5 اسباب ظهور لمبة المحرك | تعرف عليها الآن لخطورتها الشديدة

تعتبر الأضواء التحذيرية في السيارة واحدة من أهم وسائل التشخيص الخاصة بأعطال السيارة، لذلك من المهم التعرف على اسباب ظهور لمبة المحرك الذي يعد واحد من أهم أجزاء السيارة التي يجب الاهتمام بصيانتها بشكل دوري من أجل تفادي أي مشكلة أو عطل كبير في محرك السيارة.

لعبت التكنولوجيا الحديثة دور مهم في صناعة السيارات، وتم تطوير العديد من الوسائل التي يمكن من خلالها التعرف على أي عطل أو مشكلة في أجزاء السيارة المختلفة.

أحد هذه الوسائل لمبات التحذير الموجودة في لوحة العدادات الأمامية للسيارة، وعلى السائق الانتباه إلى هذه اللمبات التحذيرية من أجل التعرف السريع على وجود خلل أو مشكلة في أحد أجزاء السيارة الداخلية مثل الكهرباء والمحرك وحل هذه المشاكل في مراحلها الأولى.

اسباب ظهور لمبة المحرك

اسباب ظهور لمبة المحرك
اسباب ظهور لمبة المحرك

تم تطوير لمبات تحذير المحرك من أجل التعرف على وجود أي خلل في المحرك أثناء القيادة والعمل على حل هذا الخلل بشكل سريع دون حدوث أي مشكلة كبيرة تؤدي إلى تلف المحرك، ومن اسباب ظهور لمبة المحرك هي حدوث أي مشكلة أو خلل داخل المحرك.

خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور لمبة المحرك، بالإضافة إلى حل مشكلة لمبة المحرك.

أهم أسباب ظهور لمبة المحرك

توجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور لمبة المحرك، لذلك يجب على السائق فحص المحرك عند ظهور لمبة تحذير المحرك لتفادي حدوث أي مشكلة كبيرة تؤدي إلى تلف المحرك، ومن هذه الأسباب ما يلي:

1. مشكلة في حساس الأكسجين

يعد حساس الأكسجين واحد من أهم الأجزاء الداخلية للمحرك، حيث يعمل على قياس نسبة الأكسجين في نظام العادم، ويحدث هذا العطل عادة في حالة حدوث ضعف لقوة المحرك، بالإضافة إلى زيادة صرف البنزين مما يؤدي إلى إضاءة لمبة التحذير.

2. خلل في حساس الهواء

حساس الهواء هو المسؤول عن قياس مقدار الهواء في غرفة الاحتراق،
وذلك من أجل تحديد القدر اللازم من الوقود الذي يجب إدخاله من أجل إتمام عملية الإحتراق.

3. حدوث عطل في خزان الوقود

يؤدي حدوث عطل في خزان الوقود إلى أو عدم إغلاقه بشكل جيد إلى حدوث خلل في نسبة ضغط الوقود مما يؤدي إلى ضعف عزم السيارة.

4. مشاكل في فلاتر السيارة

عند وجود مشكلة في فلاتر السيارة المختلفة يؤدي إلى حدوث خلل في عمل السيارة بالشكل الصحيح،
فعند حدوث عطل أو خلل في فلتر الوقود يؤدي إلى خلل في نظام الاحتراق مما تظهر مشكلة في المحرك و تضئ لمبة المحرك ويعتبر هذا السبب من أسباب ظهور لمبة المكينة كورولا.

5. مشكلة في البواجي

من المشاكل التي تؤدي إلى إضاءة لمبة المحرك هي حدوث خلل أو عطل في بواجي السيارة،
حيث تؤدي إلى حدوث خلل في نظام الاشتعال وبالتالي تظهر لمبة تحذير المحرك من أجل الفحص.

لمبة المكينة بعد المطر

من الممكن أن تظهر لمبة المحرك بعد المطر نتيجة زيادة نسبة الرطوبة المتراكمة على غطاء المحرك مما يؤدي إلى ضعف عزم السيارة وحدوث خلل في نظام عمل السيارة فتضئ لمبة المحرك، ويمكن تفادي هذه المشكلة من خلال ركن السيارة في مكان دافئ بعيد عن المطر. 

ظهور لمبة المحرك واختفائها بعد تغيير الزيت

أحد أشهر المشاكل التي يتعرض لها مستخدمي السيارات هي إضاءة لمبة المحرك بعد عملية تغيير الزيت، وتحدث هذه المشكلة نتيجة حدوث خطأ أثناء عملية تغيير الزيت أو عدم وضع كمية الزيت الكافية داخل المحرك.

يعتبر زيت المحرك واحد من أهم الأشياء التي تحافظ على عمل السيارة بالشكل الصحيح وتمنع تآكل الأجزاء الداخلية للمحرك.

يمكن أيضًا التعرض إلى مشكلة ظهور لمبة المحرك واختفائها بعد تغيير الزيت وهو من اسباب ظهور لمبة المحرك الشائعة، أو من الممكن أن يكون نتيجة حدوث خلل في أحد الأجزاء الداخلية للسيارة.

لذلك من المهم في هذه الحالة الذهاب إلى مركز صيانة متخصص من أجل التعرف على سبب المشكلة وعلاجها في أسرع وقت والحفاظ على عمل لمبة اعطال السيارة بشكل صحيح.

ظهور لمبة المكينة بعد تنظيف البخاخات

تعتبر البخاخات واحدة من أهم الأجزاء التي تعتبر من اسباب ظهور لمبة المحرك الأساسية، حيث يؤدي حدوث أي خلل في البخاخات إلى حدوث خلل في نظام السيارة وبالتالي إضاءة لمبة المحرك.

التعرض إلى مشكلة إضاءة لمبة المحرك بعد تنظيف البخاخات من الممكن أن تكون نتيجة خطأ في تركيب البخاخات أو خطأ أثناء عملية التركيب، لذلك من المهم التعامل مع مراكز صيانة متخصصة من أجل التأكد من سلامة جميع التوصيلات والتخلص أيضا من مشكلة لمبة التشيك بتنور وتطفى لما ادوس بنزين التي يتعرض لها بعض السائقين.

تابع المزيد أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك وخطوات فعالة 100% لتفاديها

حل مشكلة لمبة المحرك

حل مشكلة لمبة المحرك
حل مشكلة لمبة المحرك

بعد التعرف على أهم اسباب ظهور لمبة المحرك من المهم التعرف على بعض الطرق التي يمكن من خلاها حل مشكلة لمبة المحرك، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

  • إغلاق غطاء الوقود بشكل محكم: من المهم التأكد من إغلاق غطاء الوقود بشكل محكم
    من أجل تفادي مشكلة إضاءة لمبة تحذير المحرك.
  • تخفيف الضغط على المحرك: من الممكن أن تظهر الأضواء الخاصة بتحذير المحرك نتيجة زيادة الضغط على المحرك، لذلك من المهم تقليل الضغط على المحرك.
  • فصل سلك البطارية: من الممكن أن يظهر ضوء التحذير نتيجة تقييم خاطئ من الكمبيوتر
    دون وجود اسباب ظهور لمبة المحرك، وفي هذه الحالة من الممكن فصل أحد أطراف البطارية لمدة نصف ساعة ثم تشغيلها مرة أخرى.

ماذا افعل عند ظهور لمبة المحرك؟

من المهم عند ظهور لمبة المحرك التوجه السريع إلى أقرب مركز صيانة معتمد من أجل فحص جميع أجزاء السيارة خاصة المحرك للتأكد من سلامتها وعلاج أي مشكلة موجودة في السيارة بشكل سريع.

هل لمبة المكينة خطيرة؟

نعم، تعتبر لمبة المكينة واحدة من أهم العلامات التي تدل على وجود خلل في محرك السيارة،
وعند إهمال الضوء الصادر منها يؤدي إلى عواقب وخيمة، حيث من الممكن أن تؤدي إلى تلف محرك السيارة.

ماذا يعني ظهور ضوء المحرك في السيارة؟

يعني وجود خلل أو مشكلة في أحد الأجزاء الداخلية للسيارة والتي يجب علاجها في أسرع وقت من أجل تفادي مشكلة تلف المحرك، لذلك من المهم فحص جميع اسباب ظهور لمبة المحرك والتأكد من سلامتها.

متى تعمل لمبة المكينة؟

تشتغل لمبة المكينة في حالة وجود أي عطل أو خلل في أحد أجزاء السيارة الداخلية والذي يؤدي إلى عدم عمل السيارة بالكفاءة المطلوبة، لذلك من المهم فحص السيارة بشكل سريع.


في هذا المقال تم التعرف على أهم اسباب ظهور لمبة المحرك، بالإضافة إلى التعرف على بعض الطرق التي يمكن من خلالها حل مشكلة لمبة المحرك، ولكن من أهم الأشياء التي يجب على مستخدمي السيارات وضعها في الاعتبار عمل صيانة دورية للسيارة بشكل مستمر من أجل الحفاظ على جميع جميع أجزاء السيارة من التلف.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *