مميزات وعيوب زيت المحرك 20w50 | دليل شامل

تعد عملية اختيار زيت المحرك 20w50 واحدة من أهم العمليات التي يجب الاهتمام بها، وفي عالم زيوت السيارات توجد العديد من الأنواع التي يمكن الاعتماد عليها، ولكن سوف نتعرف اليوم على جميع الجوانب التي تخص زيت المحرك الذي يعد واحدا من أهم وأفضل أنواع الزيوت التي يتم استخدامها في الأنواع المختلفة من المحركات، وذلك نظرا لما يتمتع به من مواصفات خاصة تساعده على ذلك.

حيث تتيح الخصائص التقنية التي يحتوي عليها هذا الزيت إمكانية استخدامه في مجموعة كبيرة من الآلات المختلفة التي تتعرض إلى الأحمال الشديدة مثل المعدات الخاصة والدرجات النارية، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من النماذج القديمة من السيارات، حيث يوفر هذا الزيت حماية لجميع الأجزاء الداخلية للمحرك من التآكل، لذلك من المهم التعرف على هذا النوع من زيت المحركات.

زيت المحرك 20w50

زيت المحرك 20w50
زيت المحرك 20w50

عندما يتعلق الأمر بزيت المحرك فلابد قبل التعرف على زيت المحرك 20w50 التعرف على أهمية زيت المحرك بشكل عام، حيث يعمل زيت المحرك على تسهيل حركة الأجزاء الداخلية للمحرك مع بعضها البعض، بالإضافة إلى دوره في تقليل درجة حرارة المحرك من خلال تقليل الاحتكاك بين الأجزاء الداخلية، كما يعمل على منع تآكل الأجزاء المعدنية الموجودة داخل المحرك.

وبعد التعرف على زيت المحرك بشكل عام من المهم فهم ماذا يعني زيت 20w50؟، حيث يشير حرف الـ W إلى إمكانية استخدام هذا الزيت في الشتاء وهو اختصار لكلمة (Winter)، ويشير الرقم 20 إلى درجة لزوجة الزيت في درجات الحرارة المنخفضة، بينما يشير الرقم 50 إلى درجة لزوجة الزيت في درجات الحرارة المرتفعة التي تصل إلى 100 درجة مئوية، لذلك يعتبر واحد من الزيوت التي يفضل استخدامها في درجات الحرارة المرتفعة.

الخصائص التي يمتلكها زيت 20w50

توجد ثلاثة أنواع من زيت 20w50، وهما كالتالي:

  • اصطناعي.
  • شبه اصطناعي.
  • معدني.

ويعد النوع المعدني هو أكثر الأنواع شيوعا والذي يمكن الحصول عليه في كثير من الأحيان عن طريق المتاجر المتخصصة، ويتم إنتاج الزيت المعدني 20w50 من قبل Lukoil (روسيا) و Motul (فرنسا) و Liqui Molly (ألمانيا).

خصائص زيت 20w50 التقنية

يتمتع هذا النوع بمجموعة كبيرة من الخصائص التقنية التي تجعله واحد من زيوت المحركات المثالية

التي يمكن الاعتماد عليها في عدد كبير من المحركات، وتشمل هذه الخصائص ما يلي:

  • لا تتجاوز اللزوجة الميكانيكية له 9,500 ميجا باسكال عند درجة حرارة 15 تحت الصفر.
  • تصل عتبة الضخ له عند درجة حرارة 20 تحت الصفر إلى 60,000 ميجا باسكال.
  • اللزوجة الحركية له من 16.3 إلى 21.9 مم 2 / ثانية عند درجة حرارة 100 درجة مئوية.
  • لا تقل اللزوجة الديناميكية له عند درجة حرارة 150 درجة عن 3.7 ميجا باسكال.
  • مؤشر اللزوجة الخاص به 119.

ومن خلال الخصائص السابقة يمكننا القول أن زيت 20w50 له مساحة صغيرة من الاستخدام،
حيث يمكن استخدامه خلال موسمين فقط، ويعرض الجدول التالي بعض الخصائص الأخرى
التي يتمتع بها زيت 20w50

فئة اللزوجة 20 – 50 واط
تصنيف الزيت حسب APISL / CF
الكثافة عند درجة حرارة 20 كجم / م3892
اللزوجة الحركية عند 100 درجة مئوية مم 2 / ثانية18.2
مؤشر اللزوجة119
الرقم الأساسي mg KOH / g8.7
محتوى الرماد الكبريتي %1.2
نقطة الوميض في بوتقة مفتوحة %260
نقطة الصب-25

مميزات وعيوب زيت المحرك 20w50

يتميز هذا الزيت بدرجة اللزوجة العالية، ومن المزايا التي يمكن الحصول عليها من مادة التشحيم هذه ما يلي:

  • حماية الأجزاء الداخلية للآلات المختلفة من التآكل نتيجة الاحتكاك.
  • يعمل على زيادة طبقة التشحيم بين الأجزاء الآلية.
  • يتميز بقدرته العالية على تبديد الحرارة.
  • يوفر عملية إزاحة أقل لزيوت التشحيم أثناء عمل المحرك.

أما بالنسبة للعيوب تنحصر عيوب هذا الزيت في التكلفة العالية نسبيا،
ومن خلال استخدام هذا الزيت في درجات الحرارة المناسبة له فلن تكون هناك أي عيوب،
لذلك يعتبر زيت المحرك 20w50 من أفضل أنواع الزيوت التي يمكن استخدامها في تشحيم الآلات والمحركات التي تمتاز بالأحمال الشديدة.

تابع المزيد: متى يتم تغيير لزوجة زيت المحرك

أهمية استخدام زيت 20w50 في تشغيل المحركات

أهمية استخدام زيت 20w50 في تشغيل المحركات
أهمية استخدام زيت 20w50 في تشغيل المحركات

يستخدم هذا النوع من زيت التشحيم عادة في المحركات التي تعمل بأحمال طاقة شديدة، ويكون الغرض منه في هذه الحالة ليس فقط حماية الأجزاء الداخلية للمحرك من التآكل.

لكن يتم استخدامه أيضا من أجل توفير كمية الوقود المستخدمة، حيث يعتقد الكثير من الخبراء أن زيت المحرك 20w50 يعمل على تقليل استهلاك الوقود
بنسبة تصل إلى 2%.

كما تشير المؤشرات الفنية لزيوت تشحيم 20w50 أنه مثالي أثناء استخدامه في الدراجات الناريةعلى عكس السيارات، حيث تحتاج الدراجات النارية بعض المتطلبات الخاصة للتشغيل، ويوفر زيت  20w50 هذه المتطلبات، كما يعمل سائل التشحيم على القيام ببعض الوظائف المهمة مثل، تقليل الاحتكاك، حماية الأجزاء الداخلية من التآكل، يعمل على تبريد أجزاء عمل المحرك، لذلك من المهم تغيير الزيت بانتظام لأن هذا الزيت لا يعمل بشكل جيد في درجات الحرارة المنخفضة.

متى يستعمل زيت 20 50؟

يتم استعمال هذا الزيت عادة في فصل الصيف أو في درجات الحرارة الدافئة، كما يتم استخدامه في محركات السيارات القديمة والآلات الثقيلة والشاحنات التي تعمل بجهد شديد، وذلك نظرا لأن هذه النوعية من المحركات تحتوي على مجموعة واسعة من الممرات والمواسير على عكس محركات التيربو الحديثة التي تحتاج إلى زيت درجة اللزوجة له منخفضة.

ماذا تعني 20W50 في السيارة؟

يعني ذلك أن هذا الزيت متعدد الدرجات تكون درجة اللزوجة له في درجات الحرارة المنخفضة 20 بينما تكون درجة اللزوجة له في درجات الحرارة المرتفعة 50، ويفضل استخدام زيت المحرك 20w50 في درجات الحرارة المرتفعة أي في فصل الصيف عن استخدامه في فصل الشتاء. 

ما هو الفرق بين زيت المحرك 10 40 و 20 50؟

تتراوح اللزوجة الخاصة بزيت 10w40 من 13.2 إلى 17 ملم مربع / ثانية، بينما تتراوح لزوجة زيت 20w50 من 16.3 إلى 21.8 ملم مربع / ثانية.

كاسترول 20W50 كم يمشي؟

يتكرر هذا السؤال كثيرا وتختلف الإجابات الخاصة به، ولكن من المؤكد أنه يختلف عدد الكيلومترات التي يمكن للزيت قطعها على حسب نوع المحرك وشدة الأحمال التي يقوم بها المحرك، فمن الممكن أن يمشي 5000 كيلومتر، أو من الممكن أن يقوم صاحب السيارة بتغيير الزيت عن 2000 أو 3000 كيلومتر.

لذلك يتم تغيير زيت المحرك 20w50 على حسب استخدام السيارة وعلى حسب درجة لزوجة الزيت بعد مرور فترة من الاستخدام.


يمكنك من خلال هذا المقال التعرف على جميع الجوانب التي تخص واحد من اهم زيوت التشحيم المنتشرة بكثرة حول العالم وهو زيت المحرك 20w50، حيث يتمتع بالعديد من الخصائص والمميزات التي تجعله الخيار الأمثل والأفضل في حالة المحركات القديمة أو محركات الشاحنات، أو المحركات التي تعمل بحمل شديد بشكل عام. 

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *