أعراض تلف حساس الفاكيوم | كيف تعرفها وكيف تتفاداها وطريقة علاجها

أعراض تلف حساس الفاكيوم

إن أعراض تلف حساس الفاكيوم متعددة ويجب الاهتمام بإصلاحها، حيث أن خراطيم الفاكيوم هي من أهم الأجزاء التي تساهم بشكل أساسي في تشغيل محرك السيارة، وأي عطل فيها يؤدي إلى مشاكل في حركتها وسيرها بشكل طبيعي، لذا من المهم في حالة ظهور أي تلف في هذه الخراطيم أن يتم التوجه للميكانيكي المختص وحل المشكلة بأسرع وقت ممكن.

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم الأعراض التي توضح وجود مشكلة في هذا الجزء المهم من السيارة.

أعراض تلف حساس الفاكيوم 

أعراض تلف حساس الفاكيوم 
أعراض تلف حساس الفاكيوم 

خراطيم الفاكيوم هي عبارة عن مجموعة من الوصلات المرنة المصنوعة من المطاط والتي تقوم بنقل كمية الهواء الذي يتم توزيعه في السيارة إلى المكونات والأجزاء الخاصة بالمحرك، وبالتالي فإن أي خلل في هذه الخراطيم يؤدي إلى عدم القدرة على توزيع الهواء بالشكل المطلوب مما يؤدي إل مشاكل في تشغيل المحرك.

وهناك العديد من الأعراض التي يظهر من خلالها وجود مشكلة في خراطيم الفاكيوم وهي كما يلي:

ارتفاع مؤشر عداد RPM

في حالة ارتفاع المؤشر الخاص بعداد RPM في السيارة فإن هذا يعتبر من أبرز أعراض تلف حساس الفاكيوم الشائعة الحدوث،  لأن أي تلف في الفاكيوم يؤدي إلى تسرب المزيد من الهواء إلى المحرك من الداخل، وبالتالي يزيد عدد دوران المحرك.

خمول المحرك

قد يحدث اهتزاز شديد في المحرك حتى في وضع الخمول أي في وضع عدم التشغيل ويدل ذلك على تلك في خراطيم الفاكيوم، ويرجع ذلك في الأساس إلى أن أن الثروتل الموجود يحاول عمل فتح وإغلاق في صمام الفراشة ولكنه يفشل في ذلك مما يؤدي إلى تسرب كمية كبيرة من الهواء من خراطيم الفاكيوم ولا يمكن للثروتل التحكم فيها أو إيقافها مما يؤدي إلى حدوث هذا الخمول بالمحرك.

تعتبر لوحة التحكم في السيارة هي الجزء المسئول عن التحكم في جميع الأجزاء والحساسات الموجودة في السيارة، وبالتالي عندما تحدث مشكلة أو خلل في أحد الحساسات فتجد أنه يقوم بإرسال معلومات خاطئة إلى جهاز الكمبيوتر، أو وحدة التحكم في السيارة وبالتالي سوف تضيء لمبة الماكينة، وقد يكون هذا الخلل في الحساس هو أحد أعراض تلف حساس الفاكيوم مما يؤدي إلى إضاءة اللمبة.

صوت المحرك عالي

عندما يحدث تسرب للهواء يقوم المحرك بامتصاصه لفترة طويلة خلال حدوث التسرب وهو ما يؤدي إلى ارتفاع في صوت المحرك، ويحدث ذلك غالبا بسبب خطوط الفراغ التالفة.

ضعف العزم في السيارة

عندما يحدث تسرب للهواء المطلوب توصيله إلى المسرب تلاحظ وجود ضعف في العزم أو أداء السيارة حتى عند الضغط بقوة على دواسة الوقود، وذلك بسبب عدم تلقي المحرك الكمية المطلوبة من الهواء وأيضا الوقود اللازمة لتشغيل، بسبب تسرب كميات من الهواء غير محسوبة.

بسبب تسرب الهواء من خراطيم الفاكيوم ينتج بطء في التسارع، وبالتالي يصعب تشغيل السيارة، حيث يلاحظ أن المحرك يحاول الإسراع ولكن هناك ما يمنعه من ذلك.

خروج دخان من عادم السيارة

هناك أسباب متعددة قد ينتج عنها خروج الدخان بشكل متزايد من نظام العادم بالسيارة، ومن الممكن أن يكون تلف حساس الفاكيوم هو واحد من هذه الأسباب بسبب تسرب الهواء.

اقرأ المزيد: دليل كامل لكل علامات التحذير في طبلون السيارة لسيارة آمنة على الدوام

نصائح قبل استبدال حساس الفاكيوم

في حالة وجود أي من أعراض تلف حساس الفاكيوم  السابق ذكرها من المهم أن يتم التوجه إلى الفني المختص لفحص السيارة وتحديد السبب الخاص بالخلل ثم الإسراع في إصلاحه والقيام باستبدال حساس الفاكيوم حتى لا تتفاقم المشكلة بشكل أكبر، ولكن هناك بعض المعايير التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتم استبداله، وهي:

  • يجب قبل استبداله التأكد من توصيل الأسلاك الكهربائية أو أسلاك الإشارة.
  • كما يجب التأكد من عدم وجود أي شقوق تؤدي إلى تسرب الهواء والذي يسبب مجمع السحب، فمن المهم أن يكون هذا المجمع مغلق بإحكام لضمان عدم التسرب للهواء والذي يؤدي زيادة مستوى الضغط مما يجعل الحساس يعطي إشارات خاطئة على لوحة التحكم.

أسباب تسريب خراطيم الفاكيوم

أسباب تسريب خراطيم الفاكيوم
أسباب تسريب خراطيم الفاكيوم

من أكثر الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى حدوث تسرب في كمية الهواء من خراطيم الفاكيوم هو التشقق في الخراطيم، حيث أنها مصنوعة من المطاط وقد تتعرض للتهالك مع طول فترة الاستخدام مما يؤدي إلى تشققها. من ضمن الأسباب الأخرى أيضا حدوث خلل في وجه الثروتل، بالإضافة إلى حدوث تسنيم في ثلاجة الماكينة.

كيفية فحص الفاكيوم

يمكن القيام بالتعرف على أعراض تلف حساس الفاكيوم من خلال عمل الفحص اللازم لخراطيم الفاكيوم، وأحيانا يكون الفحص سهل ويمكن اكتشاف المشكلة في وقت قصير، بينما في حالات أخرى يصعب اكتشاف هذه المشكلة، ولكن هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها اكتشاف المشكلةفيما يلي:

  • يمكن اكتشاف وجود تسرب عند سماع صوت صفير ويتم تتبعه حتى الوصول إلى مكان التلف.
  • كما يمكن استخدام بخاخ ACDELCO في الكشف عن التسرب من خلال القيام بالرش منه بالقرب من فتحة الثروتل وحول خرطوم الفاكيوم وخراطيم التفريغ، وذلك أثناء تشغيل المحرك، فإذا ارتفع مؤشر عداد RPM فهذا يعتبر من أعراض تلف حساس الفاكيوم. 
  • حتى في وضع الخمول للمحرك تجد انه يصدر صوت عالي من المحرك ويمكن سماعه بالأذن ويمكنك تتبعه ولكن يجب عدم الفحص إذا كان هناك أجزاء ساخنة أو تتحرك.
  • كما يمكن اكتشاف التسرب بكل سهولة عند فحص الخراطيم ووجود تشقق بها.
  • قم بالبحث عن أماكن تواجد زيت حول الخراطيم حيث أنه عند وجود قليل من الزيت حول تشققات الخراطيم.
  • يمكن أن يتم استخدام الصابون والماء لاكتشاف التسرب، ولكن هذه الطريقة مجدية بشكل أكبر عندما يكون اندفاع الهواء نحو الخارج وليس إلى الداخل.

القيادة مع تسريب الفاكيوم

يتساءل الكثير من الأشخاص عن مدى إمكانية القيادة أثناء وجود تسريب في خراطيم الفاكيوم وهل هذا يمثل خطورة أم لا، ولكن الإجابة أنه في حال كان التسريب صغير فهذا لا يمثل خطورة كبيرة ويمكن التحرك بالسيارة، ولكن من الأفضل أن يتم حل المشكلة والقيام بحلها بعد ظهور إحدى أعراض تلف حساس الفاكيوم لأن هذا الأمر إذا طال يسبب مشكلة في أداء المحرك ما يؤثر على السيارة بالكامل.

أهمية الفاكيوم في السيارة

بعد أن تعرفنا على أعراض تلف حساس الفاكيوم ، نتعرف على أهميته في السيارة، حيث أنه الجزء المسئول عمل بعض أجزاء السيارة بكفاءة وأي خلل فيه يؤثر على تشغيلها، ومن أهم هذه القطع ما يلي:

  • بوابات التحكم الخاصة بهواء المكيف.
  • نظام التهوية في صمام المرفق.
  • كذلك نظام التحكم في تثبيت السرعة.
  • التحكم في فتح وإغلاق المصابيح الأمامية.
  • كذلك نظام القير القديم في السيارات.
  • منظم الضغط الخارجي للوقود.
  • نظام تدوير غاز العادم.
  • الصمامات المسئولة عن دخول الهواء الإضافي إلى المحرك.

اقرأ أيضًا: علامات خلط الماء مع الزيت في السيارة إذا لاحظتها | تحرك فورًا!

تعرفنا على أبرز أعراض تلف حساس الفاكيوم التي يمكن أن تظهر ويتم التعرف عليها من خلال عمل الفحص، وتعرفنا أيضًا على أهمية إصلاح التلف وتأثيره على المكونات الأخرى في السيارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *