أخطر 7 أسباب لضعف كهرباء السيارة عند تشغيل المكيف | يجب المعالجة فورًا

ضعف كهرباء السيارة عند تشغيل المكيف

بالرغم من المميزات التي تحصل عليها عند شراء سيارة إلا أن التعرض لمشكلة ضعف كهرباء السيارة عند تشغيل المكيف تعد من المشاكل الهامة التي قد تقلق راحتك، لذا تحتاج السيارات إلى أشخاص ذو معرفة وقدرة على فهم حالة السيارة والتعامل مع طبيعتها لتجنب التعرض لأي من الأعطال المفاجئة التي قد تحدث بسبب العديد من العوامل المختلفة والأسباب التي تؤدي إلى ضعف السيارة عند تشغيل المكيف، لذلك سنتعرف على أسباب تقطيع  السيارة وضعف الكهرباء بها.

أسباب ضعف كهرباء السيارة عند تشغيل المكيف

أسباب ضعف كهرباء السيارة عند تشغيل المكيف
أسباب ضعف كهرباء السيارة عند تشغيل المكيف

يوجد العديد من اسباب ضعف عزم السيارة عند تشغيل المكيف، ومن أبرز تلك الأسباب التالي:

مكثف المكيف مسدود

يعد المبدل الحراري ومهمته الأساسية نقل حرارة المبرد وجعلها أقل عن الحرارة المرتفعة الناتجة عن ضاغط التيار المتردد إلى الهواء الخارجي، لذا إذا تعرض المكثف إلى انسداد لن يتمكن من القيام بعملية التبريد اللازمة مما يجعل المكيف يعمل بضغط أكبر وبالتالي يتسبب في تقليل عزم طاقة المحرك.

 ضاغط مكيف الهواء مغلق 

إذا تعرض الضاغط إلى الإنغلاق فأن البكرة مع المحرك مما يتسبب في ضغط كبير على المحرك وبالتالي فقد في الطاقة خاصة إذا قمت باستخدام نظام تكييف الهواء.

مفتاح ضغط رديء

يعمل نظام المكيف في سياراتك من خلال مفتاح ضغط  لينظم التدفق بين التبريد والحرارة في النظام لتوفير أفضل أداء للتكييف، ولكن إذا تعطل المفتاح أو أصبح من تالف ويتعطل خلال التشغيل فيساعد على فقد الكثير من قوة المحرك لعمله بقوة خلال تشغيل المكيف.

ضغط المحرك الضعيف

يتسبب المحرك الضعيف في ضعف التسارع وفقد قوة المحرك خاصة عند تشغيل المكيف بسبب الضغط الإضافي الذي يولده التيار المتردد للمحرك.

انزلاق الحزام 

عند تعرض الحزام القديم إلى الانزلاق سيبدأ بتنبيهك من خلال إصدار صوت صفير عند تشغيل المحرك لتتمكن من تغييره قبل أن يتلف تمامًا أو يقطع نهائيًا.

المولد الضعيف

يتسبب المولد الضعيف في حدوث تأثير سيء على السيارة فيتسبب في فقدان طاقة المحرك وضعف التسارع ويمكن ملاحظة ذلك بشكل أكبر عند تشغيل مكيف الهواء لأنه يتسبب في المزيد من الضغط على نظام الكهرباء بالسيارة.

خانق متسخ

يعمل الخانق المتسخ على ضعف التسارع لعدم قدرة على توفير كمية من الهواء بشكل مناسب إلى المحرك بالتالي يؤثر على نسبة الهواء والوقود التي تدير المحرك من خلال عملية الاحتراق وتسبب مشاكل في الطاقة وتسبب في ضعف السيارة عند تشغيل المكيف.

أسباب تقطيع السيارة عند تشغيل المكيف

أسباب تقطيع السيارة عند تشغيل المكيف
أسباب تقطيع السيارة عند تشغيل المكيف

يوجد العديد من أسباب رجة السيارة عند تشغيل المكيف وتكون بشكل أساسي راجعة لنظام الكهرباء الذي ينفذ فيتسبب في تدفق تيار لمكان واحد فقط، وتكون هناك مقاومة فعند تدفق التيار مرة أخرى في مكان آخر يتواجد عامل الجذب وإذا كانت الجهات متقاربتان يحدث انخفاض فوري في الجهد الكهربائي مما يتسبب في تقطيع السيارة أثناء السير أو تشغيل المكيف، ومن تلك الأسباب الرئيسية:

  • تغير حرارة الزيت سواء أصبح شديدة البرودة أو شديد السخونة فيوثر على عمل المحرك بجهد أكبر وذلك يؤثر على الوظائف الحيوية الأخرى في السيارة مما يتسبب في تعطيلها.
  • إذا كان الاتصال سيئا مع القابض الذي يتحكم في حركة ووقوف السيارة فيجب عليك التوجه إلى مركز تصليح لتتمكن من معالجة المشكلة حتى لا تتعطل أثناء السير بالسيارة.
  • عند توقف الفرامل عن العمل فقد تكون علامة لمشكلة أكبر في النظام الكهربائي للسيارة ويجب تصليحه وفحص المكابح.
  • لا تدور السيارة أو تستجيب لأي من مؤشرات الحركة إذا كانت خالية من الوقود أو على وشك النفاذ فستبدأ السيارة في التقطيع خلال السير ولن تستمر طويلًا حتى تتوقف.

عوامل تفتفه عند تشغيل المكيف

  • يجب فحص مضخة الوقود بشكل مستمر حتى لا تتأثر دواسة الوقود ولا يستجيب عند الضغط عليها مما يتسبب في تقطيع السيارة.
  • أحيانًا يترك أصحاب السيارات فلتر الهواء متسخ دون تنظيفه مما يؤثر على دواسة البنزين ولا تتمكن من الاستجابة عند الضغط عليها وتتسبب في تقطيع السيارة.
  • من اسباب ضعف كهرباء السيارة عند تشغيل المكيف حدوث عطل في حساس البنزين والهواء ويتسبب في تعطل وتوقف السيارة عند الضغط على دواسة الوقود.
  • إذا تعرضت البوجيهات لأي عطل فهي تؤثر مباشرة على دواسة البنزين مما يتسبب في رج السيارة وتفتتها.
  • قد يختلط البنزين بالماء في خزان السيارة مما يؤثر على السيارة وتجعلها تقطع أثناء السير وتتوقف كثيرًا.
  • عند إهمال برمجة الثروتل يحدث تقطيع لذا يجب التأكد من فحصه بشكل مستمر.
  • يعد الدينامو من الأجزاء الهامة المسئولة عن الطاقة فإذا تعرض لأي عطل يتسبب في تعطيل حركة السيارة.
  • حدوث خلل في كرسي القير.
  • خلل في وحدة التحكم والتي تعد الجهاز المركزي للسيارة.
  • تآكل المحرك بشكل يتسبب في تقليل الجهد وفتتقطع السيارة.

عوامل ضعف عزم السيارة عند تشغيل المكيف

عوامل ضعف عزم السيارة عند تشغيل المكيف
عوامل ضعف عزم السيارة عند تشغيل المكيف

يوجد العديد من الأسباب التي تتسبب في ضعف العزم عند تشغيل المكيف، ويمكنك ملاحظتها عند حدوث خلل في كهرباء السيارة خاصة عند تشغيل المكيف الذي يساعد في زيادة الحمل على المحرك أو من خلال وجود تسرب في غاز الفريون أو نقص في زيت الكبس، ولكن من أهم الأسباب التي تؤثر على ضعف كهرباء السيارة عند تشغيل المكيف:

خلل في دورة التبريد 

يمكن أن تشعر باهتزاز أو تقطيع بالسيارة عند استخدام المكيف وذلك يرجع إلى تلف أجزاء خاصة في دورة التبريد، لذا يجب تجديد مياه الردياتير و التخلص من أي شوائب زائدة والصدأ العالق بها، مع فحص مستوى المياه في السيارة من حين إلى أخر خاصة في أوقات الحر.

 مروحة السيارة

قد تحدث مشكلة ضعف كهرباء السيارة عند تشغيل المكيف نتيجة إلى ضعف الحركة وأداء مروحة السيارة التي تتسبب في رجة شديدة عند دورانها مما يتسبب في ارتفاع بدرجة الحرارة عن المعدل الطبيعي.

البوجيهات 

تعد البوجيهات من الأشياء الهامة بالسيارة فهي التي تنتج الشرارة الأولى لإدارة المحرك والبدء في تشغيل السيارة وإذا تعرضت إلى أي خلل تتسبب في ضعف كهرباء السيارة عند تشغيل المكيف على الأخص.

سير الكاتينة

تتسبب المشاكل في سير الكاتينة إلى ظهور اهتزاز شديد في السيارة مما يسبب لها فقد في الكثير من الخصائص الديناميكية وتزيد المشكلة عند تشغيل المكيف بالسيارة، حيث يعمل المكيف على زيادة الضغط ويتسبب في ضعف كهرباء السيارة عند تشغيل المكيف.

مشكلات مكيف السيارة 

ممكن أن تكون المشكلة حول الكمبروسر ووجود خلل به أو ضعفه عن المستوى الطبيعي المتعارف عليه، أو بسبب وجود تسريب في غاز الفريون والذي يتسبب في ضعف مستوى التبريد، أو قد يكون بسبب تلف فلتر الهواء وغيرها من الأسباب ولكن ننصح دائمًا بزيارة أحد المختصين لفحص السيارة والتعرف على سبب المشكلة ومعالجتها حتى لا تتعرض لأي من الحوادث أثناء سير السيارة على الطريق.

في الختام، بعد أن تعرفنا على أسباب ضعف كهرباء السيارة عند تشغيل المكيف والعوامل التي تؤثر على السيارة وتجعلها تهتز، يجب عليك تجنب تلك الأسباب والتأكد من كافة المعايير قبل القيادة وفحص السيارة عند ظهور أي من الأعطال بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *