كل أنواع محركات السيارات البنزين في دليل واحد

أنواع محركات السيارات البنزين

هناك العديد من أنواع محركات السيارات البنزين التي يتم استخدامها في أنواع السيارات المختلفة، ومن المعروف أن المحرك هو من أهم الأجزاء في السيارة والذي يتم التعامل معه بعناية شديدة خاصة فيما يتعلق بنوع الوقود المستخدم فيه حتى يعطي أفضل كفاءة للمحرك، وبالتالي يساعد في الحفاظ على أداء السيارة وقوة العزم لأطول مدة ممكنة.

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أنواع محركات السيارات وفقًا لنوع الوقود وأيضًا وفقًا لمعايير أخرى سوف نتعرف عليها بالتفصيل.

أنواع محركات السيارات البنزين

أنواع محركات السيارات البنزين
أنواع محركات السيارات البنزين

هناك العديد من أنواع المحركات، منها:

المحركات ذات الاحتراق الداخلي

هذا النوع من المحركات لا يناسبه استخدام أي نوع من أنواع الوقود سوى البنزين والديزل فقط، وهو يعمل على حرق البنزين داخليًا حتى يمكن توليد الطاقة اللازمة لتشغيل المحرك وبالتالي تحريك السيارة، فعندما يتم احتراق الوقود داخل المحرك فإنه يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وتسبب الضغط على المكبس مما يعمل على تدوير عجلات السيارة وتحركها.

أنواع محركات الاحتراق الداخلي

هناك العديد من أنواع محركات السيارات البنزين من نوع الاحتراق الداخلي، وهي:

المحرك ثنائي الأشواط

هذا النوع من المحركات يتم استخدامه بشكل شائع في أنواع الدراجات البخارية، ويوجد فيه اثنين من المكابس التي تتحرك في وقت واحد داخل اسطوانة الموتور لتوليد الضغط اللازم للحركة، ويتميز هذا النوع بقوة العزم والأداء الجيد.

محرك رباعي الأشواط

هذا المحرك يستخدم في جميع أنواع الدراجات البخارية وأيضًا في السيارات العادية وجميع أنواع الشاحنات الكبيرة ويحتوي على مكبس واحد يتحرك مرتين حتى يقوم بعمل لفتين لدورة التشغيل وحركة العجل بالتزامن مع احتراق البنزين.

وبالمقارنة بالنوع السابق فإن قوة عزم الدوران هنا ليست كبيرة مقارنة بالنوع ثنائي الأشواط.

مميزات محرك الحرق الداخلي

هناك العديد من المزايا في هذا النوع من المحركات وهي:

  • إمكانية تزويد السيارة بالوقود الذي تحتاجه بكل سهولة.
  • يعتبر أكثر توفيرًا في تكلفة تصنيعه مقارنة بالمحركات الخارجية.
  • لا تحتاج هذه النوعية مساحة كبيرة.
  • تتسم بقوة الأداء.
  • من الأنواع المقاومة للبرد نظرا لأنها تستخدم البنزين والديزل.

محركات الاحتراق الخارجي

هذا النوع من المحركات يعتمد على استخدام البنزين والغاز والديزل أيضًا كوقود مناسب للمحركات الخاصة بأنواع السيارات المختلفة، ويعمل فيه الوقود على الحرق خارجها وهو من أنواع محركات السيارات البنزين التي تعمل بنفس فكرة قطارات البخار حيث تتولد الطاقة اللازمة لتشغيل المحرك من خلال بخار الماء الذي يتكون بسبب احتراق الوقود.

أنواع محرك الاحتراق الخارجي

هناك العديد من أنواع محركات السيارات البنزين ذات الاحتراق الخارجي، والتي تتمثل في الآتي:

محرك ستيرلينج

هذا النوع من المحركات يستخدم الغاز كنوع الوقود الملائم له وهو يعمل عن طريق توليد الحرارة، وهو من أنواع المحركات البخارية التي تعمل من خلال استخدام بخار الماء، ويتميز بأنه يستطيع إنتاج قوة ضغط عالية تسمح بحركة السيارات بشكل سريع للغاية، لذلك فهو من أفضل أنواع المحركات المستخدمة في السيارات الرياضية.

المحرك البخاري

يعمل هذا المحرك من خلال آلية ضغط بخار الماء الذي يتم تحويله إلى طاقة حركية تسمح بتشغيل السيارة وسيرها بسبب توليد درجة الحرارة العالية في المحرك.

مميزات محركات الاحتراق الخارجي

عند استخدام أحد أنواع محركات السيارات البنزين ذات الاحتراق الخارجي تجد أنها تتمتع بالعديد من المزايا، منها:

  • كفاءة عالية في الأداء وقوة في عزم الدوران.
  • تعتبر هذه النوعية من المحركات أكثر مرونة من المحركات ذات الاحتراق الداخلي.
  • يمكن استخدام أي نوع وقود فيها حتى الأنواع الرخيصة الثمن مما يجعلها عملية وموفرة بشكل كبير.

