أفضل 9 أنواع سائل تبريد المحرك | الأخير أفضلها

يعد سائل تبريد المحرك واحد من أهم الأشياء التي يجب الاهتمام بها من أجل الحفاظ على سلامة المحرك من الأضرار الناتجة عن ارتفاع درجة الحرارة، حيث تعتبر عملية التبريد واحدة من العمليات الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في السيارة، كما لا يمكن للسيارة أن تعمل دون نظام تبريد محكم من أجل الحفاظ على درجة حرارة المحرك.

ونظرا للأضرار الكبيرة التي يمكن أن تسببها درجات الحرارة المرتفعة على المحرك والتي من أبرزها تلف المحرك في نهاية الأمر سوف نعرض في هذا المقال جميع الجوانب التي تخص سائل التبريد الخاص بالمحرك، بالإضافة إلى التعرف على أفضل أنواع سوائل التبريد التي يمكن استخدامها من أجل الحصول على أفضل النتائج والحفاظ على سلامة المحرك. 

سائل تبريد المحرك

سائل تبريد المحرك

سائل تبريد المحرك بالفرنسية (sayil tabrid almuharik) هو عبارة عن مركب يتم استخدامه من أجل تبريد المحرك ومنعه من الاحتراق الزائد، بالإضافة إلى حماية المحرك من التلف الناتج عن درجة الحرارة المرتفعة التي تنتج أثناء عملية الإحتراق في الأسطوانات الداخلية، حيث يتم ضخ هذا السائل عبر مجموعة من الأنابيب والقنوات الموجودة داخل المحرك من أجل امتصاص درجة الحرارة ونقلها بعيدا عن المكونات الداخلية الحساسة الموجودة في المحرك.

لذلك يعتبر واحد من أهم الأشياء التي يجب اختيارها بعناية وتوفيرها دائما في المحرك لتفادي عملية تلف المحرك التي من الممكن أن تنتج من درجة الحرارة المرتفعة التي يتم توليدها أثناء عمل الأجزاء الداخلية للمحرك، ونظرا لأهمية هذا السائل من المهم التعرف على المكونات الخاصة به والتي تتحد مع بعضها من أجل العمل على تبريد المحرك وخفض درجة حرارة الأجزاء الحساسة.

مكونات سائل تبريد المحرك

يتكون السائل عادة من مجموعة من المكونات التي تمتزج معا من أجل الحصول على الأداء المثالي وحماية المحرك من التآكل والتجمد، بالإضافة إلى حماية المحرك من الغليان، وتشمل مكونات سائل التبريد الخاص بالمحرك ما يلي:

الماء

يعتبر الماء هو المكون الرئيسي في سائل التبريد، حيث يقوم بامتصاص الحرارة من المحرك مما يساعد على تقليل درجة حرارته.

الإيثيلين جلايكول (الكحول)

يتم إضافة الكحول إلى الماء من أجل خفض نقطة التجمد الخاصة بالمزيج حيث يعمل على منع تجمد سائل التبريد في درجات الحرارة المنخفضة، كما أنه يساعد على رفع نقطة الغليان الخاصة بالسائل لمنع عملية الغليان المفرط. 

مواد مانعة للتآكل

يتم إضافة بعض المواد الكيميائية التي تمنع عملية تآكل المعادن داخل المحرك ونظام التبريد، بالإضافة إلى قيام هذه المواد بحماية الأجزاء المعدنية من التلف الناتج عن عملية تفاعل المعادن مع الماء والكيماويات الأخرى الموجودة في السائل.

مواد مانعة للرغوة

يتم إضافة هذه المواد من أجل الحد من الرغوة أثناء عملية تدفق سائل التبريد داخل النظام، مما يعمل على توفير تدفق سهل وسلس لسائل التبريد للقيام بالوظيفة الخاصة به دون مواجهة أي مشكلة.

مواد مثبتة

تعمل المواد المثبتة على استقرار خصائص السائل والمكونات الخاصة به، حيث تمنع مجموعة التفاعلات الغير مرغوبة بين مكونات السائل.

صبغات

يتم استخدام مجموعة من الصبغات أحيانا من أجل تمييز سائل التبريد وتسهيل التعرف على مستوى الحشو في النظام.

إضافات خاصة

من الممكن أن تتم عملية إضافة بعض المواد الخاصة، وذلك من أجل تحسين الأداء الخاص بسائل التبريد، مثل بعض الإضافات التي تعزز من قدرة السائل على تبديد درجة الحرارة.    

أفضل أنواع سوائل تبريد المحرك

بعد التعرف على أهمية سائل التبريد للمحرك، والتعرف على المكونات الخاصة بسائل التبريد، من المهم التعرف على أفضل أنواع سوائل التبريد التي يمكن الاستعانة بها عند الرغبة في شراء سائل تبريد مناسب للسيارة الخاصة بك، وتشمل هذه الأنواع ما يلي: 

1. سائل تبريد المحرك BMW

تعد سيارات BMW واحدة من السيارات المميزة التي يجب توفير سائل تبريد مخصص لها، ويعتبر سائل تبريد مانول G11 هو السائل المناسب للسيارة، فهو سائل تبريد أزرق اللون والأساس الخاص به من مادة الجليكول إيثيلين تركيزه 20%، وقد تم تصميم هذا النوع للريداتير المصنوع من النحاس والألومنيوم، ويحتوي على مجموعة من الإضافات التي تقوم بمنع الصدأ والرغوة والترسبات.

2. سائل تبريد المحرك بريستون

هو عبارة عن سائل تبريد مخفف مسبقا 50/50، ويحتوي على مجموعة من المكونات الممتازة التي تساعد على خفض درجة الحرارة في المركبات ومجموعة من السيارات المختلفة، وقد تم تصميمه لحماية السيارات من أخطار ارتفاع درجة الحرارة.

3. سائل تبريد Zerex Extended

سائل تبريد Zerex Extended

هو سائل تبريد معدني عالي الجودة يوفر حماية طويلة الأمد للمحرك كما يتميز بكونه واحد من سوائل التبريد المتميزة التي تصلح لجميع أنواع المحركات.

4. سائل تبريد المحرك تويوتا

تم تصميم سائل ريداتير تويوتا Toyota Super Long Life Coolant ليعمل على مقاومة التآكل والصدأ، بالإضافة إلى الحفاظ على سلامة وأمان الأجزاء الداخلية للمحرك من التلف في حالات ارتفاع درجات الحرارة، كما يتميز سال ريداتير تويوتا أحمر اللون بفترة صلاحية طويلة وكفاءة استخدام عالية.

5. سائل تبريد Audi Longlife G12++

هو سائل تبريد عضوي يتميز بالجودة العالية، كما أنه يوفر حماية طويلة الأمد وممتاز ضد التجمد والتآكل، كما أنه يتمتع بنقطة غليان عالية. 

6. سائل التبريد مرسيدس

يمكن استخدام سائل تبريد محركات مرسيدس الأصلي الذي تم تصميمه خصيصا لمناسبة سيارات مرسيدس، حيث يحتوي على مجموعة من المكونات الفاعلة التي تساعد في منع التآكل والصدأ وخفض درجة حرارة المحرك، كما تتمتع بكفاءة الاستخدام العالية.

7. سائل تبريد بترومين

يعد سائل تبريد تبريد بترومين واحد من أفضل أنواع سوائل التبريد التي يمكن الاعتماد عليها في عدد كبير من السيارات، حيث يتميز بقدرته العالية على تبريد المحركات، بالإضافة إلى المكونات المضادة للتآكل والصدأ التي يحتوي عليها.

8. سائل تبريد Prestone Super Concentrate

هو سائل تبريد عضوي يتميز بتوفير حماية ممتازة ضد التجمد والتآكل، ويمكن استخدامه لعدد كبير من محركات السيارات.

9. سائل تبريد Mopar

هو سائل تبريد معدني عالي الكفاءة، يمكن الاعتماد عليه في جميع أنواع المحركات، حيث يوفر حماية طويلة الأمد، كما يتميز بعمره الافتراضي الطويل.

كيف اعرف ماء الرديتر المناسب لسيارتي؟

 توجد بعض كتب سوائل التبريد PDF يمكن من خلالها التعرف على نوع سائل التبريد المناسب لسيارتك الخاصة.

هل يمكن وضع ماء عادي في الرديتر؟

يحتوي الماء العادي على مجموعة من الأملاح والمكونات المختلفة التي تتفاعل مع الأجزاء الداخلية مسببه تآكل وصدأ.

ما هو سائل التبريد في السيارة؟

هو عبارة عن سائل يحتوي على مجموعة من المكونات الممتزجة معا من أجل توفير أداء عالي في عملية خفض درجة حرارة المحرك.

تابع المزيد: أنواع زيت تنظيف المحرك

ما هو الفرق بين ماء الرديتر الاحمر والاخضر؟

هي عبارة عن صبغات يتم إضافتها من أجل تمييز سائل التبريد وتسهيل عملية التعرف على نسبة السائل في الريداتير.


في هذا المقال تم التعرف على أفضل أنواع سائل تبريد المحرك التي يمكن استخدامها في جميع أنواع السيارات من أجل خفض درجة حرارة المحرك وحماية الأجزاء الداخلية الحساسة من التلف نتيجة درجة الحرارة المرتفعة.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *