6 أعراض تعني تلف طرمبة البنزين في السيارة | الأخير يدفعك للتحرك فورًا

تلف طرمبة البنزين في السيارة

تعد طرمبة البنزين في السيارة من أهم الأجزاء الموجودة في أي نوع من أنواع السيارات، لقدرتها على تغذية محرك السيارة بالوقود لتتمكن من تهيئة القوة اللازمة لدفع السيارة، فإذا حدث أي عطل أو تلف في طرمبة البنزين لن تتمكن السيارة من العمل لعدم وجود أي قوة تدفعها للتحرك.

لذا يجب الحرص على عدم وجود أي مشاكل في طرمبة البنزين من خلال التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، والحرص على اتباع مواعيد الصيانة الدورية وتنظيف طرمبة البنزين باستمرار، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم أعراض تلف الطرمبة وأسبابها والكثير من المعلومات عنها لتتمكن من الحفاظ على سيارتك على المدى البعيد.

أعراض تلف طرمبة البنزين في السيارة

شكل طرمبة البنزين في السيارة
شكل طرمبة البنزين في السيارة

يمكنك من خلال بعض الأعراض التي تدل على طرمبة البنزين في السيارة تفادي تعطيلها تمامًا، فعند تلفها تتسبب في الكثير من المشاكل الخاصة بنقل الوقود إلى المحرك لتعمل السيارة بشكل طبيعي، ومن الأعراض التي يجب أن يتعرف عليها كل مالكي السيارات التالي:

صدور صوت غير طبيعي

عند سماع صوت غريب صادر من طرمبة البنزين في السيارة سواء كان صفير أو طنين يجب عليك تغييرها أو فحص السيارة لتعرض على العطل.

تعطل السيارة

عند إدارة السيارة ليبدأ المحرك في العمل قد لا يعمل بسبب العطل في طرمبة البنزين، خاصة وإذا قمت بتكرار المحاولة كثيرًا يسبب ذلك ضخ كميات كبيرة من البنزين مما يعطل البطارية أيضًا.

خلل في التنقل بين السرعات

إذا كانت طرمبة البنزين لا تعمل بالشكل الصحيح فقد يكون ذلك بسبب قلة البنزين الموجه إلى المحرك، مما ينتج عنه قوة ضعيفة خلال القيادة وفقدان التحكم في السرعات والتنقل فيما بينها.

تعطل المحرك أثناء التشغيل

قد يتعرض المحرك إلى عطل مفاجئ خلال التشغيل نتيجة توقف تدفق البنزين من طرمبة البنزين إلى المحرك.

استهلاك الوقود بشكل كبير

عند وجود أي خلل في طرمبة البنزين في السيارة يتدفق البنزين بشكل غير طبيعي فيتعذر الوصول إلى المحرك ليشغله مما يجعل هناك مشكلة في استهلاك كميات كبيرة من الوقود مع ضعف عزم السيارة.

حدوث خلل في الضغط

 إن لم تتمكن الطرمبة من الحفاظ على المستوى الطبيعى من تدفق البنزين سوف تتأثر وتؤدي إلى بعض الأضرار الأخرى بالأجزاء المتعلقة بالوقود.

ما هو حساس طرمبة البنزين؟

يعد حساس طرمبة البنزين من المكونات الأساسية التي يعمل من خلالها محرك السيارة حيث تتمكن من ضخ الوقود بالقدر الكافي، كما أن الحساس من الأجزاء المتحكمة في نظام الانبعاثات التبخيرية التي تلتقط الأبخرة الغير محترقة من الوقود لتنقل مرة أخرى إلى نظام الوقود للحصول على أكبر قدر من الاستفادة منها، ويتواجد الحساس أعلى خزان الوقود وفي بعض موديلات السيارات يتواجد بداخله.

وكل هذا لا يمثل الوظيفته الأساسية التي تتمثل في مراقبة الضغط في نظام الوقود واكتشاف أي من التسريبات في النظام، ليتمكن من الحفاظ على الوقود والتحكم في مقدار استهلاكه، لذا إذا تعرض حساس طرمبة البنزين إلى أي خلل فقد يؤثر على تلك الوظائف بشكل كبير لذا يجب فحصه وإصلاحه على الفور.

فحص طرمبة البنزين

فحص طرمبة البنزين
فحص طرمبة البنزين

يمكنك فحص طرمبة البنزين في السيارة عن طريق التوجه إلى أحد الفنيين المتخصصين في إصلاحها وصيانتها، حيث يعمل على فحص ضغط طرمبة البنزين سواء في السيارات الحديثة أو القديمة وذلك من خلال التالي:

فحص طرمبة البنزين في السيارات الحديثة

يعمل الفني على فحص الطرمبة في السيارات الحديثة باستخدام جهاز لوحي، لقراءة مؤشرات الضغط فإذا اختل عن الأرقام الموضحة في تعليمات السيارة يتم التعامل مع وإصلاحه بالطرق والأساليب المبتكرة.

فحص طرمبة البنزين في السيارات القديمة

هذه العملية تأخذ القليل من الجهد حيث يتم فحص طرمبة البنزين من خلال ساعة الضغط، لتتمكن من قراءة مؤشر الضغط ويمكننا التعرف على تلف طرمبة البنزين من خلال بعض المؤشرات ومنها:

  •  إذا احتفظ بالرقم المذكور في كتيب الصيانة الخاصة بإصدار السيارة ولا يتحرك في أي من الاتجاهات عن طريق  الضغط على دواسة البنزين أو عند السير بالسيارة.
  • في حالة هبوط المؤشر على الفور أو خلال بعض الوقت الذي لا يتخطى النصف ساعة فهذا يدل على تهريب في الطرمبة أو في البخاخات أو في ضغط الوقود إلى المحرك.
  • يجب التأكد من فحص الطرمبة فور ظهور أي من الأعراض أو المشاكل في الحساس لتتمكن من صيانتها والتعامل معها قبل أن تتفاقم المشكلة، ويفضل فحص فيش الطرمبة حيث قد تتعرض إلى تلف أو ذوبان الفيش تماماً لزيادة الشحنات الكهربائية. 

أسباب تلف طرمبة البنزين

هناك بعض الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى تلف طرمبة البنزين في السيارة ويمكن توضيحها في النقاط التالية:

  • عمر الكتاوت حيث قد يتعرض إلى التأكل كلما مر الوقت عليه نتيجة التأكل الميكانيكي أو التعرض إلى الكثير من العوامل التأكل الكيميائي.
  • تآكل الأجزاء الكهروميكانيكية، حيث تتعرض تلك الأجزاء داخل الكتاوت إلى التلف والتآكل بسبب بعض العوامل مثل التلوث والاهتزازات القوية التي تتعرض لها.
  • أعطال كهربائية، عند حدوث أعطال في التوصيلات الكهربائية أو تلف أي من الأسلاك الموصلة إلى الكتاوت تؤدي إلى تلفه وخلل في طريقة عمله.
  • التأثر بالعوامل الضارة، قد يتعرض إلى بعض العوامل الضارة من الرطوبة والحرارة المرتفعة التي تتسبب في تلفه مع مرور الوقت.
  • أساليب صيانة غير صحيحة، عند اتباع أساليب غير صحيحة في الصيانة على أيد الهواة من الفنيين قد تتسبب في تلف طرمبة البنزين، أو عند استخدام السيارة بطريقة خائطة.
  • خلال في ضغط طرمبة البنزين، يجب أن تظل طرمبة البنزين محتفظه بضغط يتراوح من 30 إلى 80 رطل لكل بوصة مربعة.

كيف اعرف أن طرمبة البنزين خربانه

هناك بعض الدلائل التي تشير إلى تلف طرمبة البنزين في السيارة أو كونها على وشك التعطل، حيث يتوجب على صاحب السيارة عند ظهور أي من تلك المؤشرات عرضها على أحد المتخصصين لفحصها وإيجاد حلول فعالة لطرمبة البنزين لتعود تعمل كالجديدة.

كما يجب أن تفحص طرمبة البنزين عند ظهور الأعراض المصاحبة بصوت زن من الطرمبة أو فرقعة أو ضعف في العزم الخاص بالسيارة أو عدم القدرة على التحرك وتشغيل السايرو، أو مقاومتها للصعود أو النزول من على المنحدرات.

سعر طرمبة البنزين

لا توجد أسعار ثابتة لطرمبة البنزين في السيارة فيوجد الكثير من العوامل التي تؤثر على سعرها مع مرور الوقت، وخاصة وسط التغيرات الاقتصادية التي تمر بها البلاد والتضخم المالي الجاري حول العالم الذي أدى إلى ارتفاع أسعار السيارات بالتالي ارتفاع أسعار قطع الغيار.

ولكن هناك بعض العوامل التي يمكنك من خلالها قياس سعر طرمبة البنزين في السيارة الخاصة بك عن غيرها مثل عمر السيارة، وسنة الإصدار والموديل إذا كان متوفر في الأسواق أو محدود الكمية، كما أن عمر طرمبة البنزين يتحكم في سعرها حيث تتمكن طرمبة البنزين من العمل على مدار 100 ألف ميل و أكثر حتى 160 ألف كيلو متر.

تابع المزيد: أسباب حدوث رجة في السيارة متزامنة مع الدعس على دواسة البنزين

كيف يمكن تنظيف طرمبة البنزين بنفسك؟

كيف يمكن تنظيف طرمبة البنزين بنفسك؟
كيف يمكن تنظيف طرمبة البنزين بنفسك؟

يمكنك تنظيف طرمبة البنزين في السيارة الخاصة بك دون الاستعانة بأحد المتخصصين وذلك من خلال اتباع الخطوات التالي:

  • أولًا قم بفك العوامة كاملة لتعمل على تنظيف الغطاء والمكان المحيط بها، ثم اعمل على فك الفيشة الثانية من خلال الضغط على القفل مع فك مجموعة الخراطيم لتتمكن من إخراج العامة بشكل كامل بسهولة.
  • يجب إزالة المسامير والخرطوم داخل الطرمبة لتتمكن من فتح العوامة وترى أمامك الطرمبة لامعة، وسوف تجد بجانبها مصفاة تعمل على تنقية البنزين وتصفية من الشوائب قم بفكها وتنظيفها.
  • لتنظيف الطرمبة قم بتوصيل كلا طرفيها بكهرباء بقوة 12 فولت ثم اعكس الطرفين لكي تطرد بدل من أن تسحب لتتمكن من تنظيفها، ثم قم بفصل الكهرباء وغسلها بالماء وتجفيفها تمامًا.

هكذا نكون قد انتهينا من التعرف على كافة الأعراض والأسباب التي تتسبب في تلف طرمبة البنزين في السيارة لكي تتمكن من تجنبها على الفور لكي تعمل على استبدال الطرمبة من أجل الحفاظ على السيارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top