أنواع البطاريات | أفضل بطارية سيارة لعام 2024

أفضل بطارية سيارة

أفضل بطارية سيارة هو أول ما يخطر على البال عند التفكير في تغيير بطارية سيارة، فعند انتهاء صلاحية البطارية يذهب بنا التفكير إلى التكلفة، كم سعر تغيير بطارية السيارة؟ هل يوجد عروض على بطاريات السيارات؟ و المزيد من التساؤلات، فقررنا اقتحام هذا التفكير المليء بالهموم والإجابة على كافة التساؤلات ومساعدتك في الوصول إلى أفضل أنواع البطاريات و اختيار البطارية المناسبة لك، فالبطاريات متعددة الأنواع و تختلف بالطبع جودة وسعر كل بطارية عن الأخرى، لذا سنقدم لكم الكثير من التفاصيل عن كل نوع من أنواع البطاريات للتمكن من اختيار البطارية بسهولة و بعناية.

أفضل بطارية سيارة

أفضل بطارية سيارة
أفضل بطارية سيارة

إن البطارية هي مصدر الطاقة الأساسي اللازم لتشغيل السيارة و تحريكها، و نظراً لأهمية البطارية في السيارة عليك بالحذر والدقة عند اختيار نوع بطارية سيارتك، أما إذا بحثنا ما الذي يجعل بطارية هي الأفضل عن غيرها سنرى أنها المكونات التي تصنع منها البطارية، فهذه المكونات هي ما تجعلها تتحمل الظروف القاسية، من تغيرات في درجات الحرارة والأمطار، و من حيث المكونات تنقسم أنواع البطاريات إلى ثلاث أنواع:

بطارية الرصاص الحمضية 

بطارية السيارة الرصاص الحمضية تتكون من أقطاب على هيئة ألواح من الرصاص وأكسيد الرصاص المنغمس في إلكتروليت حمض الكبريتيك المخفف، وهي تتميز بقلة سعرها و طول عمرها، لكنها ثقيلة الوزن مقارنة بباقي البطاريات وبها مواد سامة، مما قد يعتبره البعض نقطة سلبية فيها، لكن يعتبرها البعض الآخر أفضل بطارية سيارة.

البطارية القلوية

البطارية القلوية هي بطارية سائلة مؤلفة من محلول إﻟﻜﺘﺮوﻟﻴﺘﻲ قلوي يتكون من نسبة من هيدروكسيد الصوديوم أو هيدروكسيد البوتاسيوم و النسبة الباقية من الماء المقطر، بالإضافة إلى ألواح من النيكل أو الحديد أو هيدروكسيد الكادميوم، حسب نوع البطارية، فالحصول على بطارية 6 فولت نحتاج إلى 5 خلايا، لكن البطارية الرصاصية تحتاج إلى 3 خلايا فقط للحصول على بطارية بنفس الجهد والأداء، مما يظهر لنا سبب كبر حجم البطارية القاعدية عن البطارية الرصاصية.

البطارية الجافة

و التي تعد من أكثر أنواع بطاريات السيارات انتشارًا وشيوعًا في الوقت الحالي، و يصنفها الأغلب بأنها أفضل بطارية للسيارة، لأن مدة صلاحية هذه البطارية تصل إلى 5 سنوات وأكثر، ولا تحتاج إلى صيانة إلا في حالات نادرة، ولا ينتج عنها أبخرة أو عوادم كبريتية سامة، و تتكون البطارية الجافة من خلية كهروكيميائية أو مجموعة من الخلايا التي تولد التيار الكهربائي، ويتم تصنيعها عادةً من الكربون والزنك، ويكون الزنك القطب السالب، والكربون القطبَ الموجب.

إذًا يجب أن ندرك أن تحديد أفضل بطارية يختلف حسب أي نوع منها يناسب السيارة.

أنواع بطاريات السيارات

انتشرت حركة البيع والشراء في البطاريات في السوق و قد تطورت عن طريق التجارة الالكترونية حيث انتشرت منصات كثيرة تقوم ببيع المنتجات، و بطاريات أمازون للسيارات هي إحدى أمثلة المنتجات المعبرة عن التجارة أونلاين وتتشكل أفضل الأنواع من السيارات من:

بطارية ريد توب REDTOP OPTIMA

بطارية ريد توب REDTOP OPTIMA
بطارية ريد توب REDTOP OPTIMA

وهي بطارية مكسيكية المنشأ و تعد أفضل بطارية سيارة على الإطلاق، فهي بطارية 800 أمبير كرنك بارد ذات جهد 12 فولت و حجمها بارتفاع 200 مللي متر و طولها 254 مللي متر أما العرض فهو 175 مللي متر، يصل وزنها إلى 17.78 كجم، و سعتها الاحتياطية تصل إلى 100 دقيقة للأداء المستمر.

كما تتميز بقوة البدء المثلى حتى إذا كان الطقس سيء الطقس السيئ، و تعمل بتقنية الأربع خلايا المنفصلة التي تعني القوة والمتانة والثبات معًا، كما أنه مصدر طاقة نظيف مما يجعلها صديقة للبيئة، بالإضافة إلى مقاومة للاهتزاز أكبر 15 مرة لجعلها أكثر متانة، و تتميز هذه البطارية بأن لها عدد كبير من الأنواع المختلفة المناسبة لجميع أنواع السيارات دون أن تقل الكفاءة من سيارة لأخرى، تعتبر هي الأغلى سعرًا نظرًا لأفضليتها و مزاياها المختلفة.

بطارية إيه سي ديلكو AC DELCO

ينضم إلينا في قائمة أفضل بطارية سيارة بطارية إيه سي ديلكو 62 أمبير( TD70) ، التي تعتبر من أكثر بطاريات السيارات مبيعًا في الشرق الأوسط، وهي مصممة خصيصًا لتحمل الظروف المناخية القاسية في الشرق الأوسط، و تناسب جميع أنواع السيارات، فهي تتحمل الحرارة الشديدة وتدوم لعمر افتراضي أطول، حيث أنه تم اختبارها ودامت لمدة عام و نصف دون مشاكل أو تلفيات، كما أنها سهلة الاستخدام، بالإضافة إلى عدم احتياجها إلى الصيانة.

بطارية داي هارد

تتميز هذه البطارية بمعدل للتدوير البارد يبلغ 740 أمبير و 115 دقيقة من وقت الاحتياطي، و هي من الطراز AGM و الذي يتميز بمقاومة اهتزاز أعلى ويدوم لفترة أطول من البطاريات الحمضية الرصاصية، و يحظى هذا النوع بثقة كبيرة جداً في عالم بطاريات السيارات، و ينظر لها فئة كبيرة من الجمهور بأنها أفضل بطارية سيارة نظرًا لمحافظتها على قوة جودتها و استحواذها على الثقة الجماهيرية على مدار سنوات عديدة.

بطارية هانكوك HANKOOK

هي بطارية جافة من إنتاج شركة هانكوك في دولة كوريا الجنوبية ذات الخبرة في مجال البطاريات و التي دامت لمدة 75 عام و هي أفضل بطارية سيارة في كوريا و من الأفضل في العالم و تختلف تياراتها باختلاف الحجم و تبدأ من 35 أمبير إلى 200 أمبير، مما يجعلها مناسبة لجميع الفئات في التكلفة، و تتناسب مع درجات الحرارة المرتفعة، ولا تتأثر بالغبار على عكس بطاريات أخرى، و لها ضمان 6 أشهر من تاريخ الاستخدام.

بطارية كلورايد 55 أمبير

تعد بطارية كلورايد أفضل بطارية سيارة 55 أمبير حجمها يتألف من طول يساوي 241.5 مللي متر و العرض يساوي 175 مللي متر أما الارتفاع فهو 188.4 مللي متر، و هي بطارية محكمة الغلق من النوع الجاف فلا تحتاج للصيانة، ولا تستخدم فواصل pvc في عملية تصنيعها وهي متوفرة بسعر جيد ومناسب لكل الفئات مع ضمان لمدة عام و تتميز بمتانة أعلى بنسبة تصل إلى 30% من البطاريات القياسية ومقاومة عالية للاهتزاز، مقاومة داخلية منخفضة، مقاومة الشحن الزائد، وأخيرًا مقاومة قوية للتآكل.

تابع المزيد: 5 أسباب لظهور لمبة المكينة بعد تنظيف البخاخات

بطارية سيارة إكسايد 

بطارية سيارة إكسايد 
بطارية سيارة إكسايد 

يعتبرها البعض من أفضل بطاريات السيارة 80 أمبير، فقد صنعت بطارية إكسايد 80 أمبير- AGM 800) R) خصيصًا للسيارات التي تعمل بنظام تشغيل وإيقاف المحرك أو نظام كبح استرجاع الطاقة، و تعد أهم مميزاتها توفيرها للوقود بالإضافة إلى استخدامها لتقنية الألياف الزجاجية الماصة و مكونات ذات أداء علي الكفاءة لتوفير طاقة ثابتة ومتانة عالية للسيارات.

عالم البطاريات كبير فلا يمكن الحكم على بطارية معينة بأنها أفضل بطارية سيارة، لاختلاف المزايا والعيوب والتكوين، لذا فعلينا الاختيار تبعًا للاحتياج الخاص بالنوع المناسب للسيارة و لميزانية الخاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top