هل ضعف الدينمو يؤثر على عزم السيارة | المشكلة والأعراض والحل الفوري

هل ضعف الدينمو يؤثر على عزم السيارة

هل ضعف الدينمو يؤثر على عزم السيارة؟ سؤال يطرحه الكثير من أصحاب السيارات الذين يراودهم القلق فيما يتعلق بمدى تأثير حالة الدينامو على قوة أداء السيارة باعتبار أن الدينامو أو المولد هو أحد أهم أجزاء السيارة التي تؤثر بشكل كبير في المكونات الأخرى.

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على هذه العلاقة ومدى خطورة التلف الذي يتعرض له مولد السيارة على قوة العزم والأداء، ونتعرف أيضًا على أهم العلامات التي توضح وجود مشكلة فيه تستدعي الحل.

ما هو الدينامو؟

قبل التعرف على إجابة استفسارك هل ضعف الدينمو يؤثر على عزم السيارة أم لا نحتاج التعرف بشكل أكبر على الدينامو ووظيفته في السيارة، فهو المولد الذي يعمل على منح السيارة التيار الكهربائي اللازم لتشغيلها من خلال البطارية حتى يمكن تشغيل الأنظمة الخاصة بها بالكامل.

وهناك العديد من الوظائف التكنولوجية في السيارة التي تعتمد على استخدام الكهرباء، وبالتالي يقوم الدينامو بتحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية تعمل على شحن البطارية مرة أخرى، وأي خلل أو ضعف فيه يعني عدم القدرة على القيام بهذه الوظيفة.

هل ضعف الدينمو يؤثر على عزم السيارة

هل ضعف الدينمو يؤثر على عزم السيارة
شكل دينامو السيارة

بالطبع فإن هناك تأثير كبير لمولد السيارة على المكونات المختلفة فيها، ونوضح ذلك فيما يلي:

تأثير الدينامو على الأنظمة الميكانيكية

يمكن اعتبار الدينامو من أهم المكونات التي تؤثر بشكل كبير على الأجزاء الأخرى في السيارة، حيث تحتاج السيارات الحديثة إلى استخدام تيار كهربائي بقوة معينة حتى توفر الأداء المثالي للسيارة.

ترتبط كل الأنظمة الخاصة بالسيارة على حالة المولد والذي يساعدها في العمل بالشكل المطلوب مثل نظام البواجي ونظام الانبعاثات على الكهرباء، بالإضافة إلى كمبيوتر المحرك، بحيث أن أي خلل في مخرجات الكهرباء من الدينامو تعني التأثير على أي من هذه الأنظمة بشكل ما، وبالتالي يؤثر على قوة أداء السيارة بشكل عام.

تأثير الدينامو على الأنظمة الكهربائية

لتتضح أكثر الإجابة على سؤالك هل ضعف الدينمو يؤثر على عزم السيارة أم لا فنجد أن جميع الأنظمة الكهربائية الموجودة في السيارة مثل المكيف ونظام الصوت والنوافذ والمقاعد الكهربائية وغيرها من الملحقات التي تعمل في السيارة بالكهرباء تتأثر بشكل مباشر بحالة المولد ومدى الإمداد اللازم من الكهرباء الذي يوفره لتشغيل هذه الأنظمة بالشكل الكافي.

وبالتالي فإن ضعف الدينامو يؤثر بشكل مباشر على إمكانية استخدام هذه الأنظمة بالكفاءة المطلوبة، فتجد أن تحريك زجاج النوافذ مثلا يكون ببطء، وتجد أن إعدادات الساعة تغيرت، ونظام الصوت يعمل بشكل غير جيد، وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: أسباب حدوث رجة في السيارة متزامنة مع الدعس على دواسة البنزين

تأثير الدينامو على المكونات الأخرى

نجد أن هناك تأثيرات أخرى لمولد السيارة على باقي مكوناتها، في حال كان يوجد به أي نوع من أنواع التلف، حيث أن ضعف المولد يعمل على ضعف أضواء مصابيح السيارة، كما أن وجود مشكلة في كراسي التحميل أو ما يسمى رولمان البلي في الدينامو أو حدوث ضعف في البطارية يؤدي إلى ظهور أصوات غريبة في السيارة تكون صادرة من جانب الدينامو.

يمكنك القراءة أيضًا: أشهر 5 أسباب عدم سحب السيارة المانيوال | الأخير يجب التركيز عليه جيدًا

اقرأ المزيد: السيارة مخنوقة في السحب | الأسباب والحلول في دليل واحد

هل تسير السيارة بدينامو تالف؟

هل تسير السيارة بدينامو تالف؟
دينامو سيارة تالف

بعد أن استعرضنا مدى تأثير الدينامو على المكونات المختلفة للسيارة يمكننا القول إن السيارة لا يمكنها أن تعمل لفترة طويلة مع دينامو ضعيف، فقد تسير لفترة قصيرة مع وجود المشاكل التي تناولناها، ولكن بعد فترة تفشل تمامًا في الحركة ولا يمكن تحريكها من مكانها.

نجد أن البطارية لا تستطيع تشغيل السيارة بعد فترة من الاستخدام، فهي المصدر الأساسي للكهرباء وفي الأساس يتم شحنها بالكهرباء اللازمة من خلال الدينامو، وبالتالي فإن أي ضعف في أداء الدينامو يظهر بالتدريج على البطارية إلى أن يصل للمرحلة الأخيرة وهي عدم القدرة على شحنها ويؤدي ذلك إلى فشل تشغيل السيارة.

ومن الجدير بالذكر أن السيارة يمكنها أن تسير مع تعطل الدينامو ولكن لمسافة لا تزيد عن 105 كيلو متر فقط.

مهم جدًا لك: 6 أعراض تعني تلف طرمبة البنزين في السيارة | الأخير يدفعك للتحرك فورًا

كيفية تشخيص الدينامو التالف

يمكن تحديد ما إذا كان المولد الخاص بالسيارة تالف أم لا من خلال ظهور أي من العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة في المولد مثل خفتان أضواء المصابيح أو عدم القدرة على تشغيل البطارية، أو وجود أي مشكلة في عمل الأنظمة المختلفة في السيارة بالشكل المثالي.

وعند ظهور أي من هذه المشاكل يجب أن يتم التوجه فورا إلى مركز الصيانة المختص الذي يقوم بفحص السيارة والتعرف على أساس المشكلة، يتم معاينة السيارة من خلال استخدام جهاز كمبيوتر يتم توصيله بالسيارة وعند ظهور كود معين هو P0562 فإن هذا يعني أن هناك مشكلة في الدينامو الخاص بالسيارة ومن ثم التعامل معه.

إذا ظهرت أي من العلامات التي ذكرناها والتي تشير إلى وجود مشكلة في الدينامو وبالرغم من ذلك فإنه لا يوجد أي أكواد أو علامات تحذيرية تشير إلى وجود المشكلة حتى مع الفحص، فهنا قد تكون المشكلة في حزام المولد، وبالتالي يجب فحصه والتأكد ما إن كان سليم أو به مشكلة.

في حال التأكد من وجود أي مشكلة في الدينامو يجب التعامل معها بشكل فوري وبالطريقة المناسبة حتى لا يؤدي ذلك إلى تعطل السيارة بشكل كامل ويصبح من الصعب تشغيلها وذلك من خلال الفني المختص.

كيف نفرق بين وجود مشكلة في الدينامو أو في البطارية؟

بعد أن اتضح لنا الآن أن ضعف الدينمو يؤثر على عزم السيارة، نحتاج أن نتعرف على الفرق بين تلف المولد والبطارية،  فالبعض لا يستطيع أحيانا التمييز بين كل منهما، ولكن هناك بعض العلامات التي توضح تلف البطارية فقط والتي يمكن من خلالها تحديد كيفية التعامل معها، ومن أهم مؤشرات تلف البطارية ما يلي:

ظهور تكلس على احد اقطاب البطارية

عندما تظهر بعض الرواسب البيضاء على البطارية فهذا يعني حدوث تسرب في الأحماض الداخلية الموجودة بها، والتي تحدث بسبب التفاعل الكيميائي بين الرصاص وحمض الكبريتيك الموجود داخل البطارية مع الهواء أو الرطوبة فيحدث ظهور مكون جديد هو كبريتات الرصاص والذي يظهر في شكل تكلسات خارجية مما يؤدي إلى ضعف الكفاءة والأداء.

انتفاخ البطارية

عندما تلاحظ انتفاخ في البطارية فهذا يشير إلى وجود مشكلة في المكونات الداخلية بها التي تحدث غالبا بسبب الحرارة العالية أو الشحن الزائد، وهنا يجب التعامل مع الأمر بجدية وإصلاح المشكلة فورًا.

انخفاض قوة الأداء للسيارة

ضعف عزم السيارة عند الدعس بسبب تلف الدينامو
ضعف عزم السيارة عند الدعس بسبب تلف الدينامو

عندما تجد أن قوة العزم قد انخفضت في السيارة خاصة عند الصعود على المرتفعات و عند القيام بزيادة السرعة، فهذا قد يكون مؤشر قوي على ضعف البطارية، وهنا قد يتساءل البعض هل ضعف الدينمو يؤثر على عزم السيارة وهل له علاقة بذلك.

وهنا قد يكون الأمر إما متعلق بالبطارية بمفردها وضعف كفاءتها أو يكون هذا الضعف في الأساس ناتج عن مشكلة في الدينامو أدت إلى ذلك، وبالتالي يمكن تحديد المشكلة بشكل أفضل من خلال فحص الدينامو بالكمبيوتر وإلى هنا نكون قد تعرفنا  على إجابة السؤال هل ضعف الدينمو يؤثر على عزم السيارة وتعرفنا على أهم العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *