سبب ارتجاج محرك السيارة وكيفية علاجه

سبب ارتجاج محرك السيارة وكيفية علاجه

يبحث الكثير من أصحاب السيارات عن سبب ارتجاج محرك السيارة سواء أثناء التشغيل أو الوقوف، فهذه المشكلة يمكن اعتبارها من أكثر المشكلات الشائعة التي تحدث للسيارات والتي قد لا يعرف صاحب السيارة السبب الحقيقي وراء حدوثها.

وفي الحقيقة فإن هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة وتسبب الإزعاج بشكل كبير، لأنها تؤثر بشكل كبير على أداء السيارة وتجربة القيادة وتتسبب في عدم الراحة أثناء القيادة على الطريق، خاصة في السفر والمسافات الطويلة.

Advertisements

وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة وكيفية تفاديها بشكل كامل.

سبب ارتجاج محرك السيارة

سبب ارتجاج محرك السيارة

لا يمكن القول أن هناك سبب واحد وراء اهتزاز محرك السيارة، ولكن هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى وقوع هذه المشكلة، ولكن بصفة عامة يمكن أن يكون السبب الرئيسي في حدوث ذلك يكون راجع لوجود مشكلة في أحد الأجزاء الداخلية في المحرك، وقد تحدث في الحالات المختلفة، حيث يمكن أن تكون أثناء وقوف السيارة أو تشغيلها أو عند سيرها على الطريق، وفيما يلي سوف نتعرف على أسباب المشكلة في هذه الحالات الثلاثة.

Advertisements

أسباب اهتزاز السيارة عن القيادة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى اهتزاز ملحوظ في المحرك أثناء القيادة، ويمكن أن يكون سبب ارتجاج محرك السيارة راجع لأي من الأسباب الآتية:

  • تسرب في المياه يصل إلى الكمبيوتر الخاص بالسيارة، مما يؤدي إلى حدوث خلل وظيفي فيه.
  • يمكن أن تتسبب الأوساخ والأتربة التي يتعرض لها فلتر الهواء.
  • كما يمكن أن يتسبب تلف الكويلات أو المحول في اهتزاز المحرك أثناء قيادة السيارة.
  • برودة المحرك وعدم توفر درجة الحرارة الكافية التي تؤدي إلى عدم القدرة على تحريك الزيت داخل أجزاء المحرك بالصورة المطلوبة، وبالتالي لا تحدث عملية الاحتراق كما يجب.

أسباب اهتزاز المحرك أثناء تشغيل السيارة

قد يكون سبب ارتجاج محرك السيارة أثناء تشغيل السيارة راجع لأحد المشاكل الآتية:

Advertisements
  • يمكن أن يحدث بسبب ارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل كبير عن الحد الطبيعي عند القيام بتشغيل السيارة.
  • قد يكون وجود خلل في نظام الاحتراق الخاص بالمحرك هو السبب في وقوع هذه المشكلة والذي يؤدي إلى عدم انتظام كمية الوقود اللازمة التي يجب أن تدخل في غرفة الاحتراق مما يؤدي إلى معدل حرق أعلى للوقود وذلك بسبب مشكلة في بخاخات الوقود.
  • يمكن أن يتسب التآكل في بواجي السيارة في حدوث اهتزاز ملحوظ في محرك السيارة يمكن سماعه بمجرد التشغيل.
  • قد ترجع هذه المشكلة أيضا إلى وجود تآكل في شمعات الاحتراق والتي تسبب عادة عند تعرضها للتلف رجة شديدة في الموتور يمكن ملاحظتها بسهولة.
  • من الأمور المحتملة أيضا أن يكون هناك مشكلة ما في المحول أو الكويلات الموجودة والتي تعرضت للتلف، حيث تعتبر المكون الأساسي الذي يعمل على تكوين الشرارة اللازمة لعملية الاحتراق.
  • قد يكون السبب أيضا هو وجود تلف في الفلاتر وذلك بسبب عدم الاهتمام بعملية التنظيف والصيانة الدورية التي يجب أن تتم كل فترة.

أسباب اهتزاز محرك السيارة أثناء الوقوف

قد يكون سبب ارتجاج محرك السيارة أثناء وقوف السيارة للأسباب متعددة، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • يمكن أن يحدث بذلك لأن أحد الأجزاء الميكانيكية والمكونة للمحرك غير مثبتة بالشكل الكافي، مما يؤدي إلى حدوث رجة في المحرك حتى أثناء الوقوف وعدم تشغيل السيارة، وهنا يمكن أن يتم فحصها تثبيتها.
  • إذا كان جنزير المحرك متهالك أو تعرض لأي نوع من أنواع الضرر، فقد يتسبب ذلك في حدوث اهتزاز في المحرك حتى مع وقوف السيارة.
  • يمكن أن يتسبب انسداد فلتر الهواء في استمرار الاهتزاز في المحرك الخاص بالسيارة حتى بعد توقفها عن التشغيل والحركة.
  • وجود تلف في البواجي يسبب أيضًا هذه المشكلة.
  • قد يكون الانخفاض في مستوى وقود السيارة هو السبب وراء حدوث هذه المشكلة، ويمكن التأكد من ذلك بمجرد ملء السيارة بالوقود لتجد أن الاهتزاز قد توقف بالفعل.

كيفية التعامل مع مشاكل اهتزاز محرك السيارة

كيفية التعامل مع مشاكل اهتزاز محرك السيارة

بعد أن تعرفنا على سبب ارتجاج محرك السيارة والذي قد يحدث سواء أثناء توقف السيارة أو عند تشغيلها وسيرها على الطريق، يمكننا الآن أن نتعرف على أهم الحلول التي يمكن أن تساعدنا في تفادي هذه المشكلة، وهي كما يلي:

Advertisements

فحص المحرك

من الأفضل عندما تلاحظ وجود سبب ارتجاج محرك السيارة أيا كان هذا السبب أن تقوم بنفسك أولا بفحص محرك السيارة بشكل جيد بعد فتح الغطاء المخصص له، وذلك إذا كان لديك الخبرة الكافية في التعرف على وجود أي أمور غير طبيعية قد تسبب هذه المشكلة، أما إذا كنت لا تمتلك هذه الخبرة فمن الأفضل التوجه إلى الميكانيكي المختص الذي يستطيع التعرف على ذلك إما من خلال الفحص اليدوي أو من خلال أجهزة الكشف المخصصة.

تنظيف الفلاتر

قد تظن أن اتساخ الفلتر أمر بسيط لا يعتبر سبب ارتجاج محرك السيارة، ولكن في الحقيقة فإن اتساخ الفلاتر قد يؤدي إلى الكثير من المشاكل التي تؤثر على أداء المحرك والسيارة بالكامل، لذا يجب فحص الفلاتر هنا وتنظيفها بشكل جيد وبشكل دوري وعدم إهمال القيام بذلك.

Advertisements

ملء خزان الوقود

إذا وجدت أن تانك الوقود فارغ فمن المحتمل أن يكون هذا هو السبب وراء اهتزاز المحرك، ويمكن القيام بملئه مباشرة وستجد المشكلة قد تم حلها.

استبدال الأجزاء التالفة

إذا كانت المشكلة ناتجة عن تلف البواجي فيجب أن يتم استبدالها فورًا حتى يتم معالجة سبب ارتجاج محرك السيارة.

Advertisements

بهذا نكون قد تعرفنا على أهم سبب ارتجاج محرك السيارة وكيفية تفادي هذه المشكلة بسهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منشور حديثًا

منصات التواصل الاجتماعي

الوسوم الأكثر استخدامًا

أسباب عدم سحب السيارة المانيوال أفضل بطارية سيارة أفضل سيارة للبنات أنواع الفريون أنواع بطاريات السيارات ارتفاع درجة حرارة المحرك اسباب ظهور لمبة المحرك افضل السيارات الصينية البطارية القلوية تعبئة فريون مكيف سبليت تقطيع السيارة عند الدعس تويوتا راش جيب لكزس 2020 جيلي توجيلا 2023 جيلي كولراي 2023 حساس طرمبة البنزين زيادة مصروف البنزين زيت سوبر جي تي 20w50 سعر جيب لكزس 2020 سعر غاز الفريون سيارات للبيع اقل من 15000 سيارة تويوتا كامري سيارة تويوتا كامري مستعملة سيارة تويوتا كلوجر سيارة للبيع ب 5000 ريال سيارة ميركوري جراند ماركيز صيانة نيسان باترول ضعف عزم السيارة طرمبة البنزين في السيارة عازل النانو سيراميك عدم استجابة دعسة البنزين علامات التحذير في طبلون السيارة علامات تحذير ضغط الزيت علامات نقص زيت المحرك علامة تحذير شحن البطارية فحص طرمبة البنزين قطع غيار السيارات كيا EV9 مزايا استخدام سوبر جي تي مضخة الوقود مواصفات زيت سوبر جي تي مواقع قطع غيار السيارات موقع إي باي ميني كوبر هيمنة الصين