أنواع المحركات حسب التصميم

أنواع المحركات حسب التصميم
أنواع المحركات حسب التصميم

يوجد العديد من أنواع محركات السيارات البنزين

 التي يتم تصنيفها على حسب التصميم الخاص بها، وهي تأتي كما يلي:

محرك VR

هذا النوع من المحركات يتصف بالمسافات الضيقة بين صفوف الاسطوانة، وهي في تصميمها بعيدة عن بعضها، ويتم استخدام هذا النوع من المحركات في العديد من أنواع السيارات من أشهرها سيارات فولكس واجن موديل جولف وهي تتكون من عدد خمس اسطوانات أو ست اسطوانات حسب موديلها.

محرك الروتاري Rotary

تسمى بهذا الاسم لأنها تعتبر من أنواع المحركات الدوارة والتي تختلف عن أنواع المحركات العادية في التصميم من هذه الناحية وهي تعمل من خلال اسطوانة واحدة فقط تدور حول محورها، وليست كأنواع المحركات الأخرى التي تعمل صعودا وهبوطا، وتستخدم بشكل كبير في أنواع السيارات الرياضية.

محرك مسطّح Boxer

تحتوي أنواع محركات السيارات البنزين هذه على أنواع من الاسطوانات المسطحة والتي تم تصميمها بحيث تكون متقابلة بشكل يشبه أيدي الملاكم، لذا سميت بهذا الاسم الذي يعني بالعربية الملاكم.

محرك W

يتكون هذا النوع المميز من المحركات في تصميمه من محركين متقابلين وتم تصميمها بشكل مضغوط للغاية مع شكل اسطوانات متباعدة وهو يستخدم بشكل شائع في أنواع سيارات بنتلي، وقد تم تصميمها من قبل شركة فولكس واجن أيضًا.

محرك V

تم تصميم هذه النوعية من المحركات مثل أنواع أخرى من المحركات من خلال وضع اسطوانات متقابلة، وهو يتكون من عدد 8 اسطوانات كل أربعة منها في جهة وقد تم تثبيتها على عمود مرفق مشترك.

من أبرز ما يميز أنواع محركات السيارات البنزين من هذا النوع في تصميمها أنها صغيرة الحجم على الرغم من أنها تحتوي على عدد اسطوانات كبير ما يجعلها مثالية في قوة العزم والأداء للسيارة، لذا تستخدم بشكل كبير في أنواع السيارات الرياضية.

محرك تتابعي Inline

هذا النوع من المحركات تم تصميمه بحيث توضع كل الاسطوانات على خط واحد خلف بعضها بانتظام، وهي مصممة بشكل إما طولي و تعتبر من أفضل أنواع المحركات المناسبة لسيارات الدفع الرباعي والخلفي وأيضا العجلات.

أما التصميم العرضي للاسطوانات في هذه المحركات يتم استخدامها في أنواع سيارات الدفع الأمامي، أو سيارات الدفع الرباعي في بعض الأحيان.

تابع المزيد: انواع المحركات الكهربائية ثلاثية الطور

أنواع المحركات حسب عدد الاسطوانات

أنواع المحركات حسب عدد الاسطوانات
أنواع المحركات حسب عدد الاسطوانات

نتعرف الآن على أنواع محركات السيارات البنزين من حيث عدد الاسطوانات التي يتم تصميمها بها، وهي كالآتي:

  • محركات مصممة مع اسطوانتين فقط.
  • المحركات ذات الثلاث اسطوانات.
  • أنواع محركات مع أربع اسطوانات.
  • محركات مع خمس اسطوانات.
  • محركات تحتوي على 6 اسطوانات.
  • أنواع من المحركات التي تتكون من 8 اسطوانات.
  • محركات أخرى تتكون من 10 اسطوانات.
  • أنواع من المحركات التي تتكون من 12 اسطوانة.
  • وأخيرًا محركات تأتي مع 16 اسطوانة.

كل نوع من أنواع محركات السيارات يختلف في مواصفاته وقوة الأداء التي يتميز بها والتي تنعكس بشكل أساسي على قوة العزم في السيارة وتعمل على رفع التسارع وتحسن من الأداء بشكل كبير، لذلك فإنه كلما زاد عدد الاسطوانات في السيارة كان هذا أفضل بشكل كبير في قوة المحرك وسرعة السيارة، بالإضافة إلى شكل التصميم الخاص بالاسطوانات والذي يؤثر بشكل ما على أداء المحرك.

وبهذا نكون قد تعرفنا على أنواع محركات السيارات البنزين من حيث التصميم ونوع الاحتراق وأيضًا على حسب عدد الاسطوانات الخاصة بكل منها وأهم مميزات كافة الأنواع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *