5 أسباب لخروج دخان أسود من الشكمان عند الدعس بقوة | يجب التوقف عندها فورًا

خروج دخان أسود من الشكمان عند الدعس بقوة

يوجد العديد من أسباب خروج دخان أسود من الشكمان عند الدعس بقوة ولكن يجب العلم أن خروج دخان الشكمان من الأمور الطبيعية التي تقوم بها بعض المحركات القديمة عند البدء في تشغيلها أو تزويد السرعة، حيث يدل خروج الدخان على وجود خليط وقود كثيف مع وجود كمية قليلة من المياه، أي تتكون الكثير من غازات العادم في المحرك أثناء عملية الاحتراق، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أسباب خروج الدخان الأسود من الشكمان.

عَرض خروج دخان أسود من الشكمان عند الدعس بقوة

عَرض خروج دخان أسود من الشكمان عند الدعس بقوة
عَرض خروج دخان أسود من الشكمان عند الدعس بقوة

عند خروج دخان أسود من الشكمان عند الدعس بقوة فهو دليل على وجود خليط وقود كثيف مع كمية قليلة من المياه، حيث تتكون غازات العادم في المحرك عبر عملية الاحتراق الناتجة من خليط الهواء والوقود بقدر متساوي، فعند تواجد أبخرة سميكة ذات لون أسود فهذا دليل على عدم حرق البنزين في دورة بشكل طبيعي وقد يظهر دخان أسود خلال زيادة السرعة لوقود كثيف.

ولكن عند القيادة في الظروف العادية قد لا تلاحظ العادم لكونه ذات لون شفاف، ولكن إذا تمكنت من رؤية دخان أسود اللون بشكل دائم وعند فحص الجزء الداخلي من أنبوب العادم تجده مغطى بالعوادم والرواسب الكربونية الثقيلة، فهذا دليل قاطع على كثافة الوقود.

هل حساس الشكمان يسبب ضعف العزم؟

هل حساس الشكمان يسبب ضعف العزم؟
شكل حساس الشكمان في السيارات

هناك بعض الأعراض التي تدل على خروج دخان أسود من الشكمان عند الدعس بقوة والتي تتسبب في ضعف العزم بالتابعية، ومن تلك الأعراض التي تتسبب في تلف الشكمان التالي:

زيادة استهلاك الوقود

إذا كان حساس الشكمان يعمل بشكل غير طبيعي فذلك يتسبب في زيادة استهلاك الوقود عن الحد الطبيعي له ودون أي مبرر، وتحتاج بشكل دائم إلى تزويد السيارة بالوقود  لتحصل على المستوى الطبيعي لسير السيارة.

تقلبات في سرعة المحرك

قد يتلف حساس الشكمان وبالتالي يؤدي إلى حدوث تقلب في سرعة المحرك كما يتوفر أداء غير ثابت للسيارة، وذلك يجعل السيارة غير مستقرة أثناء السير على الطريق فيجعلك تتعرض إلى خطر كبير أثناء القيادة.

زيادة انبعاث العادم

عند تعرض حساس الشكمان لبعض التلفيات تتسبب في زيادة انبعاث العادم والدخان من السيارة، ويتسبب ذلك العادم في الكثير من المشاكل البيئية.

عدم القدرة على تشغيل المحرك

قد يتلف حساس الشكمان في بعض الحالات لعدم قدرته على تشغيل المحرك بالشكل المناسب والصحيح، وذلك يتسبب في تعطل السيارة بشكل كامل.

زيادة اهتزاز السيارة

يؤدي تلف حساس الشكمان إلى تعرض السيارة إلى اهتزاز كبير خلال القيادة، وذلك دليل على خطر كبير أثناء قيادة السيارة على الطريق فقد يصعب السيطرة عليها.

اسباب عطل حساس الشكمان

اسباب عطل حساس الشكمان
اسباب عطل حساس الشكمان

يشير خروج دخان أسود من الشكمان عند الدعس بقوة إلى أن السيارة تعمل بالبنزين أو الديزل وتحرق وقود بشكل كبير وكثيف، وذلك يرجع على الأغلب للحقن الخاطئ للوقود مما يؤدي إلى تلف مزيج الوقود والهواء فنجد وجود مقدار كبير من الوقود مقابل مقدار قليل من الهواء فيتسبب في ضغط قوة الوقود بالتالي حدوث الدخان الأسود، وقد تظهر تلك المشكلة لبعض الأسباب، ومنها:

فلاتر الهواء المسدودة أو المتسخة 

تساعد فلاتر الهواء على توفير هواء نظيف لمحرك السيارة لمساعدة أسطوانات الاحتراق، وإذا تكونت أي من الأوساخ أو الترسبات عليه يتسبب في انسداد مرشح الهواء بالتالي لا يتدفق هواء بكمية كافية من خلال المحرك أي يصل هواء أقل لأسطوانات المحرك ويحرق كمية أكبر من الوقود، وهو من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى خروج دخان أسود من الشكمان عند الدعس بقوة واستخدام الكثير من الوقود بشكل مستمر.

جهاز استشعار الأوكسجين السيئ

يعمل المستشعر على إرسال أي من المعلومات حول خليط الوقود إلى الوحدة المتخصصة في التحكم بالمحرك، فيتمكن جهاز الكمبيوتر بالسيارة من معرفة احتياجاته وإذا كان الوقود يحتاج إلى هواء كافي أو هواء بشكل أكبر أو أقل، وإذا تعرض جهاز الاستشعار إلى تلف فإنه السيارة تستهلك وقود بشكل أكبر نتيجة لتوقف تشغيل نسبة الهواء إلى الوقود وبالتالي يتدفق دخان أسود من الشكمان.

حلقات المكبس التالفة 

تعمل حلقات المكبس التالفة على منع تغلغل زيت المحرك إلى غرفة الاحتراق، وتتفاعل مع الأسطوانة دون لمس لجدران الأسطوانة بشكل فعلي، لذا تلعب الحلقات دور أساسي في الاحتراق الكامل، وإذا تعرضت لأي تلف سوف يتكمن الزيت من التسلل إلى غرفة الاحتراق وينتج عنه خليط غير صحي من زيت المحرك والوقود مما يظهر دخان أسود.

جهاز استشعار سيئ

مستشعر تدفق الهواء الجماعي هو المكون الأساسي للمحرك ويتمكن من قياس معدل تدفق الهواء إلى غرفة الاحتراق، وعندما يتعرض إلى أي خلل أو تلف يتسبب في ترك وقود بغرفة الاحتراق دون أي مبرر مما يؤدي إلى انفجار في أي وقت، لذا يجب الانتباه لفحص السيارة وحمايتها من الانفجار من خلال علامة الدخان الأسود الناتج من الشكمان.

 تسرب حاقن الوقود 

حاقنات الوقود هي التي تضمن تدفق الوقود بشكل مباشر إلى رأس الأسطوانة، ولكن الوقود الغير محترق المتزايد عن الحد الطبيعي يمكن أن يتدفق من خلال المحرك عند تواجد حاقن وقود متسرب، حيث يؤدي الحقن الخاطئ إلى الاحتراق الغير ضروري بالتالي يتراكم الكثير من المواد الكربونية في المحرك وتظهر على شكل دخان أسود.

رواسب المحرك  

عند الجمع بين الحرارة وضغط الوقود والأكسجين داخل محرك البنزين يؤدي إلى تكوين الكثير من الرواسب الكربونية التي تتداخل مع أداء المحرك وتصل إلى حاقن الوقود وأسطوانات الاحتراق، وتتسبب في زيادة استهلاك الوقود والزيت وتتسبب في تلف الصمامات وعند خروج دخان أسود من الشكمان عند الدعس بقوة فقد تكون دليل على رواسب المحرك.

اقرأ هذا الدليل لإفادتك أيضًا: الدليل بالتجربة | ايهما افضل التوضيب او تغيير المكينة؟

نصائح لتجنب مشاكل حساس الشكمان

يمكنك اتباع بعض من النصائح لتتمكن من تجنب مشكلة خروج دخان أسود من الشكمان عند الدعس بقوة، ومن أبرز النصائح التي نقدمها لك التالي:

  • السير في الطرق السليمة والممهدة وتجنب أي من الطرق الوعرة التي تحتوى على صخور أو حصى صغير يتسبب في تلف حساس الشكمان.
  • القيادة بالسرعات المحددة فعند تزايد سرعة القيادة عن المعدل الطبيعي تؤدي إلى زيادة درجة حرارة حساس الشكمان ويتلف.
  • تجنب القيادة في المياه العميقة أو الأمطار الغزيرة حتى لا تتداخل المياه مع العادم وتتلف الشكمان.
  • الاهتمام بالمواعيد الدورية الخاصة بالتنظيف والصيانة لحماية السيارة من الأوساخ والتراكمات التي تتجمع حول حساس الشكمان.
  • استعمال وقود ذو جودة عالية ومن شركات مضمونة مع مراعاة اختيار نوع الوقود الموصى به مع تناسبه مع نوع السيارة.
  • البعد عن استخدام أي من المذيبات أو المواد الكيميائية القوية التي تتسبب في تلف الشكمان عند التنظيف.
  • استبدال الشكمان في الحالات التي توصى بها الشركة المصنعة.

في الختام، بعد أن انتهينا من عرض أسباب خروج دخان أسود من الشكمان عند الدعس بقوة وبعض النصائح التي تساعدك في تجنب تلك المشكلة عليك اتباعها للحفاظ على حساس الشكمان من أي أضرار، فهل تعتقد أن سيارتك تعاني من تلف حساس الشكمان بعد التعرف على الأسباب السابقة؟ لا تنسى مشاركة إجابتك ورأيك حول هذه المشكلة عبر منصات التواصل الاجتماعي حول هذا الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *