الفرق بين زيت 5w30 و 10w40 | أيهما تختار؟

الفرق بين زيت 5w30 و 10w40 هو معامل اللزوجة  كثافة الزيت عند بداية التشغيل وبعد التشغيل، ولا تعبر اللزوجة فقط عن جودة أو مناسبة الزيت لمحرك السيارة لكن يجب أن تتناسب سرعة تدفق الزيت مع فتحات المواسير الداخلية للمحرك حتى يستطيع الزيت النفاذ داخل قطع المحرك المختلفة، حيث تتميز المحركات الحديثة فتحات مواسير أصغر وتحتاج معها زيوت بمعدلات تدفق أكبر ولزوجة أقل

بينما ما زالت السيارات في حاجة في حاجة إلى زيت مرتفع الكثافة واللزوجة عند ارتفاع درجة حرارة التشغيل فإن الزيوت الحديثة مزودة بمواد تزيد من كثافتها عند ارتفاع درجة الحرارة ما يحمي المحرك من التآكل، كما يعد التخلص من الشوائب وباقي الاحتراق وباقي المواد التي تسبب تلف المحرك من مهمات زيت محرك السيارات.

الفرق بين زيت 5w30 و 10w40

الفرق بين زيت 5w30 و 10w40
الفرق بين زيت 5w30 و 10w40

اللزوجة والسمك هو عامل الفرق الأول بين المنتجين، ودرجة الحرارة عند التشغيل هو أهم اختلاف بينهم، وهذا ما يمكن توضيحه من خلال السطور التالية: 

اللزوجة 

حسب جدول الزيت المخصص من جمعية مهندسي السيارات الأمريكية فإن النوعين غير مختصين لنفس البيئة منخفضة الحرارة حيث يناسب زيت 5W30 بيئة حرارة تصل إلى -40 فإن حدود زيت 10w40 ينتهي خواصه عند بيئة درجة حرارتها -20.

عند ارتفاع درجة الحرارة وزيادة سمك الزيت فإن زيت 5w30 يظل مناسبا حتى درجة حرارة 30 درجة بينما يظل الآخر مناسبا حتى 40 درجة.

اقرأ أيضًا: أنواع زيت تنظيف المحرك

اقرأ أيضًا: حل مشكلة نقص زيت المحرك بدون تسريب في 5 خطوات

اقرأ أيضًا: 8 اسباب نقص زيت المحرك إذا لاحظتها .. تحرك فورًا

معدل التدفق 

معدل التدفق يرتبط بمدى رقة الزيت حيث يزداد التدفق كلما كان الزيت رقيقا ويعتبر زيت 5w30 ارق من زيت 10w40 يمتلك معدل تدفق أعلى يناسب درجة البيئة التي يعمل بها.

الفرق بين زيت 20w50 و 10w40؟ 

بعد أن تعرفنا على الفرق بين زيت 5w30 و10w40 يمكن القول أنه يمكن أن يحدد الرقم w درجة تدفق الزيت حيث كلما اقترب الرقم للقيمة كان الزيت اكثر رقة  وعليه فأن زيت 10w40 اكثر رقة وأعلى في معدل التدفق.

 ويختلف المدى الحراري زيت 10w40 حيث يعمل في بيئة منخفضة في درجة الحرارة تصل إلى-25 ويعمل في بيئة مرتفعة درجة الحرارة تصل إلى 40  بينما يعمل زيت 20w50 في بيئة منخفضة الحرارة تصل إلى-15 درجة وبيئة مرتفعة درجة تصل إلى 50 درجة.

تتحكم الحالة الميكانيكية للسيارة في نوع الزيت حيث يناسب زيت 20w50 فئات السيارات الأكثر قدما أو الأعلى مجهودا حيث تحتاج هذه السيارات إلى زيت كثيف بسبب حالة المحرك المجهدة.

ما هو الفرق بين زيت 10w40و10w30؟

في سياق التعرف على الفرق بين زيت 5w30 و10w40، يمكن الإشارة إلى أن يعمل زيت 10w40 في بيئة مرتفعة الحرارة أكثر حيث تصل درجة الحرارة المناسبة له للعمل بشكل مثالي حتى 40 درجة.

 بينما يصل أقصى درجة حرارة الزيت 10w30 للعمل بشكل مثالي هو 30 درجة ويعتبر زيت 10w30أرق من 10w40 وأعلى في معدل التدفق  بينما زيت 10w40 سيعمل بشكل أكثر كفاءة في بيئة درجة الحرارة الأعلى.

متى يستعمل زيت 10w40؟؟

هذا الزيت مصمم خصيصا للسيارات التي تعمل بالديزل والبنزين كما يناسب هذا الزيت بيئة العمل المنخفضة في درجة الحرارة والتي تصل إلى -25 درجة وحتى 40 درجة ويفصل الحرف w بين رقمين على اليمين وهو أقل رقم درجة حرارة.

 يعمل فيه الزيت محافظا فيه على خواصه ولزوجته ودرجة تدفقه والرقم على يسار الحرف هو أعلى درجة حرارة يزداد فيها سمك الزيت بشكل مناسب يحمى أجزاء المحرك دون سداد المواسير الداخلية أو تلف المحرك.  

عيوب زيت 5w30

تتلخص عيوب زيت 5w30 بانخفاض لزوجته وسرعة تدفقه العالية وهذا ما يعتبر الفرق بين زيت 5w30 و10w40، كما أنه مرتفع السعر مقارنة بأنواع أخرى من الزيوت وتغطي الخريطة الحرارية زيت 5w30 من درجة حرارة ٤٠- وهي أقل درجة حرارة يعمل بها الزيت.

يظل محتفظا بخواصه حتى درجة حرارة ٣٠ درجة وهي أقصى درجة حرارة يثخن فيها الزيت ويظل قادرا على أداء عمله والحفاظ على المحرك، ويخصص هذا النوع للمناطق شديدة البرودة، ويحافظ هذا النوع على سهولة دوران المحرك فور وضع المفتاح وبداية التشغيل دون الحاجة إلى تسخين السيارة.

كم يمشي زيت 10w40

كم يمشي زيت 10w40
كم يمشي زيت 10w40

تغطي الخريطة الحرارية زيت 10w40 من درجة حرارة -٢٥ وحتى درجة حرارة ٤٠ويعتبر الفرق بين زيت 5w30 و10w40 الأساسي، وهو يتميز بالكفاءة العالية ويزيد من كفاءة المحرك، سهولة تشغيل السيارة دون الحاجة إلى تسخينها، يحمي أجزاء المحرك من التأكل، توسع خريطته الحرارية يجعله مناسبا لكافة المركبات التجارية وفي مختلف أنواع الطقس.

وتستهلك السيارة الزيت في تليين حركة الأجزاء الداخلية وتعطي السيارة إشارة ضوء برتقالي عند انخفاض مستوى الزيت، ويتغير موعد تغيير الزيت على حسب حالة المحرك والحالة الفنية للسيارة.

فإذا كانت حالة السيارة الفنية سيئة فإن هذه الإشارات تظهر مبكرا جدا عن موعدها، فإذا كانت السيارة في حالة فنية جيدة فيجب أن نعرف نوع الزيت المستخدم حتى نعرف كم تقطع السيارة بهذا النوع من الزيت، وهناك نوعان من زيت 10w40 وهما

  • صناعي مخلق في المعامل .
  • طبيعي مشتق من النفط.

و تسير الزيوت الطبيعية مسافة ٥٠٠٠ كيلو متر قبل حاجتها للتغير، بينما نقطع الزيوت الصناعية ١٠٠٠٠ كيلو متر.

الفرق بين زيت 5w30 و10w30

بعد أن تعرفنا على الفرق بين زيت 5w30 و10w40، من الجدير بالإشارة إليه أنه تختلف اللزوجة بين النوعين حيث يعد زيت 5w30 أقل في اللزوجة وأكثر تدفقا فهو يناسب المناطق الأكثر برودة.

حيث يستطيع أن يعمل في بيئة منخفضة درجة الحرارة تصل إلى -٤٠ بينما يعمل زيت 10w30 حتي درجة حرارة -٢٥، ويعتبر زيت 10w30 أفضل في الاستخدام لما يملكه من لزوجة أعلى تمكنه من الحفاظ على أداء المحرك والأجزاء الداخلية من التآكل.

اقرأ أيضًا: أفضل 9 أنواع سائل تبريد المحرك | الأخير أفضلها

اقرأ أيضًا: 5 اسباب ظهور لمبة المحرك | تعرف عليها الآن لخطورتها الشديدة

الأسئلة الشائعة 

تتداول الكثير من الأسئلة الشائعة حول الزيوت واستخدامها 

متى نستعمل زيت المحرك 10w40؟

إذا كنت تسكن في منطقة تتراوح درجة حرارتها من -٢٥ وحتى ٤٠ درجة فإن زيت 10w40، هو الأفضل لك حيث يناسب معظم فترات العام كما يناسب معظم أنواع المحركات ويتمتع باللزوجة المناسبة التي تحافظ على الأجزاء الداخلية للمحرك.

هل زيت 5w30 مناسب في الصيف؟

الإجابة / لا .. سيكون الزيت أرق من اللازم وستزيد نسبة الاحتكاك بين أجزاء المحرك الداخلية ما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك وتلفه، وهذا ما يعتبر الفرق بين زيت 5w30 و10w40.

هل زيت 10w40 مناسب للصيف؟

يجب ألا تزيد درجة الحرارة في الصيف عن ٤٠ درجة ولا يكون معها الزيت غير مناسب للسيارة،  حيث تتدرج الخريطة الحرارية للزيت من -٢٥ حتى ٤٠ درجة وهي درجات الحرارة المثالية التي يحافظ فيها الزيت على المحرك.

تابع المزيد: حل مشكلة نقص زيت المحرك

متى نستعمل زيت 5w30؟

متى نستعمل زيت 5w30؟
زيت 5w30 و 10w40

في المناطق القارصة البرودة والتي تنخفض فيها درجة الحرارة إلى -٤٠ درجة، حيث يحافظ الزيت على تدفقه دون أن يتجمد ما يوفر على السائق تسخين السيارة ويحافظ أيضا على المحرك.

وفي الختام بعض  أن تعرفنا على الفرق بين زيت 5w30 و10w40، يمكن القول أن يقلل الزيت والشحوم الاحتكاك بين أجزاء السيارة الداخلية ويوفر المقياس W وهو اختصار لكلمة winter  مقياسا معامل اللزوجة،

حيث ترتبط اللزوجة تماما بدرجة الحرارة، لكن اللزوجة العالية تعني سوء تدفق السائل داخل الأجزاء المتحركة ما يعني تلف السيارة، لذا عند اختيار نوع الزيت يجب أن تكون على دراية كاملة بحالة المحرك وحالة السيارة الفنية ودرجة الزيت المطلوبة، وتوفر شركات السيارات للعملاء كتيب تشرح معه نوع الزيت المناسب كيلو متر استهلاك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *