طريقة تليين السيارة الصحيحة

بالخطوات: طريقة تليين السيارة الصحيحة وكيفية تجنب الأعطال

يحرص الكثير من أصحاب السيارات الذين يقومون بعمل عمرة لسياراتهم على معرفة طريقة تليين السيارة الصحيحة التي يمكن أن تساعد في أداء أفضل للسيارة بعد انتهاء العمرة، وأيضا لتجنب عدم التعرض لأي مشكلات بعدها تؤدي إلى ضعف المحرك.

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على الخطوات السليمة التي يتم من خلالها عمل تليين للسيارة، كما سنتعترف على أهمية عملية التليين وما هو الوقت المناسب للقيام بها.

Advertisements

طريقة تليين السيارة الصحيحة

خطوات طريقة تليين السيارة الصحيحة

فيما يلي نستعرض الخطوات التي يتم من خلالها تنفيذ طريقة تليين السيارة الصحيحة والذي يتم عادة بعد تغيير وش السلندر في محرك السيارة أو بعد عمل عمرة معينة، والذي تحتاجه السيارة في حال ظهر بعض الضعف على المحرك، وهذه الإجراءات هي:

  1. في البداية يقوم الميكانيكي المختص برفع محرك السيارة إلى أعلى في الدبرياج حتى يمكن للسيارة أن تسير بدون تقطيع بعد رفع القدم عن الدواسة.
  2. يجب أن يتم استهلاك تانك البنزين بالكامل أي يتم استهلاك من 40-45 لتر على حسب موديل السيارة.
  3. عند السير لمسافة  200 كم بسرعة لا تزيد عن 30 إلى 40 كم/ الساعة.
  4. ثم عند السير لمسافة تصل إلى 800 كم يجب ألا تزيد السرعة عن 60 كم فقط.
  5. من المهم أن يتم تليين السيارة في وقت متأخر بعد غروب الشمس حتى لا تتعرض السيارة للسخونة، وأيضا في غير أوقات الذروة حتى يمكن السير على الطريق بالسرعة المطلوبة على غيارات الرابع والخامس.
  6. يجب أن يتم تغيير زيت المحرك بعد عملية التليين وأيضا فلتر السيارة لضمان الحفاظ على أداء أفضل.

تعليمات تليين السيارة

هناك بعض التعليمات الواجب اتباعها عند استخدام طريقة تليين السيارة الصحيحة بالخطوات السابقة للحفاظ عليها، وهي كما يلي:

Advertisements
  • لا يجب أن يتم تسخين السيارة خلال فترة التليين وعدم وصول مؤشر rpm إلى أكثر من 15 خلال وقت التليين.
  • يتم تدوير المحرك بدون تحريك السيارة لمدة تتراوح بين ساعة إلى 3 ساعات.
  • من المهم أن يتم تنظيف المحرك بشكل جيد حتى لا يتعرض للصدأ أو التلف نتيجة تراكم الأوساخ والدهون، ويمكن أن يتم غسله بالماء مع الحرص على عدم إزالة البلاستيك الذي يغطي مكونات المحرك، أو يمكن استخدام مزيل الدهون والفرشاة لعمل التنظيف.
  • يجب الحرص على أن تكون عدد لفات المحرك في الألف كيلو متر الأولى لا تزيد عن 350 لفة في الدقيقة الواحدة.
  • لا يجب أن يتم تشغيل مثبت السرعة خلال فترة التليين، ولا يجب أن يتم التثبيت على سرعة واحدة.
  • تجنب وضع أي حمولة زائدة في السيارة خلال فترة التليين وخاصة في الألف كيلومتر الأولى.
  • من الأفضل عدم استخدام الفرامل خلال فترة التليين والسير بهدوء.
  • يمكنك تشغيل المكيف ولكن لا يجب تشغيله على أقصى سرعة.
  • قبل بدء القيام بالتليين يجب أن يتم التأكد من سلامة الإطارات.

أهمية تليين السيارات

لا شك أن السيارة من أهم المقتنيات التي يجب الاعتناء بها والاهتمام باستخدامها بشكل جيد حتى يمكن الحفاظ عليها لأطول وقت ممكن وهي بحالة جيدة، وحتى تستطيع القيام بذلك عليك أن تكون على دراية بكل ما يجب فعله عند التعامل معها.

سواء في السيارات الجديدة أو بعد القيام بعمل إصلاحات أو عمرة في المحرك فإن الأمر يحتاج إلى ما يعرف بعملية التليين، وتشمل فترة التليين تسوية الحلقات الخاصة بالمكبس والتحقق من أن الأسطوانات تعمل بشكل متساوي.

Advertisements

وتأتي أهمية فترة التليين للسيارة فيما يلي:

  • حماية المحرك في السيارات الجديدة من الضغط على الدواسة خلال أول 1000 كم حتى لا يتعرض المحرك للتلف، ما يؤدي إلى استهلاك كميات كبيرة من الزيت، وأيضا انخفاض العمر الافتراضي للسيارة.
  • تحتاج إطارات السيارة أيضا للتليين في السيارات الجديدة، لذا من المهم للحفاظ عليها وتحسين أدائها لفترة أطول أن يتم استخدامها لمسافة حوالي 150 كم حتى تستطيع الالتصاق على الطريق بالكامل.
  • المكابح الجديدة الخاصة بفرامل السيارة تحتاج أيضا إلى التليين، لذلك من المهم أن يتم عمل تليين لبطانات وأقراص المكابح لفترة حتى تعمل بكامل كفاءتها، لأن المعروف أن المكابح في البداية لا تعمل بالشكل الجيد والمطلوب، ما يمثل خطورة أثناء القيادة وتشعر أن السيارة زلقة إلى حد ما.

متى يتم عمل التليين للسيارة؟ 

تطورت صناعة السيارات بشكل كبير منذ بدأت وحتى الآن، وبالتالي اختلفت فيها طرق العناية بالسيارة وأيضا طريقة تليين السيارة الصحيحة، ففي الستينات والسبعينات من القرن الماضي كانت تحتاج أن تسير مسافة تتراوح بين 5000 إلى 7000 كم حتى تصل إلى مرحلة التليين المناسبة والتي تعطي الكفاءة الكاملة لجميع المكونات مما يسمح بتحسين أداء السيارة.

Advertisements

ولكن مع التطور التكنولوجي الكبير في صناعة السيارات أصبحت السيارات لا تحتاج إلى كل هذه المسافة لعمل التليين اللازم، بل أصبحت تحتاج إلى مسافة لا تزيد عن 150 كم حتى يعطي النتائج الفعالة بعد عملية التليين، وهذا يشمل تليين المحرك الجديد، وأيضا تليين المكابح والإطارات وناقل الحركة.

ماذا بعد فترة التليين؟

ماذا بعد فترة التليين؟

يجب القيام ببعض الأمور بعد تطبيق طريقة تليين السيارة الصحيحة، وهي:

Advertisements
  • فحص المساعدين ومجموعة التعليق.
  • يجب فحص إضاءة السيارة الأمامية والخلفية.
  • القيام بفحص الإطارات وإعادة ضبط الهواء.
  • تشحيم أبواب السيارة بالكامل والمفصلات الخاصة بها.
  • التأكد من وجود المستوى الكافي من جميع سوائل السيارة من زيت ومياه وبنزين وغيرها.

بصفة عامة فإن اتباع طريقة تليين السيارة الصحيحة من الأمور المهمة في الحفاظ على أداء السيارة بالكامل وليس فقط لأداء الموتور، وهو ما يعمل على زيادة عمرها الافتراضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منشور حديثًا

منصات التواصل الاجتماعي

الوسوم الأكثر استخدامًا

أسباب عدم سحب السيارة المانيوال أفضل بطارية سيارة أفضل سيارة للبنات أنواع الفريون أنواع بطاريات السيارات ارتفاع درجة حرارة المحرك اسباب ظهور لمبة المحرك افضل السيارات الصينية البطارية القلوية تعبئة فريون مكيف سبليت تقطيع السيارة عند الدعس تويوتا راش جيب لكزس 2020 جيلي توجيلا 2023 جيلي كولراي 2023 حساس طرمبة البنزين زيادة مصروف البنزين زيت سوبر جي تي 20w50 سعر جيب لكزس 2020 سعر غاز الفريون سيارات للبيع اقل من 15000 سيارة تويوتا كامري سيارة تويوتا كامري مستعملة سيارة تويوتا كلوجر سيارة للبيع ب 5000 ريال سيارة ميركوري جراند ماركيز صيانة نيسان باترول ضعف عزم السيارة طرمبة البنزين في السيارة عازل النانو سيراميك عدم استجابة دعسة البنزين علامات التحذير في طبلون السيارة علامات تحذير ضغط الزيت علامات نقص زيت المحرك علامة تحذير شحن البطارية فحص طرمبة البنزين قطع غيار السيارات كيا EV9 مزايا استخدام سوبر جي تي مضخة الوقود مواصفات زيت سوبر جي تي مواقع قطع غيار السيارات موقع إي باي ميني كوبر هيمنة الصين