرك مما يؤدي إلى ظهور لمبة تحذير المحرك. 

مشكلة في البوجيهات

تعتبر البوجيهات واحدة من أهم الأجزاء في نظام إشعال السيارة، وعند حدوث تلف في البواجي يؤدي إلى حدوث خلل في نظام الإشعال، ونتيجة لذلك يحدث بطء في تشغيل محرك السيارة فتظهر لمبة فحص المحرك. 

خلل في غطاء خزان الوقود 

عند وجود مشكلة في غطاء خزان الوقود أو عدم إغلاقه بشكل جيد يؤدي ذلك إلى حدوث خلل في نسبة ضغط الوقود مما يؤثر على الأداء الخاص بمحرك السيارة، وبالتالي تظهر لمبة فحص المحرك من أجل علاج هذه المشكلة بشكل سريع. 

مشاكل فلاتر السيارة

تحتوي السيارة على مجموعة من الفلاتر مثل فلتر الهواء والزيت والوقود، وعند تعرض هذه الفلاتر إلى أي مشكلة مثل الانسداد أو التركيب الخاطئ تؤدي إلى حدوث خلل في نظام عمل المحرك وبالتالي سوف نتعرض إلى مشكلة ظهور لمبة فحص المحرك. 

بعد عملية تغيير الزيت

من الممكن أن تظهر لمبة فحص المحرك بعد القيام بعملية تغيير الزيت، وذلك نتيجة التعرض إلى أي خطأ أثناء القيام بتغيير الزيت، أو بسبب وجود خلل في كمية الزيت التي تم إضافتها إلى المحرك سواء بالزيادة أو النقصان، لذلك من المهم تنفيذ عملية تغيير الزيت بالشكل الصحيح لضمان سلامة المحرك وعدم التعرض إلى أي مشكلة. 

كيفية علاج مشكلة ظهور لمبة فحص المحرك 

كيفية علاج مشكلة ظهور لمبة فحص المحرك 
كيفية علاج مشكلة ظهور لمبة فحص المحرك 

بعد التعرف على أسباب ظهور لمبة المكينة بعد تغيير الزيت وأسباب ظهور لمبة المكينة بشكل عام، من المهم التعرف على أفضل الطرق التي يمكن من خلالها علاج هذه المشكلة، حيث تشمل هذه الطرق ما يلي:

إغلاق غطاء الوقود بإحكام

كما ذكرنا أنه من الممكن أن تكون مشكلة ظهور لمبة تحذير المحرك نتيجة عدم إغلاق غطاء الوقود بإحكام، لذلك من المهم عند التعرض إلى هذه المشكلة غلق غطاء الوقود بشكل جيد وانتظر قليلا لأنه من الممكن أن يكون هو سبب ظهور لمبة المحرك. 

تخفيف الضغط على المحرك 

من الممكن أن يكون سبب مشكلة ظهور لمبة المحرك هو الضغط الزائد الذي يتحمله المحرك، لذلك من المهم في هذه الحالة تقليل سرعة السيارة وتقليل الحمل على المحرك من أجل تخفيف الضغط وعلاج مشكلة ظهور لمبة تحذير المحرك. 

فصل سلك البطارية 

يقوم الكمبيوتر في بعض الأحيان بعمل تقييم خاطئ لمحرك السيارة، وفي هذه الحالة من المهم فصل سلك البطارية لمدة نصف ساعة على الأقل ثم القيام بإعادة توصيله مرة أخرى وتشغيل السيارة والسير بشكل طبيعي، وإذا استمر ظهور لمبة المحرك من المهم الذهاب إلى أقرب مركز صيانة متخصص من أجل فحص المشكلة.

تابع المزيد: أفضل 5 أنواع زيت تنظيف المحرك

علامات نقص زيت المحرك 

علامات نقص زيت المحرك 

من المهم عند التحدث عن مشكلة ظهور لمبة المكينة بعد تغيير الزيت التعرف على أبرز العلامات التي يمكن من خلالها التعرف على وجود نقص في زيت المحرك، حيث تشمل هذه العلامات ما يلي:

  • إضاءة لمبة زيت المحرك: من أشهر العلامات التي يمكن من خلالها التعرف على مشكلة نقص زيت المحرك والتي لا يجب الإغفال عنها مثل ظهور لمبة المكينة بعد تغيير الزيت.
  • تغير صوت المحرك: يؤدي نقص مستوى زيت المحرك إلى صدور أصوات ضجيج من المحرك، وفي هذه الحالة يجب فحص مستوى الزيت بشكل سريع. 
  • دخان العادم: يدل خروج دخان عادم أبيض على نقص مستوى زيت المحرك وبدء الأجزاء الداخلية للمحرك في التآكل.
  • ظهور رائحة احتراق: يؤدي نقص مستوى زيت المحرك إلى ظهور رائحة احتراق نتيجة عدم قدرته على تغطية جميع الأجزاء الداخلية فتحترق بعض الأجزاء نتيجة الاحتكاك. 

لتفادي المشكلة تمامًا اقرأ عن: حل مشكلة نقص زيت المحرك بدون تسريب في 5 خطوات

ماذا أفعل عند ظهور لمبة المحرك بعد تغيير الزيت؟

من المهم عند التعرض إلى مشكلة ظهور لمبة المكينة بعد تغيير الزيت التأكد من مستوى الزيت داخل المحرك والتأكد من عدم وجود أي مشكلة أو خطأ ناتج أثناء عملية التغيير.

هل إضاءة لمبة المحرك خطر؟

تدل إضاءة لمبة المحرك على وجود مشكلة داخلية في المحرك، وعند إهمال هذه المشكلة من الممكن أن تؤدي إلى تلف محرك السيارة، لذلك لا يجب الإغفال عن لمبة فحص المحرك.

ما سبب ظهور لمبة التشيك في السيارة؟

من الممكن التعرض إلى مشكلة ظهور لمبة المكينة بعد تغيير الزيت نتيجة وجود نقص في كمية الزيت، أو إضاءة لمبة المحرك نتيجة حدوث خلل أو تلف في الحساسات الداخلية للسيارة أو تلف الفلاتر.

كيف تطفئ لمبة فحص المحرك؟

أفضل طريقة يمكن من خلالها التخلص من مشكلة ظهور لمبة المحرك هي التوجه إلى أقرب مركز صيانة متخصص من أجل فحص محرك السيارة لتفادي الوقوع في مشكلة تلف المحرك. 


يمكن من خلال هذا المقال التعرف على أسباب ظهور لمبة المكينة بعد تغيير الزيت، بالإضافة إلى أفضل الطرق التي يمكن من خلالها علاج هذه المشكلة، ولكن من المهم أن نضع في الاعتبار أن إضاءة لمبة المحرك من الأمور المهمة التي لا يجب إهمالها من أجل الحفاظ على سلامة المحرك. 

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *