الدليل بالتجربة | ايهما افضل التوضيب او تغيير المكينة؟

ايهما افضل التوضيب او تغيير المكينة

العديد من الأشخاص يتساءلون ايهما افضل التوضيب او تغيير المكينة؟ حيث أن مكينة السيارة يعتبر قلبها النابض وأساس قدرتها على الحركة، وهذا يعني أنه الجزء الهام بالمركبة وأي خلل به يكون سبب في خلل السيارة بالكامل، لذلك إن كان المحرك يحتوي على مشاكل كثيرة فسوف نتعرف على الحل من خلال السطور التالية في مقالنا هذا.

ايهما افضل التوضيب او تغيير المكينة

ايهما افضل التوضيب او تغيير المكينة
ايهما افضل التوضيب او تغيير المكينة

العديد من الأشخاص يتساءلون دائمًا ايهما افضل التوضيب او تغيير المكينة، حيث أن عملية توضيب مكينة المركبة تجعلك تتفادى شراء محرك جديد للسيارة الخاصة بك، فبالتالي لا تتحمل مبالغ مالية كبيرة، ولكن حتى تقوم بعملية توضيب ناجحة يجب عليك أن تقوم بتطبيق بعض النصائح بعد التوضيب لكيلا تعرض المحرك إلى مشاكل وأعطال مرة ثانية.

بشكل عام، فإن الموضوع بالكامل متوقف على نوع السيارة وفي الوقت نفسه الحالة أيضًا، وعلى الرغم من أن رأي الأغلبية موجه بشكل أكبر ناحية التوضيب نظرًا لأن ماكينة السيارة قد لا تكون تالفة بالكامل وكل ما تحتاج إليه هي تغيير بعض القطع وجلب قطع أصلية فقط، لكن إذا كانت سيارتك تويوتا فأغلب الجمهور المستخدم للسيارة أجمع على تغيير الماكينة.

أضرار عدم تغيير كراسي المكينة مبكرًا

بما أن التساؤل السائد ما بين التوضيب وتغيير الماكينة، فإن تغيير كراسي الماكينة مبكرًا قد يساعدك على تفادي تلف الماكينة من الأساس، لكن بإهمالك عدم تغيير كراسي الماكينة فستكون الأضرار التالية في انتظارك:

  • حدوث اهتزازات قوية بالسيارة.
  • خروج أصوات من المحرك.
  • إضافة إلى تآكل مكونات المحرك.

تؤثر الاهتزازات على مكونات أخرى بالسيارة، منها نظام النقل والحركة ونظام التعليق، ونظام العادم، كما أن الاهتزازات التي تحدث بسبب انخفاض كفاءة المحرك تكون سبب في زيادة استهلاك الوقود وخفض كفاءة المحرك، وهنا تصبح المركبة أقل قدرة على التسارع وتستخدم وقود زيادة عن اللازم.

خطر على سلامة القيادة حيث أن الاهتزازات القوية تكون سبب في فقدان السيطرة على المركبة، خصوصًا عند الكبح المفاجئ أو المنعطفات، وهنا يزيد خطر التعرض إلى حوادث المرور.

قيمة ضغط المكينة الطبيعي

تختلف القيمة على حسب نوع المحرك وحجمه وأيضًا سنة صنعه، ولكن تتراوح قيمة ضغط المحرك الطبيعي بشكل عام بين 90 و 120 رطل لكل بوصة مربعة “PSI” وذلك عند درجة حرارة تشغيل المحرك.

الفرق بين كراسي المكينة والقير

الفرق بين كراسي المكينة والقير
الفرق بين كراسي المكينة والقير

كرسي القير هو عبارة عن قاعدة لتثبيت علبة التروس في شاسيه المركبة، ويصنع من مواد منها الرابر أو الحديد، لإمتصاص الاهتزازات التي يكون سببها علبة التروس خلال تحرك المركبة، وبسبب كرسي القير لا يشعر السائق بالاهتزازات ولا تؤثر على أداء المركبة.

كراسي الماكينة فهي عبارة عن حلقات دائرية مطاطية تقوم بوظيفة مهمة، حيث أنها تقوم بتثبيت المحرك بالسيارة ومنعه من الاهتزاز أو التحرك خلال السير على الطريق، ولكن احرص على معرفة ايهما افضل التوضيب او تغيير المكينة.

توضيب راس المكينه

عند صدور رائحة مماثلة لرائحة الحلويات فإن رأس المكينة تعطل، وإن ظهرت رائحة مطاط محروق فيجب أن تعلم بأن المشكلة زادت ويجب أن تتوجه إلى أقرب ميكانيكي سيارات، ويوجد دلالة أخرى وهي عادم السيارة، حيث يجب فحص عادم السيارة وإن تم ملاحظة أن عادم السيارة يخرج منه دخان رمادي فيجب العلم أنه يوجد مشكلة وصلت إلى رأس المكينة.

تلف راس المكينة يكون سبب في نقص ملحوظ في السائل الذي يوجد في رديتر المركبة، إضافة إلى العلامات السابقة يجب عليك العلم أن الارتفاع الواضح في درجة الحرارة يمكن أن يكون سبب في تلف المحرك بشكل نهائي. 

ما هي علامات خراب جنزير المكينة

  • صدور صوت طقطقة أو صفير مرتفع صادر من محرك المركبة.
  • توقف المركبة وارتجاجها بشكل قوي ومفاجئ أثناء سيرها.
  • عجز المركبة عن الدوران إن حاول السائق تشغيلها، وذلك يؤكد تلف الجنزير كاملًا.
  • الشعور بتقطيع دائم إلى أن تتوقف المركبة.

انخفاض عداد ضغط المكينة

أحد أهم الأسباب المنتشرة لانخفاض ضغط المكينة هو تآكل حلقات المكبس، حيث أنه بمرور الوقت تتآكل حلقات المحرك وتفقد فعاليتها، وذلك يكون سبب في تسرب الغازات من الأسطوانة، بالتالي يتسبب انخفاض الضغط في مشاكل بالصمامات.

مخاطر تنظيف بوابة المكينة

يجب الحذر من رش بخاخ التنظيف على بوابة محرك المركبة، لأنه يكون سبب في تلف حساس الدواسة، ويمكن أن يكلفك هذا عدم تواجد الحساس أو تجده بسعر عالي، إضافة إلى أنه عند رش المنظف على بوابة محرك المربكة بكثرة سوف تتراكم الأوساخ في المحرك من ناحية فتحة البوابة.

كما أن عدم تصفية المكينة يكون سبب في العديد من المشاكل، ويجب أن يكون غطاء زيت المكينة محكم الغلق. 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم الإجابة على ايهما افضل التوضيب او تغيير المكينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *