أشهر 5 اعراض تلف الهوبات | لا تهمل الأخيرة لخطورتها

أشهر اعراض تلف الهوبات

العديد من الأشخاص يرغبون في التعرف على اعراض تلف الهوبات حيث أن هوبات السيارة هي عبارة عن أقراص معدنية تعمل مع فحمات المركبة وكليبر الفرامل لكي يتم إبطاء المركبة، وتثبت بشكل مباشر في محور الإطار بحيث تدور معه وعندما يتم الضغط على دواسة الفرامل يعمل الكليبر على ضغط فحمات الفرامل على الهوبات لإبطاء وإيقاف المركبة.

وبسبب أن هوب المركبة يساعد على ابطاءها باستعمال الاحتكاك الذي ينتج من الاتصال بشكل مباشر مع أقمشة الفرامل فإنها تتآكل مع مرور الوقت وسوف تحتاج في إلى خرطها أو استبدالها في نهاية الأمر.

اعراض تلف الهوبات

اعراض تلف الهوبات
اعراض تلف الهوبات

يظهر على منظومة الفرامل والمركبة بشكل عام الكثير من الأعراض والمشكلات في حالة تلف الهوبات، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على أهم اعراض تلف الهوبات:

سماع ضوضاء أو صرير خلال استعمال الفرامل

تعتبر الضوضاء من أحد اعراض تلف الهوبات الأولى المتعلقة بأقراص الفرامل السيئة وفي العادة تنتج السفايف المشوهة صرير، وتنتج السفايف المستهلكة صوت كشط شديد، وعلى الرغم من ذلك الضوضاء يمكن أن تنشأ بسبب فحمات الفرامل.

الاهتزازات خلال استعمال الفرامل

من أحد اعراض تلف الهوبات المنتشرة الأخرى السيئة هي الرجة المفرطة والاهتزاز أو الشعور بنبضات قوية خلال الضغط على دواسة الفرامل.

أحيانًا عن طريق عجلة القيادة، إضافة إلى ذلك يمكن أن دواسة الفرامل تظهر وكأنها تندفع عند النقر عليها بسبب الهوبات المشوهة.

وجود الأخاديد على سطح الهوب

إن الاتصال المتكرر مع فحمات السيارة يمكن أن يؤدي إلى تطوير تلك العلامات مع مرور الوقت يمكن أن تبدأ السفايف بالتشقق.

زيادة مسافة التوقف

يعتبر هذا الأمر من أهم اعراض تلف الهوبات، حيث أن اتساع مسافة التوقف يعتبر أمر خطير خصوصًا إن اضطر السائق إلى التوقف في حالة الطوارئ، حيث أن تجاوز خرط السفايف للسمك الموصى به يؤدي إلى تلك المشكلة.

تكتلات سوداء على الجنوط

تلامس الفحمات والهوبات ينتج عنها بعض الكتل السوداء، ويعتبر هذا أمر طبيعي في بعض الظروف إن تم تغيير أحد المكونين ولكن إن ظهر ذلك المؤشر بعد فترة طويلة من الاستعمال فيجب العلم أن الاحتكاك يمكن أن يكون وصل إلى سطح المعدنين وأن منظومة الفرامل الخاصة بالسيارة تحتاج إلى عناية.

اقرأ المزيد: أخطر 7 أسباب لضعف كهرباء السيارة عند تشغيل المكيف | يجب المعالجة فورًا

أنواع هوبات السيارة

أنواع هوبات السيارة
أنواع هوبات السيارة

بعد ما تعرفنا على اعراض تلف الهوبات، سوف نتعرف الآن على أنواع هوبات السيارة من خلال السطور التالية:

هوب السيارة الناعم

تعد السفايف الناعمة أنها المعيار القياسي لأغلب المركبات وتعمل على توفير قوة إيقاف وافرة لأنها تمتلك أكبر مساحة للاتصال بالبطانة الخاصة بالفرامل، حيث أنه كلما ازدادت مساحة السطح زاد الاحتكاك مع البطانة.

السفايف الناعمة أو الصلبة والناعمة تعمل كمشتت للحرارة أحسن من الأنواع الأخرى، وهذا لتوفر العديد من المواد لامتصاص الحرارة وتعد الأقل عرضة إلى التشقق.

هوبات السيارة المثقبة

إن الهوبات المثقبة يوجد لها ثقوب محفورة في كل أرجاء السطح تسمح مع مرور الغبار والماء والحرارة بكل سهولة.

كما تعد خيار رائع للاستعمال في المناطق ذات المناخ الرطب، حيث أنها تساعد على زيادة قوة التوقف في الظروف الممطرة والرطبة، إضافة إلى أنها لا تعمل بشكل جيد تحت الحرارة المرتفعة ويمكن أن تتكسر أو تتشقق.

هوب السيارة المشقوق

هذا النوع يتميز بوجود فتحات حول السطح الخارجي، حيث أنها مناسبة للشاحنات الثقيلة ومركبات الدفع الرباعي وخاصةَ التي تحتاج لقوة إيقاف محسنة.

قد تم تصميم الفتحات لجذب العديد من الهواء بين سطح الهوب والبطانة، وذلك ما يساعد على تحسين التبريد وتشتيت الحرارة، إضافة إلى أنها مصممة لتساعد على إزالة الغبار الذي ينتج من فحمات السيارة، وعلى الرغم  من أنها أكثر كفاءة من الهوبات المثقبة إلا أنها تأتي مع الجانب السلبي الذي يعمل على تسريع تآكل بطانة الفرامل.

السفايف المشقوقة والمثقبة

تم تصميم السفايف المشقوقة والمثقبة بشكل رئيسي للسيارات ذات الأداء العالي مثل السيارات الرياضية التي تتطلب تبريد محسن وتشتيت للحرارة، إضافة إلى تحسين الفرامل عند السرعات العالية خلال السباق.

السفايف العائمة

في الأساس الأقراص العائمة هي تصمم من قطعتين، القبعة التي يتم تثبيتها على محور الإطار والسطح الخارجي الذي يلامس بطانة الفرامل، وعند استعمال الفرامل بشكل مستمر يبقى سطح الهوب سخان بعكس القبعة التي تكون أقل في الحرارة.

في حالة أن سطح القرص أصبح مشوه بسبب الحرارة العالية، ففي لعادة ما يتم استبدالها فقط بدل من المجموعة كاملة، وذلك يساعد على التقليل من التكلفة، إضافة إلى أن أغلب تصاميم الأقراص العائمة يتم وزنها أقل من تصميم قطعة واحدة من الفولاذ، فلذلك وزن أقل يعادل مسافة توقف أقصر ومعاملة أحسن.

أنواع هوبات السيارة وفقًا لنوع مادة الصُنع

أنواع هوبات السيارة وفقًا لنوع مادة الصُنع
أنواع هوبات السيارة وفقًا لنوع مادة الصُنع

بعد ما تعرفنا على اعراض تلف الهوبات، سوف نتعرف من خلال السطور التالية على المواد المستخدمة في هوبات السيارة:

هوب السيارة من الفولاذ

إن الهوبات الفولاذية كانت الاختيار المناسب في حلبات السباق لعدة سنوات، وهذا لأنها أرق وذات وزن أقل وتعمل على معالجة الحرارة بشكل أحسن. إضافة إلى أنها يوجد بها جانب سلبي وهو أنها ليست متساوية القوة فبالتالي السفايف المشوهة تكون سبب في حدوث ضوضاء عند استعمال الفرامل.

هوب السيارة من صفائح الفولاذ

إن وضع صفائح من الفولاذ معًا وتصفيحها يكون سبب في جعلها مقاومة للتشوه الذي يمكن أن تجده في أقراص الفرامل الفولاذية المستقيمة، وهي تعد المفضلة عند المتسابقين الذين لا يريدون إصلاح أو تغيير السفايف بشكل دائم. لكن الشركات المصنعة تستهدف في الوقت الحالي المتسابقين المحترفين والإنتاج محدود، لذلك لا يكون منتشر بشكل كبير في سيارات الركاب.

هوب السيارة من الألومنيوم

إن أقراص فرامل الألومنيوم تعمل على تشتيت الحرارة بشكل سريع ولكنها أيضًا تذوب عند درجة حرارة أقل من الخيارات الأخرى، كما تعتبر المفضلة للدراجات النارية ذات الوزن الخفيف، حيث لا يوجد عليها حمل كبير مثل الشاحنة أو السيارة ثقيلة.

هوب السيارة من الفولاذ الكربوني

هي أقراص من الفولاذ ولكن مع العديد من الكربون المختلط تتمكن من امتصاص العديد من الحرارة وتشتيتها بشكل سريع، كذلك محتواها المعدني يساعد على مقاومة التشوه تحت الضغط العالي. كما أنها قليلة الاهتزاز والضوضاء، ولكن الجانب السلبي الوحيد بها هو سعرها العالي.

هوب السيارة من السيراميك

يتمتع بقدرة امتصاص للحرارة عالية بنسبة %85 من الحديد الزهر وتشتيت متفوق، إضافة إلى أنها تحافظ على ضغط وقوة أكبر للفرامل مع زيادة درجة حرارة الأقراص، كما أنها خفيفة في الوزن وذلك مقارنة مع الحديد الزهر أو الفولاذ.

هوب السيارة من السيراميك الكربوني

مميزات سفايف السيراميك الكربوني عديدة حيث أن التآكل فيها قليل، وغير قابلة إلى التشوه، وتنتج غبار أقل وتمتلك درجات حرارة تشغيل أعلى، إضافة إلى أنها تعمل بشكل أحسن في الظروف الرطبة وأخف في الوزن بنسبة 70٪ وتستمر لفترات أطول، وذلك يجعلها مثالية للاستعمال في حلبات السباق وفي السيارات الخارقة.

مع وضع كل ذلك في الاعتبار يوجد عيب أساسي بها وهو ببساطة تكلفتها العالية، حيث أن ارتفاع سعرها الكبير يعتبر السبب الوحيد لعدم تجهيز كافة السيارات بتلك التكنولوجيا الجديدة الرائعة.

اقرأ المزيد: 6 أعراض تعني تلف طرمبة البنزين في السيارة | الأخير يدفعك للتحرك فورًا

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التعرف على أهم وأبرز اعراض تلف الهوبات، إضافة إلى أننا تعرفنا على المواد المستعملة في هوبات السيارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *