أشهر 5 أسباب عدم سحب السيارة المانيوال | الأخير يجب التركيز عليه جيدًا

أشهر 5 أسباب عدم سحب السيارة المانيوال

قد تتعرض سياراتك إلى الكثير من الأعطال التي تشل حركتها وتجعلها غير قادرة على التحرك بالسرعة المعتادة والطبيعية، لها لذا يجب أن نتعرف على أسباب عدم سحب السيارة المانيوال والتي قد تكون بسبب انتهاء العمر الافتراضي لبعض القطع والأجزاء الهامة في السيارة أو ترجع إلى سوء استخدام السيارة وإداراتها وإهمال الصيانات الدورية المتاحة لها.

كما يمكن أن تتسبب تلك العوامل في تقليل استجابة دواسة البنزين عند زيادة السرعة فلا يمكنك تغيير السرعة عند الضغط على دواسة البنزين، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على تلك الأسباب والحلول المتاحة لتقطيع السيارة. 

أسباب عدم سحب السيارة المانيوال

أسباب عدم سحب السيارة المانيوال
أسباب عدم سحب السيارة المانيوال

يوجد بعض الأسباب الهامة التي من شأنها تقليل استجابة السيارة إلى حركة الدعس على البنزين، ويجب أن يتعرف أصحاب السيارات على تلك الأسباب والعوامل التي تقلل من استجابة الدواسة ليتمكنوا من تجنبها إذا استطاعوا، لذا وجب علينا توضيح أسباب عدم سحب السيارة المانيوال من خلال التالي:

خلل بحساس الهواء MAF

أحد أسباب عدم سحب السيارة المانيوال حدوث خلل في حساس الهواء، حيث يتمكن الحساس من العمل كمستشعر فإذا تعرض الحساس إلى أي عطل قد يتسبب في إرسال معلومات خاطئة إلى كمبيوتر السيارة ويتسبب ذلك بإرسال نسبة من الهواء الغير صحيحة إلى المحرك، مما يؤدي إلى إنتاج خليط من الوقود والهواء يضعف من عزم استجابة دعسة البنزين.

ضعف شرارة الإشعال

يتمكن البوجي المتواجد في السيارة من إشعال الخليط المكون من الوقود والهواء  ليتمكن من توفير الجهد اللازم لإدارة محرك السيارة، فعند وجود طاقة عالية من البواجي تزداد الطاقة الكهربائية من خلال فجوة لتهيئة في شكل شرارة كهربائية، وإذا تعرض البوجي إلى أي من المشاكل يكون من أسباب عدم سحب السيارة المانيوال للحركة حيث يتسبب في حدوث كتمة قوية وثقل في العزم السيارة عند القومة وفقدان التسارع.

انسداد فلتر البنزين

فلتر البنزين من المكونات الأساسية التي تساعد على تشغيل السيارة بشكل طبيعي وسلس فإذا تعرض الفلتر لأي انسداد يؤدي بالتبعية إلى عدم استجابة السيارة لضغط البنزين، لذلك يعد أحد أهم أسباب عدم سحب السيارة المانيوال.

انسداد فلتر الهواء

يتمكن فلتر الهواء من منع وصول الكثير من الملوثات والأتربة الضارى إلى المحرك، وإذا تعرض لأي من الأعطال يتوقف عن تأدية مهمته الهامة مما يؤدي إلى انخفاض أداء السيارة واستجابتها للحركة بشكل طبيعي.

حدوث خلل بحساس الاكسجين O2

حساس الاكسجين O2 أحد أبرز أسباب عدم سحب السيارة المانيوال
حساس الاكسجين O2 أحد أبرز أسباب عدم سحب السيارة المانيوال

يعمل حساس الأكسجين على مراقبة وتنظيم الانبعاثات الصادرة من العادم ليتمكن من تحليل نسب الهواء والوقود المخلوطة في السيارة، ويحتاج محرك السيارة إلى ضبط الخليط الخاص بالوقود والهواء ليتمكن من الاحتراق بالشكل الصحيح والكافي في غرفة الاحتراق ويرسله إلى كمبيوتر السيارة، لتتمكن السيارة من العمل بشكل طبيعي.

لذا إذا تعرض الحساس إلى أي تلف قد يرسل أي من المعلومات الخاطئة إلى كمبيوتر السيارة مما يؤدي إلى إنتاج خليط من الهواء والوقود غير مناسب يقلل من عزم واستجابة دواسة البنزين.

تآكل ميكانيكي

يحتوى المحرك الداخلي على الكثير من الأجزاء المتحركة التي قد تتسبب في ضعف وعدم استجابة دعسة البنزين،  بسبب حدوث أي تلف في الإسلاك أو المكونات الداخلية للمحرك بالسيارة.

تلف حساس الدعسة

شكل حساس الدعسة أحد أسباب عدم سحب السيارة المانيوال
شكل حساس الدعسة أحد أسباب عدم سحب السيارة المانيوال

يتمكن حساس TPS بمساعدة حساس APP من اكتشاف الأجزاء الصحيحة الخاصة بفتح وغلق بوابة الثروتل التي يتم التحكم بها من خلال دواسة البنزين، فإذا تعرضا إلى أي خلل يؤدي ذلك إلى إرسال معلومات خاطئة إلى كمبيوتر السيارة بالتابعية بطء استجابة دواسة البنزين.

عوامل عدم استجابة دعسة البنزين

تعد من أهم أسباب عدم سحب السيارة المانيوال هي إهمال الصيانة الدورية المحددة للسيارة مما يؤدي إلى حدوث خلل كبير في العديد من الأجزاء المكونة للمحرك مع مرور الوقت، فإن الاحتفاظ بفلتر البنزين لفترة طويلة دون تنظيفه أو تغييره يؤدي إلى انسداد وتلف الفلتر كما ذكرنا في الأسباب السابقة.

مما يجعله يضعف مع مرور الوقت ويقلل حركة البنزين من خزان الوقود إلى غرفة الاحتراق في المحرك مما يقلل عزم المحرك وقوته.

اقرأ أيضًا: أشهر 5 علامات التحذير في طبلون السيارة

أسباب تقطيع السيارة عند الدعس

أسباب تقطيع السيارة عند الدعس
أسباب تقطيع السيارة عند الدعس

يوجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى تقطيع في السيارة سواء كانت أسباب فرعية أو رئيسية سنتمكن من عرض كلاهما عليكم لتتمكنوا من تجنب تلك الأسباب حتى لا يحدث أي تلف في المحرك، سنتعرف على هذه الأسباب كما تعرفنا في الفقرات السابقة على أسباب عدم سحب السيارة المانيوال:

عدم توفير كمية كافية من خليط الهواء أو الوقود

  • نفاد الوقود: عند انتهاء الوقود من السيارة لن يتمكن المحرك من العمل بشكل صحيح، وذلك يؤدي إلى تعطل السيارة عن العمل.
  • انسداد فلتر الهواء: يعمل فلتر الهواء على تنقية الشوائب والأوساخ حتى لا تصل إلى المحرك، وذلك قد يتسبب في صعوبة وصول الهواء وذلك يؤدي إلى عدم احتراق البنزين وتبدأ السيارة في التقطيع.
  • انسداد فلتر البنزين: إذا كان فلتر البنزين مسدودًا بالأوساخ، فلن يتمكن المحرك من الحصول على كمية الوقود الكافية، مما يؤدي إلى عدم احتراق البنزين بشكل كامل، مما يؤدي إلى تقطيع السيارة.

وجود خلل في أحد أجزاء المحرك

  • تسرب المياه إلي البوجيهات أثناء غسل السيارة: إذا تسرب الماء إلى البوجيهات فقد يؤدي ذلك إلى تعطل البوجيهات، مما يؤدي إلى تقطيع السيارة.
  • وجود خلل في حساس البنزين: هو القادر على قياس ضغط الوقود في مسطرة البخاخات والذي قد يتسبب في تقليل نسبة الوقود الواصل إلى المحرك مما يتسبب في تقطيع السيارة.
  • وجود خلل في أحد السلندرات: يتسبب الخلل في السلندرات إلى قلة احتراق الوقود بشكل كامل وتبدأ السيارة في التقطيع.

العوامل الفرعية لتقطيع في السيارة

  • ارتفاع درجة حرارة المحرك: يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة حرارة المحرك إلى تقليل كفاءة عمل المحرك، مما يؤدي إلى تقطيع السيارة.
  • استخدام نوع غير مناسب من البنزين: البنزين الغير مناسب مع نوع وإصدار السيارة يتسبب في تقليل كفاءة الاحتراق وذلك لا يساعد على إدارة السيارة ويتسبب في تقطيعها.
  • وجود خلل في نظام الإشعال: يمكن أن يؤدي وجود خلل في نظام الإشعال إلى عدم احتراق الوقود بشكل كامل، مما يؤدي إلى تقطيع السيارة.

كيفية مواجهة مشكلة تقطيع السيارة؟

كيفية مواجهة مشكلة تقطيع السيارة؟
كيفية مواجهة مشكلة تقطيع السيارة؟

يمكنك إيجاد بعض الحلول التي تساعدك مواجهة مشكلة التقطيع في السيارات، وذلك من خلال التالي:

  • فحص البنزين ومراقبة مؤشر البنزين قبل البدء في القيادة.
  • يجب التحري عن المصدر الموفر إلى البنزين، حتى لا تتعرض لأي غش فقد يعمل البعض على تخزين البنزين بشكل سيء مما يجعله من الأنواع الرديئة.
  • التأكد من نظافة فلتر الهواء والمداومة على عمل نظافة دورية للفلتر أو تغييره إذا دعت الحاجة لذلك.
  • يجب التأكد من أن فلتر البنزين نقي ويتدفق الوقود من خلاله بشكل سليم وقوي.
  • الحرص على اتباع مواعيد الصيانة الدورية والتأكد من فحص الأجزاء المتآكلة وتغييرها عند انتهاء عمرها الافتراضي.
  • إيجاد حلول لمشاكل البوجيهات.

يمكنك القراءة عن عالم السيارات أيضًا ما يلي:

بعد أن تعرفنا على أسباب عدم سحب السيارة المانيوال يمكنك تجنب تلك الأسباب لتتمكن من الحفاظ على محرك سيارتك من الأعطال المتوقع حدوثها من خلال الالتزام بمواعيد الصيانة الدورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top